نصائح مهمة من وزارة القوى العاملة للتوعية ضد شركات التوظيف المجهولة

الأحد، 22 يناير 2023 06:50 ص
نصائح مهمة من وزارة القوى العاملة للتوعية ضد شركات التوظيف المجهولة جانب من التغطية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تلفزيون اليوم السابع تغطية خاصة عن وقوع الكثيرين من الشباب فريسة لشركات توظيف مجهولة "تبيع الوهم" للشباب، بإعلانات مزيفة وعقود عمل وهمية ، وهى التغطية التي اعدها الزميل محمود رضا الزاملى وقدمتها الزميلة سارة إسماعيل.

واستعرضت التغطية أن هناك سماسمرة تمارس أنشطتها فى التحايل والنصب على ضحاياها خفاءً وبشكل غير قانونى لاستقطاب راغبى السفر والعمل فى الخارج والاستيلاء على أموالهم.

وشرحت التغطية أن يقع الكثيرون فريسة لشركات توظيف مجهولة "تبيع الوهم" للشباب، بإعلانات مزيفة وعقود عمل وهمية، تمارس أنشطتها فى التحايل والنصب على ضحاياها خفاءً وبشكل غير قانونى لاستقطاب راغبى السفر والعمل فى الخارج والاستيلاء على أموالهم بطرق غير مشروعة، مستغلة حاجتهم فى السفر بحثا عن لقمة العيش.

ويمارس سماسرة السفر ألاعيبهم، بنشر إعلانات مزيفة وترويجها على مواقع التواصل الاجتماعي، تزعم تسفيرهم للعمل بالدول العربية أو الأوروبية بمهن مميزة ومرتبات مجزية، إلا أنها فى الحقيقة وعود وتأشيرات وعقود عمل مزيفة يحتالون بها على الشباب للتربح وجنى أموالا طائلة من وراء المتاجرة بأحلامهم فى الحصول على فرصة عمل تؤمن لهم مستقبلهم ومستقبل أسرهم.

وسعت وزارة القوى العاملة، إلى اتخاذ العديد من الإجراءات لحماية راغبى السفر والعمل فى الخارج من السماسرة وشركات التوظيف الوهمية، مناشدة الباحثين عن فرص عمل بالخارج بضرورة تحرى الدقة وعدم الانسياق وراء الشركات والصفحات المشبوهة على مواقع التواصل الاجتماعي، والتى تعلن عن فرص عمل وهمية بالخارج، مستغلة حاجة وطموح الشباب فى السفر، وتطلب منهم بياناتهم الشخصية، ومبالغ مالية مقابل السفر وتوفير فرص عمل لهم.

وأهابت "الوزارة" بالمواطنين عدم التعامل مع تلك المواقع، أو الصفحات، وأن يتم التواصل من خلال القنوات الرسمية لوزارة القوى العاملة سواء على الموقع الإلكتروني، أو صفحة الوزارة على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، أو من خلال التواصل مباشرة مع الإدارة العامة للتشغيل الخارجي، أو الإدارة العامة لشئون شركات إلحاق العمالة بالخارج، بديوان عام الوزارة "3 شارع يوسف عباس - مدينة نصر"، للاستفسار منها عن مصداقية تلك الفرص، أو صحة تراخيص هذه الشركات.

وأكدت وزارة القوى العاملة، حرصها على حماية حقوق راغبى العمل بالخارج ومتابعة جميع شركات إلحاق العمالة المرخصة، والتى تعمل بشكل رسمى الآن وعددها 920 شركة فقط، موجهة رسالة إلى جميع راغبى العمل بعدم التعامل إلا مع الشركات المرخصة رسميا، وأنه فى حال وجود أى استفسارات يجب الاستعلام من خلال القنوات الرسمية للوزارة.

ففى حالة رغبة الشاب الحصول على فرصة عمل حقيقية فى الخارج، عليه بالتوجه إلى إدارة التشغيل بوزارة القوى العاملة لتسجيل بياناته وتقديم طلب الحصول على فرصة عمل فى الخارج، أو تسجيل بياناته شاملة (مؤهله الدراسى وخبراته وما التحق به من دورات تدريبية وغيرها) عبر الموقع الرسمى لوزارة القوى العاملة؛ والذى يعرض كل ما توفره شركات التوظيف من وظائف وفرص عمل، وما تتطلبه من شروط ومؤهلات ومواصفات وما توفره من مزايا، وذلك لضمان الحصول على فرصة عمل حقيقية بشكل قانونى فى الخارج دون الوقوع فى فخ السماسرة وشركات السفر الوهمية.

وتقوم إدارة التشغيل، بالبحث عن فرص العمل المناسبة لمساعدة راغبى العمل على الإندماج فى سوق العمل والحصول على حقهم فى العمل، وإعداد وتحديث قاعدة بيانات إلكترونية لراغبى العمل على مستوى الجمهورية، كما انها تتلقى بيانات فرص العمل أولا بأول من الشركات الطالبة للعمالة، والتأكد من مراعاة المنشآت المختلفة لأحكام القوانين والقرارات الوزارية فى فرص العمل التى تتوفر لديها.

وفى حالة حصول الشاب على عقد وتأشيرة عمل فى الخارج، سواء من إحدى شركات إلحاق العمالة أو عبر شخص "سمسار" أو إحدى شركات السفر، يجب عليه اللجوء لإدارة التشغيل فى وزارة القوى العاملة للتأكد من جدية فرصة العمل وصحة العقد والتأشيرة وقانونية بنودها، والتأكد من سلامتها وتوثيقها وتوافر كل الجوانب القانونية والإجرائية التى تضمن الحفاظ على حقوقه القانونية، حيث تقوم الإدارة بالتفتيش ومراجعة شركات إلحاق العمالة بالخارج، لحماية الشباب من عمليات الخداع والاحتيال، أو تعرضهم للنصب وضياع حقوقهم من خلال عقود وهمية أو تأشيرات غير سليمة.

وأتاحت الوزارة 9 مكاتب تمثيل عمالى بسفارات وقنصليات مصر بالخارج، لرعاية وحماية حقوق ومصالح العمالة المصرية بالخارج، والرد على استفساراتهم، واسترداد حقوقهم وضمان علاقة عمل متوازنة مع أصحاب الأعمال، وبحث شكاوى المصريين المتعلقة بالعلاقة التعاقدية بالخارج والعمل على حلها ومتابعة حصولهم على مستحقاتهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة