عميد طب عين شمس فى حوار لـ"اليوم السابع": المدينة الطبية بالجامعة حلم.. على الأنور: قضينا على العشوائيات بمحيط المستشفيات لتقديم الخدمة الطبية بصورة أفضل.. ويؤكد: تدشين مركز للتدريب ببرامج على أعلى مستوى.. صور

الأحد، 22 يناير 2023 01:00 ص
عميد طب عين شمس فى حوار لـ"اليوم السابع": المدينة الطبية بالجامعة حلم.. على الأنور: قضينا على العشوائيات بمحيط المستشفيات لتقديم الخدمة الطبية بصورة أفضل.. ويؤكد: تدشين مركز للتدريب ببرامج على أعلى مستوى.. صور الدكتور على الأنور عميد كلية الطب بجامعة عين شمس
حوار محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عميد طب عين شمس:  الشغل الشاغل لنا إضافة أسرة رعاية مركزة بكل مستشفى..

- نحن أول مستشفى في مصر أدخلت الروبوت الجراحى وأجرينا 50 جراحة روبوتية حتى الآن 

المدينة الطبية لجامعة عين شمس إلى أى مدى قاربت على الانتهاء ؟ والتدريب الطبى ومدى اهتمام كلية الطب بهذا الملف ؟ وأهم الأبحاث التى يتم العمل عليها داخل مركز أبحاث طب عين شمس ، وغيرها من الملفات الهامة كشف عنها الدكتور على الأنور عميد كلية الطب بجامعة عين شمس ورئيس مجلس إدارة المستشفيات ، فى حوار خاص ل "اليوم السابع" ، تطرق للعديد من المحاور الهامة التى نستعرضها فى السطور التالية .

 
فى البداية أكد الدكتور على الأنور عميد كلية الطب بجامعة عين شمس ورئيس مجلس إدارة مستشفيات جامعة عين شمس ، أن المدينة الطبية بجامعة عين شمس هي حلم لجامعة عين شمس وحلم لكل مصري ستخدم كل المصريين  لافتا إلى أن فكرة المدينة الطبية قائمة على تطوير جميع المنشآت الموجودة داخل حرم مستشفيات جامعة عين شمس إلى جانب بعض الإنشاءات الطبية بهدف تحسين الخدمة الطبية وإضافة خدمات جديدة والوصول بالخدة الطبية لأبعد مستوى يستحقه كل المصريين.
 
WhatsApp Image 2023-01-18 at 2.36.43 PM
 
وأضاف عميد طب عين شمس ورئيس مجلس إدارة المستشفيات ، فى حواره لـ "اليوم السابع"، أن المشروع يتضمن إنشاء 2 مستشفى جديد منهم مستشفى طوارئ جديدة لأول مرة في مصر يتم تدشينه بفكر جديد ويكون بشراكة مع إحدى الجهات في الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى تدشين أول مستشفى جراحات أطفال تخصصي وسيكون أول مستشفى في مصر بهذا الفكر يجمع جميع تخصصات الأطفال الجراحية في مكان واحد مما يقلل قوائم الانتظار بالنسبة للأطفال ويحسن الخدمة الطبية المقدمة ويضيف خدمات طبية جديدة .
 
وأشار إلى أن من بين أعمال انشاءات المدينة الطبية أيضا رفع كفاءات مركز المناظير وبنك للدم يتم تدشينه على أعلى مستوى، لافتا إلى أن من أبرز العوائق التى واجهت جامعة عين شمس خلال عملية البدء فى انشاءات المدينة الطبية يتمثل فى  عدم وجود أسوار للمدينة الطبية والعشوائيات التى كانت تحيط مستشفيات الجامعة من دور رعاية وملاهى وقاعات أفراح.
 
وأكد أنه بتوجيه من القيادة السياسية وتعاون الأجهزة المعنية تم إزالة العشوائيات التي كانت تحيط المستشفيات وتم عمل الأسوار والبوابات الخاصة بالمدينة الطبية وستتضمن بوابات أساسية وبوابات فرعية ليصبح حرم المستشفيات مكان آمن يمارس فيه الطب بحرية بعيداً عن العشوائيات.
 
WhatsApp Image 2023-01-18 at 2.36.44 PM
 
وفيما يتعلق بحجم المساحات الخضراء فى حرم المستشفيات، أكد الدكتور على الأنور ، الحرص على توفير المساحات الخضراء المناسبة لتكون متنفس للمرضى والأطباء وكافة المترددين على المستشفيات لتكون المساحات الخضراء وفق الاكواد العالمية حيث مستهدف الوصول بالمساحات الخضراء بالمستشفيات لـ 39٪ .
 
وفيما يتعلق بالتدريب الطبى المستمر ، أشار الدكتور على الأنور إلى أن أساس المستشفيات الجامعية التدريب الطبي والبحث العلمى ثم العلاج، لافتا إلى اهتمام كلية الطب بتوفير برامج تدريبية على أعلى مستوى بالشراكة مع الجهات الدولية ، مضيفا : نعكف على تدشين مركز للتدريب على أعلى مستوى بالإضافة إلى مركز أبحاث طب عين شمس الموجود حالياً وسيتم إلحاق به بيت للحيوان.
 
وأشار إلى أن أبحاث الجينوم وأبحاث الأورام من أبرز الأبحاث التي يعكف عليها مركز أبحاث طب عين شمس فى هذه الفترة ، لافتا إلى اهتمام الكلية بالبحث العملى باستمرار وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على النشر الدولى .
 
WhatsApp Image 2023-01-18 at 2.36.44 PM (1)
 
أما فيما يتعلق بأسرة الرعاية المركزة ، ودائما الأزمة التى يواجهها المرضى فى عدم وجود أسرة غرف رعاية ، رد عميد كلية الطب بجامعة عين شمس ، قائلا : من الشغل الشاغل لينا إضافة أسرة رعاية مركزة ولدينا أسرة رعاية مركزة في كافة مستشفيات جامعة عين شمس .
 
وتابع : نعسى أن نضيف حاليا في مستشفى الطوارئ الجديدة 60 سرير رعاية مركزة إلى جانب 50 سرير رعاية مركزة في مستشفى جراحات الأطفال التخصصية.
 
وأشار إلى أن مستشفى الطوارئ والاستقبال الجديدة والتى تأتى ضمن أعمال تنفيذ المدينة الطبية الجديدة سيتم تجهيزها بأحدث الوسائل والأجهزة والخدمات الطبية لاستقبال الحالات الحرجة ، فضلا عن تطوير العيادات الخارجية وإنشاء عيادات خارجية، موضحا أن هذا التطوير يواكبه تطوير  بالتوازى في كلية الطب والاهتمام بتخريج طالب مميز.
 
وكشف أن المستشفيات تستقبل حوالى مليون و 500 ألف حالة سنويا يتم استقبالها و 300 ألف في الأقسام الداخلية ، لافتا إلى أنه منذ تولى المسئولية كعميد كلية الطب يفتح كافة الطرق للتواصل مع الطلبة وأعضاء هيئة التدريس وتحقيق آليات للتواصل بشكل مستمر معهم .
 
وعن أحدث الأجهزة بالمستشفيات ، أكد الدكتور على الأنور ، أن الجامعة حريصة باستمرار على إدخال كافة أجهزة الطب الحديث ، مضيفا : يوميا هناك أجهزة جديدة نسعى خلفها ونحن أول مستشفى في مصر أدخلنا الروبوت الجراحى وعملنا 50 جراحة روبوتية بجانب جراحات المناظير ولدينا أكبر مركز لزراعة الأعضاء على مستوى الجامعات.
 
وفى ختام حديثه وجه الدكتور على الأنور رسالة للمريض المصرى قائلا : التزموا بنظام المستشفى فالأهم احترام قواعد المستشفيات ومواعيد الزيارات وحديث الأطباء والهدوء للحصول على الخدمة الطبية في سلاسة ويسر .








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة