لدينا 400 ألف طن فائض من الأرز..

التموين: نستهلك 2.4 مليون طن زيت سنويا والبورصة السلعية أحدثت فرقا كبيرا فى الأسعار

الأربعاء، 25 يناير 2023 10:30 م
التموين: نستهلك 2.4 مليون طن زيت سنويا والبورصة السلعية أحدثت فرقا كبيرا فى الأسعار إبراهيم عشماوى
الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور إبراهيم العشماوى،  مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن هناك 22 عاملا يؤثرون على أسعار السلع محليا أو عالميا، لافتا إلى أن العالم يعانى من التغيرات السعرية ومنها أمريكا، موضحا انه من الصعب معرفة التغيرات السعرية.  
 
وأضاف إبراهيم العشماوى خلال استضافته ببرنامج "مساء dmc"، الذى يقدمه الإعلامى رامى رضوان، على قناة "dmc"، أن الاقتصاد يتم تسميته بعدم التوقع، والعالم عرضة للتغيرات الاقتصادية بسبب كورونا والحرب الروسية الأوكرانية والتغيرات المناخية.
 
أوضح إبراهيم العشماوى أن استهلاك مصر للزيت 2.4 مليون طن فى العام، لافتا إلى أن الزيت تحرك سعره بشكل كبير، مؤكدا أنه رغم الانخفاضات السعرية فى بعض السلع عالميا لكن عمليات النقل والشحن تزيد من التكلفة مما يتحمل الزبون هذه الزيادة.
 
وأشار إبراهيم العشماوى إلى أن جميع السلع التموينية وعددها 31 سلعة منها 7 سلع أساسية شهدت تحركات فى السعر بشكل قليل، موضحا أن معظم التجار يكونون ثرواتهم من الأزمات، مؤكدا أن البورصة السلعية أحدثت فرقا كبيرا فى الأسعار، حيث تم طرح الأقماح من قبل الدولة فى البورصة السلعية مما أدى إلى انخفاضها 12 ألف جنيه للطن عن السابق، وأى سلعة يتم طرحها فى البورصة السلعية سيكون لها مردود إيجابى على باقى السلع.
 
وقال إبراهيم العشماوى، إن الدولة تتدخل بأجهزتها الاقتصادية كى تتفاعل مع السوق لضبط الأسعار، مشيرا إلى أن الدولة بها فائض فى الأرز يصل إلى 400 ألف طن، وأن رغيف الخبز يكلف الدولة 95 قرش، وبذلك تدعم الدولة الرغيف بـ 85 قرش.
 
وأكد، إبراهيم العشماوى أن سعر الخبز الحر الذى سيباع من قبل المخابز التموينية للموطنين غير حاملى البطاقات التموينية سيكون بسعر التكلفة وقد يكون بهامش ربح قليل للغاية، وذلك قبل نهاية الشهر المقبل وبداية من مارس سيتم تفعيل هذه المنظومة.
 
اوضح إبراهيم العشماوى أن العارضين فى معرض "أهلا رمضان" عدة شركات، وتتفاوت أسعار الزيوت لاختلاف جودتها، ونستهدف 200 شادر ومنفذ على مستوى المحافظات، ووصلنا حاليا لحوالى 120 معرض وشادر، مؤكدا أن هناك توجيه من الرئيس السيسى بإقامة أسواق نصف جملة على مدار العام.
 
وأشار إبراهيم العشماوى إلى أن الذهب من السلع التى تم دراستها وطرحها على البورصة والتواصل مع صناعه.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة