أكرم القصاص - علا الشافعي

أحدث وسائل خدمة ضيوف الرحمن باستخدام الذكاء الاصطناعى.. عربات كهربائية لكبار السن وروبوتات تعريفية

الخميس، 26 يناير 2023 06:00 ص
أحدث وسائل خدمة ضيوف الرحمن باستخدام الذكاء الاصطناعى.. عربات كهربائية لكبار السن وروبوتات تعريفية جانب من التغطية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تلفزيون اليوم السابع، تغطية خاصة حول الخدمات التي يتم توفيرها واستخدام الزكاء الاصطناعى من أجل راحة وسلامة ضيوف الرحمن، وهى التغطية التي أعدها الزميل محمود رضا الزاملى وقدمتها الزميلة جيرمين شلبى.

واستعرضت التغطية أن رئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوى بالمملكة السعودية قد أعلنت الاستعانة بعدد من الخدمات التكنولوجية المتطورة لخدمة ضيوف بيت الله الحرام ومسجد رسوله الكريم من بينها عددٍ من "الروبوتات" التي تعمل من خلال منصات التحكُم عن بعد، معتمدة على تقنيات الذكاء الاصطناعي، ومنها "روبوت" تطهير وتعقيم ذكي، و"الروبوت" التوجيهي، وذلك خلال العام الجاري لموسم الحج والعمرة.

وشرحت التغطية أنه تم توفير مسارات خاصة والعربات الكهربائية خاصة لكبار السن وذوى الهمم لمساعدتهم خلال الطواف والسعى، بالمسجد الحرام.

إضافة إلى توفير وسائل الترجمة ومصحف بلغة برايل، إضافة إلى إقامة عدد من الدروس فى الأمور الفقهية، كما توفر وكالة شؤون التوعية الميدانية عددا من المطوفين لمرافقة المسلمين الجدد داخل المسجد الحرام.

خلال فترة سقوط الأمطار على المسجد الحرام كثفت رئاسة شؤون الحرمين جهودها فى هذا الصدد، ورصدت أكثر من 200 مشرف ومراقب شاركوا في الإشراف على أكثر من 4000 عامل وعاملة، كما تم توزيع المظلات والسترات الواقية من الأمطار، إلى جانب توزيع معدات شفط المياه ومعدات الغسيل داخل الحرم وخارجه للإسهام الفعال في عملية التجفيف وبلغ عدد الآليات والمعدات قرابة 500 آلة ومعدة في صحن المطاف والساحات الخارجية وسطح الحرم.

وفى إطار الخدمات المقدمة من الوزارة، دشن وزير الحج والعمرة السعودي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، فيلمًا توعويًا بعنوان "رحلة العُمر"، بـ 9 لغات لتوعية ضيوف الرحمن القادمين من بلاد العالم لأداء مناسك الحج والعمرة.

وأوضح مدير الإدارة العامة للإعلام والاتصال المؤسسي ومدير الإدارة العامة للتوعية بالوزارة تركي الخلف، أن الفيلم يتم عرضه على متن طائرات الخطوط السعودية من خلال قناة الحج والعمرة، مشيرًا إلى أنه يقدم مجموعة من التوجيهات والإيضاحات التوعوية حول عدد من السلوكيات المستحبة أثناء تواجد الزوار من ضيوف الرحمن في عدد من الأماكن، مثل المطارات، ومحطات قطار الحرمين السريع، والمشاعر المقدسة، وداخل الحرمين الشريفين وساحاته.

وهناك إصدارات من وزارة الحج تشمل 13 دليلًا توعويًا بـ 14 لغة حية، إضافة إلى الفيديوهات التوعوية التي يتجاوز عددها 30 مقطعًا مرئيًا، تُقدم جرعة تثقيفية لعدد من الإجراءات الشرعية والدينية والصحية ومواضيع أخرى تهم ضيف الرحمن أثناء تواجده في المملكة العربية السعودية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة