تأملات الشرق الأوسط.. نصير شمة يواصل حفلات تجمع العود وموسيقى الجاز فى أمريكا

الإثنين، 23 يناير 2023 11:00 ص
تأملات الشرق الأوسط.. نصير شمة يواصل حفلات تجمع العود وموسيقى الجاز فى أمريكا الفنان نصير شمة
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل الفنان الكبير نصير شمة حفلاته فى أمريكا التى يجمع فيها بين العود وموسيقى الجاز وتنطلق تحت عنوان "تأملات الشرق الأوسط Middle East Meditations " ويجوب فيها عازف العود الكبير عدة ولايات أمريكية مع فنان الجاز وينتون مارسلس وأوركسترا Jazz at Lincoln Center ليقدم أمسيات جديدة.

وضع الفنان نصير شمة برنامجا مختارا لحفلاته وباشر بالبروفات المكثفة مع صديقه مارسيليز، والبرنامج الذى وضعه الفنان جاء متنوعا وقام بتوزيع الأعمال مجموعة من العازفين الموسيقيين الأمريكيين.

نصير شمة
 

وكانت الجولة قد انطلقت من حفلتين فى نيويورك وستذهب فى محطة قادمة إلى فيلادلفيا ومنها الى أوربانا وشيكاغو وسانت لويس وأوماها وميلواكى وابليتون ثم الى ماديسون كمحطة ختام.

وعن هذه التجربة، أعرب الفنانان مارسلس وشمه عن رغبتهما فى أن لا تكون هذه المحطة نهاية لرحلة بدأت منذ سنوات طويلة حينما تقابلا فى مهرجان أبوظبى بل بداية جديدة لخوض جولات متعددة تفتح آفاقا جديدة ومناطق مختلفة.

 ولد نصير شمة فى مدينة الكوت بالعراق عام 1963م، وأخذ أول دروسه العزف على العود من أستاذه الأول صاحب حسين الناموس، أنهى دراسته الجامعية فى معهد الدراسات الموسيقية "النغمية" فى بغداد عام 1987، بعدها أصبح تخصصه العزف على العود. حاز سنة تخرجه على جائزة أفضل لحن للأغنية العاطفية بالعراق، وقدم حفله الأول فى ملتقى الموسيقى العربية الأول فى فرنسا مع نخبة من كبار فنانى العراق.

نصير وعازف الجاز
 
يدير الفنان نصير شمة حاليا مدرسته بيت العود العربى فى القاهرة بمنزل بيت الهراوى الأثرى فى القاهرة التاريخية، وهو مشروع أنشأه لتأسيس مواصفات عازف العود المنفرد، هذا إضافة لإشرافه على فرع البيت العود العربى الذى افتتحه فى أبو ظبى بدولة الإمارات العربية المتحدة عام 2007، وبيت العود فى قسطنطينة بالجزائر، وبيت العود فى مكتبة الإسكندرية 2011.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة