محافظة القاهرة تنتهى من إزالة المناطق العشوائية خلف سور مجرى العيون.. تسلم السكان شقق مفروشة بكمبوند الخيالة.. وتطوير محيط السور التاريخى وإنشاء مناطق ترفيهية وسكنية تعيد المجد الحضارى للمنطقة

الثلاثاء، 24 يناير 2023 12:00 م
محافظة القاهرة تنتهى من إزالة المناطق العشوائية خلف سور مجرى العيون.. تسلم السكان شقق مفروشة بكمبوند الخيالة.. وتطوير محيط السور التاريخى وإنشاء مناطق ترفيهية وسكنية تعيد المجد الحضارى للمنطقة جانب من المناطق العشوائية
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهت محافظة القاهرة من إخلاء المنطقة العشوائية خلق سور مجرى العيون بحى مصر القديمة، والتي شملت مناطق الجيارة والسكر والليمون وحوش الغجر، ونقل سكانها إلى وحدات مفروشة داخل كمبوند سكنى متكامل الخدمات بمنطقة الخيالة بالبساتين ، تطل على بحيرة عين الصيرة الجنوبية ونادى الفرسان.
 
وتستعيد القاهرة رونقها الحضارى بإعادة تخطيط المناطق الملاصقة لسور مجرى العيون، بما يلائم المنطقة التاريخية ويعيد استغلالها بشكل يناسب طبيعة المنطقة وتوفر عدد كبير من الخدمات للمناطق المجاورة، لاستعادة الوجه الحضارى للمنطقة لتتكامل على نحو نموذجى مع كافة أعمال التطوير التى تتم بمنطقة الفسطاط في إطار تطوير القاهرة التاريخية وإعادتها لسابق عهدها تزامنا مع تنفيذ الخطة الاستراتيجية التى وضعتها الدولة للقضاء على المناطق العشوائية والغير آمنة والتى تمثل خطرا على حياة المواطن .
 
وأجرى اليوم السابع متابعة ميدانية للمناطق المحيطة بسور مجرى العيون والتي تم إزالتها، حيث يجرى الآن إنشاء منطقة ترفيهية سكنية على مساحة 95 فدان تقريبا تم إزالتها منذ البداية كانت تضم المدابغ وبعض المناطق السكنية العشوائية وتم نقل المدابغ لمدينة الروبيكى الصناعية بمدينة بدر، وكذلك نقل السكان لحى الأسمرات، ويجرى الأن رفع مخلفات الهدم بالمنطقة التي تم إزالتها مؤخرا "الجيارة وحوش الغجر والسكر والليمون" وتم نقل سكانها لمشروع الخيالة.
 
من جانبها أكدت المهندسة جيهان عبد المنعم نائب محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية، أنه تم نقل جميع السكان لشقق مفروشة بمشروع الخيالة مؤكدة أن إجمالى ما تم إزالته 509 عقار وهدمه هدما كليا وإخلاء 512 عقار حتى الان من إجمالي 520 عقار وتسكين 1415 أسرة مستحقة من اجمالى 1688 اسرة مقرر إخلائهم.
 
وأضافت نائب محافظ القاهرة لـ"اليوم السابع"، أنه يتم توفير كافة أشكال الدعم والتعاون مع المواطنين من قاطنى العقارات الجارى إزالتها لحين الانتهاء من أعمال التسكين التي تم توفيرها لهذا الغرض وطبقا لتعليمات محافظ القاهرة.
 
وأوضحت "عبد المنعم" أنه يتم نقل سكان المناطق إلى كمبوند الخيالة أحدث مشروعات الدولة المصرية المقدمة إلى أبنائها لتخليصهم من المناطق الخطرة حيث يطل الكمبوند على بحيرة عين الحياة وعددا من المناطق الأثرية وبالقرب من متحف الحضارات، ونادي الفروسية، ويقع في منتصف الطرق المؤدية إلى مناطق السيدة عائشة، وكورنيش النيل، والمنيل والتي تطورت وتغيرت ملامحها نهائيا.
 
وأشارت المهندسة جيهان عبد المنعم، إلى أن أعمال إزالات منطقة «السكر والليمون، وحوش الغجر، والجيارة» قاربت على الانتهاء وتأتي استكمالا لجهود الدولة والمنطقة الجنوبية لتطوير كافة المناطق الغير آمنة والخطرة تحقيقا لشعار «مصر بلا عشوائيات» ليشمل مناطق أخرى تنفيذا لمخطط تطوير سور مجرى العيون وإخلاء ما يقرب من 95 فدان لإنشاء مجتمع حضاري سكني وترفيهي يعود للقاهرة مظهرها العريق.
 
ومشروع أرض الخيالة، يتكون من 42 عمارة بواقع 2500 وحدة سكنية، والتكلفة الإجمالية للمشروع تصل إلى 853 مليون جنيه، وتبلغ مساحات الوحدات 60 مترًا، كما يتضمن المشروع مدرسة ونقطة شرطة، ومركز إسعاف، ومركزا طبيا، ومكتب بريد، وحديقة عامة، وأعمال تنسيق الموقع تتضمن تنفيذ طرق بمسطح 60 ألف متر، وشبكات مياه وصرف بطول 3500 متر، ولاند سكيب.
 
 
المناطق العشوائية بمحافظة القاهرة
المناطق العشوائية بمحافظة القاهرة

المناطق العشوائية
المناطق العشوائية

جانب من المناطق العشوائية
جانب من المناطق العشوائية

مناطق عشوائية
مناطق عشوائية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة