كيف نفذت محافظة الفيوم آليات ضبط الأسواق؟.. المحافظ يجتمع بكبار تجار المواد الغذائية واللحوم للسيطرة على الأسعار.. تكثيف الحملات التموينية والرقابية.. ومرور ميدانى على المنافذ الثابتة والمعارض والشوادر

الإثنين، 23 يناير 2023 08:00 ص
كيف نفذت محافظة الفيوم آليات ضبط الأسواق؟.. المحافظ يجتمع بكبار تجار المواد الغذائية واللحوم للسيطرة على الأسعار.. تكثيف الحملات التموينية والرقابية.. ومرور ميدانى على المنافذ الثابتة والمعارض والشوادر الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم
الفيوم رباب الجالي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسعي محافظة الفيوم لوضع آليات جادة لضبط الأسواق، وذلك من خلال الإتفاق مع كبار التجار والحملات التموينية والرقابية علي الأسواق والمرور الميداني علي المنافذ الثابتة، ومحال بيع السلع الغذائية والسوبر ماركت والمعارض والشوادر المخصصة لبيع الخضروات والفاكهة، والمجمعات الاستهلاكية . 

ويقول الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، أنه عقد إجتماعاً مع كبار تجار المواد الغذائية واللحوم لمتابعة آليات ضبط الأسواق ومنع الممارسات الاحتكارية والسيطرة على الأسعار، وذلك بحضور الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، واللواء عبد الفتاح تمام سكرتير عام المحافظة، والمهندس أيمن عزت السكرتير العام المساعد.  

ولفت محافظ الفيوم، الي أنه أكد على ضرورة تضافر جهود جميع الجهات في الرقابة المستمرة، وإحكام السيطرة على الأسواق ومنافذ البيع، للتأكد من توافر وجودة المعروض من اللحوم والسلع الغذائية، وإتاحتها للمواطنين بالأسعار المقررة دون مغالاة، وكذلك مجابهة الممارسات الاحتكارية والغش التجاري، وعدم تحميل المواطن أي أعباء إضافية، مشدداً على اتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة حيال أية مخالفات يتم رصدها.  

ووجه المحافظ، وكيل وزارة التموين ورئيس الغرفة التجارية، بالتنسيق مع رؤساء مجالس المدن، لسرعة إقامة وافتتاح معارض أهلاً رمضان بجميع المراكز، وكذا افتتاح معرض بكل حي من أحياء المدينة، ومعرض بكل قرية من القرى الكبيرة التي تزيد كثافتها السكانية عن 50 ألف نسمة، لدور هذه المعارض في توفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة وتخفيف العبء عن كاهلهم، مشدداً على ضرورة المتابعة المستمرة لمخزون السلع الأساسية بالأسواق والمحال التجارية ومنافذ البيع ومنع التلاعب أو المغالاة في أسعار المنتجات المعروضة.  

وشدد الأنصاري، على وكيل وزارة التموين، بتكثيف المرور الميداني على المحال التجارية ومنافذ البيع، والتنسيق مع رئيس الغرفة التجارية، لضبط الأسعار، وزيادة المعروض من السلع الأساسية خاصة من السكر والأرز والزيت بمدينة الفيوم، لتغطية احتياجات المواطنين، وإلزام منافذ البيع والمحال التجارية بوضع قوائم بأسعار جميع السلع المتاحة، كما وجه وكيل وزارة التموين، بالتنسيق مع عدد من محافظات الوجه البحري، لتسهيل حصول الغرفة التجارية وتجار الجملة بالفيوم على حصص من الأرز وضخها بالمحال التجارية ومنافذ البيع بمختلف أنحاء المحافظة، لتلبية الاحتياجات والمساهمة في تخفيض الأسعار.  

كما وجه محافظ الفيوم، رؤساء مجالس المدن ونواب رؤساء المراكز ورؤساء الوحدات المحلية، بالقيام بحملات صباحية ومسائية بشكل يومي، للمرور على المحال التجارية ومنافذ البيع ومحال الجزارة، للاطمئنان على توافر وجودة المعروض من اللحوم والسلع الغذائية، وطرحها بالأسعار المقررة دون مغالاة، واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة حيال أية مخالفات يتم رصدها، مع عرض تقرير يومي بنتيجة هذه الحملات.  

كما وجه المحافظ، مدير مديرية الطب البيطري بتكثيف الحملات على محال الجزارة وبيع الدواجن للتأكد من سلامة المعروض منها، ووجه مسئولي المتابعة الميدانية، وهيئة سلامة الغذاء، بتكثيف الحملات لضبط الأسواق والسيطرة على الأسعار، ومنع الممارسات الاحتكارية، كما وجه رئيس مدينة الفيوم بسرعة التنسيق مع الغرفة التجارية، لتدبير أحد المواقع لإقامة معرض دائم لبيع السلع الغذائية، لافتاً إلى التنسيق مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية لإقامة معرض دائم لبيع اللحوم ومصنعاتها، للمساهمة في السيطرة على الأسعار. 

حضر الاجتماع، المهندس سيد حرز الله وكيل وزارة التموين، والدكتور أيمن محمد عادل مدير مديرية الطب البيطري، والمهندس مصطفى راشد وكيل وزارة الزراعة، ورؤساء مجالس المدن، والدكتور وائل جلال مدير جهاز حماية المستهلك، والأستاذ خالد عبد الحميد سليم ممثلاُ عن هيئة سلامة الغذاء، والمحاسب مجدي جاب الله رئيس الغرفة التجارية بالفيوم، والأستاذ سالم فتيح رئيس وحدة المتابعة الميدانية بالمحافظة، وعدد من تجار الجملة للسلع الغذائية. 

كما تفقد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، خلال جولة ميدانية موسعة بمختلف أحياء مدينة الفيوم، عدداً من محلات البقالة، والسوبر ماركت، والشوادر، للاطمئنان علي توافر السلع الغذائية، والخضروات والفاكهة واللحوم دون مغالاة من قبل التجار والجزارين، رافقه خلال الجولة، الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، والدكتور محمد التوني معاون المحافظ، والأستاذ أحمد شاكر رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة الفيوم. 

وخلال الجولة قام محافظ الفيوم، بتفقد محلات بيع السلع الغذائية والخضروات والفاكهة ومحال الجزارة ـ سيراً على الأقدام ـ بدايةً من ميدان الحواتم، وصولاً لمزلقان بهجت، مروراً بشارعي مصطفى باشا، ودحدورة هدي، ومنطقة كوبري مرزبان، وناقش المحافظ التجار وأصحاب المحلات والباعة، وعدداً من المواطنين المترددين على منافذ البيع، عن أسعار السلع الغذائية واللحوم والفواكة والخضروات المتعددة، مشدداً على عدم المغالاة في الأسعار من قبل التجار والباعة. 

وأكد المحافظ، علي التجار والباعة وأصحاب المحلات ومسئولي منافذ السلع الغذائية، بضرورة وضع أسعار على كل سلعة غذائية على حده، مع الالتزام بالإعلان بقوائم الأسعار الاسترشادية المحددة في أماكن ظاهرة لروادها من المستهلكين، لمراقبة الأسواق وضبط الأسعار، تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية، وتكليفات رئاسة مجلس الوزراء، ووزارة التنمية المحلية، بالمتابعة المستمرة في هذا الشأن. 

ووجه محافظ الفيوم، الأجهزة المعنية بتكثيف الحملات التموينية والرقابية، والمرور الميداني يومياً على المنافذ الثابتة، ومحال بيع السلع الغذائية، والسوبر ماركت، والمعارض والشوادر المخصصة لبيع الخضروات والفاكهة، والمجمعات الاستهلاكية، للتأكد من توافر وجودة المواد والسلع المعروضة، ومجابهة الممارسات الاحتكارية والغش التجاري، واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة حيال أية مخالفات يتم رصدها. 

 

كيف نفذت محافظة الفيوم آليات ضبط الأسواق (2)
كيف نفذت محافظة الفيوم آليات ضبط الأسواق (2)

 

كيف نفذت محافظة الفيوم آليات ضبط الأسواق (3)
كيف نفذت محافظة الفيوم آليات ضبط الأسواق (3)

 

كيف نفذت محافظة الفيوم آليات ضبط الأسواق (1)
كيف نفذت محافظة الفيوم آليات ضبط الأسواق (1)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة