والمتحف المصرى الكبير أصبح براند..

مصطفى وزيرى: إظهار جمال معابد الأقصر بإياد مصرية وقريبا سنعلن كشفا جديدا بسقارة

الثلاثاء، 24 يناير 2023 10:18 م
مصطفى وزيرى: إظهار جمال معابد الأقصر بإياد مصرية وقريبا سنعلن كشفا جديدا بسقارة د.مصطفى وزيري
الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن المرممين المصريين والمصريات استطاعوا أن يظهروا جمال وروعة معابد الكرنك واسنا وأبيدوس ودندرة والأقصر، بعد إزالة الإتساخات والتى أعادت المعابد كما كان فى السابق.
 
وأكد مصطفى وزيرى خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "فى المساء مع قصواء" الذى تقدمه الإعلامية قصواء الخلالى على قناة "cbc"، أن الجميع أشاد بالشباب والفيتات لصعودهم السقالات لإظهار الألوان الجميلة للعالم أجمع، حيث نجحنا فى إظهار غرف ورسومات جميلة، لافتا إلى أن الأمر استغرق 3 سنوات، وتم الانتهاء من مقصورة الإسكندر الأصغر، وإظهار نقوش معبد هابو.
 
وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أزلنا منزل العام الماضى وأخرجنا من أسفله ورش لصناعة الزجاج وأوانى فخارية وكانون وأفران للطهى، وعملات معدنية رومانية وبرجين حمام فى الفترة الرومانية، مما كان موسما مباشرا وامتدادا لمدينة سكنية جديدة، وهى مدينة من العصر الرومانى فى البر الشرقى.
 
وأضاف مصطفى وزيرى كما استخرجنا الموسم الماضى كمية بقوليات مخزنة فى المدينة، لافتا إلى أن الورش التى تم العثور عليها ملحقة بالمنطقة السكنية.
 
تابع مصطفى وزيرى: استغرقنا 4 مواسم عمل لاكتشاف مدينة من العصر الرومانى فى البر الشرقى، وتوصلنا لحوالى 4 متر حفر ومازال الحفر مستمر، وسنبهر العالم حيث إن الحفر والاكتشاف تم بأيادى مصرية خالصة، وقريبا سنعلن عن كشف جديد بمنطقة سقارة.
 
وقدم مصطفى وزيرى الشكر إلى المجلس الأعلى للآثار لترميم قصر البارون، مؤكدا ان المبنى آمن وغير قابل للسقوط، مشيرا إلى أن المتحف اليونانى الرومانى فى الإسكندرية من أهم المتاحف فى العالم والمتخصص فى الحضارة الرومانية، وبه قطع أثرية تعرض لأول مرة منها قطع الآثار الغارقة لبناء أقدم متحف للعالم متخصص فى الآثار الرومانية، وسيتم الإنتهاء منه فى مارس المقبل.
 
وأكد مصطفى وزيرى أن المتحف المصرى الكبير شهد دعاية كبيرة والعالم ينتظر افتتاحه، لافتا إلى انه أصبح براند، وسنقدم شئ يليق بمصر، مشيرا إلى أننا نتابع شبه يومى حركة الآثار وتحركاتها، واستطعنا إرجاع 30 ألف قطعة خرجت من مصر بطريقة غير شرعية، مؤكدا أن مصر لن تفرط فى أى قطعة خرجت منها بطرق غير شرعية. 
 
تابع مصطفى وزيرى، تم الكشف داخل أحد التوابيت منذ خلال أسابيع على لفافة من البردى وهى "بردية وزيرى" وهى واحدة من ضمن أطول البرديات عبر التاريخ والتى بلغ طولها 16 مترا، لافتا إلى أن الذى قام بفكها وعقمها ورممها مصرى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة