القاهرة الإخبارية تبرز خطورة الزيادة السكانية.. كاتبة صينية: عدد السكان الكبير فى الصين شكل ضغوطًا على الحكومات.. وخبراء يؤكدون: صعوبة التوصل لحلول جذرية للزيادة السكانية يضعنا أمام أزمة كبيرة

الأربعاء، 25 يناير 2023 12:18 ص
القاهرة الإخبارية تبرز خطورة الزيادة السكانية.. كاتبة صينية: عدد السكان الكبير فى الصين شكل ضغوطًا على الحكومات.. وخبراء يؤكدون: صعوبة التوصل لحلول جذرية للزيادة السكانية يضعنا أمام أزمة كبيرة الزيادة السكانية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت قناة القاهرة الإخبارية، الضوء على أزمة الزيادة السكانية، حيث قالت الدكتورة صفاء الحمايدة، مستشار التنمية المستدامة، إن صعوبة التوصل لحلول جذرية للزيادة السكانية يضعنا أمام أزمة تستمر لعشرات السنوات المقبلة.

وأضافت مستشار التنمية المستدامة، خلال تصريحاتها على قناة القاهرة الإخبارية، أن وصول سكان العالم لـ 8 مليارات نسمة يستدعي إلى الأذهان حالة من الذعر، خاصة وانه من المتوقع أن يصل عدد السكان 10 مليارات نسمة.

وأوضحت صفاء الحمايدة، أنّ الدول التي تحظى برعاية صحية متطورة أقلها إنجابًا، وأكدت أن غياب وعي الإنسان مرتبط بالزيادة السكانية وناشدت بضرورة إطلاق حملات توعية حقيقية تصل للمواطنين.

فيما قال الدكتور علي الغرابلي، محلل برنامج الصحة الإنجابية، إن عجز بعض الدول عن تلبية احتياجات سكانها يعود إلى أن الزيادة السكانية لديها وصلت معدلات خطيرة.

وأضاف محلل برنامج الصحة الإنجابية، خلال تصريحاته على قناة القاهرة الإخبارية، أن تقنين الزيادة السكانية يستلزم خططًا شاملة من أجل دفع عجلة التنمية وتنظيم الخريطة الديموغرافية للدول، وتبدوا أن الزيادة الهائلة تتطلب إيجاد بدائل وأفكار خارج الصندوق.

وأوضح محلل برنامج الصحة الإنجابية، أن حملات التوعية التي أطلقتها عدد من الدول العربية اتسمت بالقصور، لأنها لم تصل إلى الجمهور الحقيقي.

وناشد محلل برنامج الصحة الإنجابية، بضرورة وضع برنامج كامل يستهدف جميع الفئات بشكل متساوٍ، من خلال منظومة تعليمية تُسهم في مواجهة خطر تلك الزيادة غير المطمئنة مستقبلًا، وعليه أن تحصل النساء من القطاعات الصحية بالدول على خدمة جيدة في مجال تنظيم الأسرة خلال العقد الحالي.

بدورها قالت الصحفية الصينية ياي شين هوا، إن الصين إحدى الدول التي تتمتع بأكبر عدد سكان في العالم، خصوصًا بعد تأسيس جمهورية الصين الشعبية منذ أكثر من 70 عامًا، وأرجعت أسباب زيادة عدد السكان في بلادها إلى أسباب ثقافية واجتماعية واقتصادية.

وأضافت الصحفية الصينية خلال تصريحاتها على قناة القاهرة الإخبارية، أن ارتفاع عدد السكان في الصين يرجع لأسباب، منها أن الصينيين يحبون الأسرة الكبيرة من حيث عدد أفرادها ويعتبرون ذلك رمزًا لازدهارها، فضلًا تراجع في عدد الوفيات.

ولفتت الصحفية الصينية إلى أن عدد السكان في السبعينيات من القرن الماضي وصل 800 مليون نسمة وقتها كان اقتصاد الدولة الصينية غير متطور.

وأوضحت الصحفية الصينية أن عدد السكان الكبير في الصين شكل ضغوطًا على الحكومات، مشيرة إلى أنه في العقود الأخيرة نجحت الدولة الصينية في السيطرة على ارتفاع سكانها من خلال تطبيق سياسة الطفل الواحد، وارتفاع وعي الأسرة أسهم في تحقيق التنمية بالمجالات كافة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة