الصحف العالمية: رويترز تشيد باقتصاد مصر وتؤكد الدولار سينخفض في يونيو.. ماسك يغير اسمه على تويتر لـ "Mr. Tweet".. بومبيو يتهم إيفانكا ترامب بالتآمر ضده.. ورئيس حزب المحافظين البريطاني فى موقف حرج بسبب زوجته

الجمعة، 27 يناير 2023 02:14 م
الصحف العالمية: رويترز تشيد باقتصاد مصر وتؤكد الدولار سينخفض في يونيو.. ماسك يغير اسمه على تويتر لـ "Mr. Tweet".. بومبيو يتهم إيفانكا ترامب بالتآمر ضده.. ورئيس حزب المحافظين البريطاني فى موقف حرج بسبب زوجته عملات - أرشيفية
كتبت فاطمة شوقى ونهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم ، الجمعة، عددا من القضايا ، كان في صدارتها ، اشادة باقتصاد مصر وتوقعات بانخفاض الدولار في يونيو ، وأيلون ماسك يغير اسمع على تويتر لـ Mr. Tweet .

الصحف الأمريكية:

وزير خارجية أمريكا السابق يتهم إيفانكا ترامب بالتآمر ضده في كتابه الجديد

زعم وزير الخارجية الأمريكي السابق، مايك بومبيو، في كتابه الجديد بعنوان "لا تعطي شبرًا: القتال من أجل أمريكا التي أحبها"  أن سفيرة الأمم المتحدة السابقة، نيكي هايلي، "تآمرت" مع إيفانكا ترامب ابنة الرئيس السابق، دونالد ترامب، وصهره جاريد كوشنر لمحاولة أن تصبح نائبًا للرئيس ترامب، وفقًا لمقتطف من كتابه الجديد الذي يضم مذكراته حصلت شبكة سي ان ان على مقتطفات منه

وكتب بومبيو أنه أخبر من قبل جون كيلي، كبير موظفي ترامب في ذلك الوقت، أن هالي قد حددت موعدًا لعقد اجتماع مع الرئيس لمناقشة ما زعمت أنه مسألة شخصية، ثم حضرت إلى اجتماع المكتب البيضاوي مع كوشنر وإيفانكا ترامب، الذين كانا حينها من كبار مستشاري البيت الأبيض.

جاء في الكتاب: "كما يمكن أن يقول كيلي ، كانوا يقدمون خيار" هايلي لمنصب نائب الرئيس ". لا أستطيع تأكيد ذلك ، لكنه كان واثقًا من أنه قد تم لعبه ، ولم يكن سعيدًا بذلك. من الواضح أن هذه الزيارة لم تعكس جهدًا جماعيًا ولكنها قوضت عملنا لأمريكا ”

وتواصلت CNN مع كيلي للتعليق على ما زعمه بومبيو، ورفضت هايلي مزاعم بومبيو، ، قائلة إنها "لم تجر محادثة مع جاريد أو إيفانكا أو الرئيس بشأن منصب نائب الرئيس".

بومبيو في كتابه الذي حمل عنوان "لا تعطي شبرًا: القتال من أجل أمريكا التي أحبها"، يأخذ عدة لقطات لمنافسين جمهوريين محتملين في عام 2024، بما في ذلك هالي ومستشار الأمن القومي السابق جون بولتون، حيث يثير عضو الكونجرس عن كنساس ومدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية السابق تكهنات بشأن طموحاته الرئاسية الخاصة.

ويعترض بومبيو على كتاب بولتون لعام 2020 بعنوان "الغرفة التي حدث فيها: مذكرات البيت الأبيض" ويدعي أن مستشار الأمن القومي السابق لترامب أفشى معلومات سرية ويجب محاكمته، كتب بومبيو: "تضمنت قصصه التي تخدم مصالحها الشخصية معلومات سرية وتفاصيل حساسة للغاية حول محادثات شارك فيها قائد أعلى في منصبه هذا هو بالضبط تعريف الخيانة. يجب أن يكون جون بولتون في السجن لإفراغ معلومات سرية. آمل أن أتمكن يومًا ما من الإدلاء بشهادتي في محاكمة جنائية كشاهد للادعاء "

رويترز: نمو الاقتصاد المصري أسرع من التوقعات والدولار سينخفض في يونيو

أظهر استطلاع أجرته وكالة رويترز أن الاقتصاد المصري سينمو بنسبة 4.8% في السنة المالية الحالية ، أسرع مما توقعته الحكومة.

وتأتي هذه التوقعات من الوكالة الامريكية عقب الموافقة الشهر الماضي على حزمة بقيمة 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي ، سعت بعد أن أضرت الحرب في أوكرانيا بالسياحة ، ورفعت أسعار السلع ودفعت المستثمرين الأجانب إلى سحب نحو 20 مليار دولار من الأسواق المالية في مصر.

كان متوسط التوقعات في استطلاع رويترز الذي أجرته رويترز في الفترة من 9 إلى 24 يناير وشمل 18 خبيرًا اقتصاديًا للسنة المالية المنتهية في 30 يونيو أعلى من النمو بنسبة 4.0% الذي توقعته الحكومة في خطاب النوايا بتاريخ 30 نوفمبر إلى صندوق النقد الدولي.

ومع ذلك ، في السنوات الثلاث اللاحقة ، توقع الاستطلاع نموًا بنسبة 4.5% و 5.3% و 5.4% ، أقل من توقعات الحكومة على المدى المتوسط.

وقالت الحكومة: "على المدى المتوسط ، مع انحسار الضغوط الفورية ومع تنفيذ أجندة الإصلاح الهيكلي ، من المتوقع أن يرتفع النمو إلى ما بين 5-1 / 2% و 6%"

كما توقع الاقتصاديون أن الجنيه المصري ، الذي يواجه صعوبات مقابل الدولار، سيتحسن وضعه ليرتفع إلى 26.24 للدولار بنهاية يونيو 2023 لكنه قد ينخفض مرة أخرى إلى 28.50 بحلول يونيو 2024.

 

السلطات الأمريكية تخترق موقع عصابة الكترونية وتحبط سرقة 130 مليون دولار
 

أعلنت السلطات الأمريكية أنها استطاعت اختراق عصابة جرائم الكترونية ونجحت في تخريب هجمات قرصنة على مدى أكثر من ستة أشهر، وفقا لشبكة ايه بي سي

وكشفت وزارة العدل الأمريكية أن مكتب التحقيقات الفيدرالي اخترق عصابة "هايف" لبرامج الفدية في أواخر يوليو 2022 وتمكن الضباط من تحذير ضحايا من هجمات وشيكة، كما أعطوا أكثر من 300 مفتاح فك تشفير لمن تعرضوا للاختراق، ما حمى لهم، حسب تقدير المسؤولين، أكثر من 130 مليون دولار.

تستخدم عصابات برامج الفدية برامج ضارة تقوم بتشفير ملفات الضحايا وجعلها غير قابلة للفتح ما لم يتم دفع فدية للحصول على مفتاح فك التشفير.

وتقدر الولايات المتحدة أن هايف وتابعين لها جمعوا أكثر من 100 مليون دولار من أكثر من 1500 ضحية، بما في ذلك مستشفيات ومناطق تعليمية وشركات مالية وبنية تحتية حيوية، في أكثر من 80 دولة حول العالم.

وقالت الولايات المتحدة إنها أزالت مواقع هايف الإلكترونية وشبكات اتصالاتها، بالتعاون مع قوات شرطة وطنية أخرى بما في ذلك في ألمانيا وهولندا.

وقال المدعي العام ميريك جارلاند: "الليلة الماضية، فككت وزارة العدل شبكة دولية لبرامج الفدية مسؤولة عن ابتزاز ومحاولة ابتزاز مئات الملايين من الدولارات من ضحايا في الولايات المتحدة وحول العالم".

وقالت نائبة المدعي العام ليزا أو موناكو: "ببساطة، باستخدام وسائل قانونية، اخترقنا المخترقين"، وقالت وزارة العدل إنها ستلاحق من يقفون وراء هايف حتى يتم تقديمهم إلى العدالة.

ويأتي الإجراء الأخير في الوقت الذي تشير أبحاث إلى أن أرباح عصابات برامج الفدية شهدت انخفاضاً بنسبة 40 في المئة، مع رفض الضحايا الدفع في عام 2022.

وقال خبير الخدمات الإلكترونية الحكومية كيم وايلز "نتوقع أن تزداد مثل هذه المبادرات قوة بين القوى السيبرانية المتحالفة، لضمان حماية الحكومات والمنظمات والمواطنين بشكل أفضل".


الصحف البريطانية:

مؤسس تويتر للجارديان: ايلون ماسك ليس الشخص المناسب لامتلاك المنصة

 

قال المؤسس المشارك لمنصة التواصل الاجتماعي إن إيلون ماسك "لا يبدو أنه" الشخص المناسب لامتلاك تويتر، مضيفًا أن التحسينات في سياسات المحتوى والمعنويات في الشركة قد تم عكسها في ظل مالكها الجديد.

في مقابلة مع صحيفة الجارديان، قال بيز ستون المؤسس المشارك في موقع توتير إن التغييرات الإيجابية التي ساعد في الإشراف عليها في السنوات الأخيرة قد تم حلها من قبل الرئيس التنفيذي الجديد ايلون ماسك.

قال ستون إن إدارة شركات وسائل التواصل الاجتماعي "ليس حقًا وضعًا مربحًا للجانبين ... إنه صعب دائمًا" ، لأن "50% من الناس سيكونون سعداء ، و 50% من الناس سينزعجون منك".

وأضاف ستون ، يجب أن تكون موافقًا على الأشياء التي لا تحبها أو لا توافق على وجودها "، مضيفًا:" وإلا ، عليك فقط شراء مجلة أو صحيفة أو أي شيء لا بأس به ميول محددة ".

ولدى سؤاله عما إذا كان ماسك هو المالك المناسب لتويتر ، قال ستون: "لا يبدو الأمر كذلك الآن ، لكن قد أكون مخطئًا."

تعرض ماسك لانتقادات بسبب حظره مؤقتًا للصحفيين من الدخول إلى المنصة وإعادة الحسابات المحظورة سابقًا ، مثل تلك التي تخص الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب و أندرو تيت الذي نصب نفسه كارهًا للمرأة.

عاد ستون ، الذي شارك في تأسيس تويتر في عام 2006 مع جاك دورسي ونوا جلاس وإيفان ويليامز ، إلى العمل في عام 2017 بناءً على طلب المدير التنفيذي وقال ستون إن التحسينات خلال فترة عمله التي دامت أربع سنوات ، خاصة في الروح المعنوية والإشراف على المحتوى ، قد ضاعت تحت قيادة ماسك.

وقال: "لقد أجرينا الكثير من التحسينات في تلك المجالات. وذهب كل هذا الآن ".


رئيس "المحافظين" في موقف حرج بسبب 30 مليون إسترليني قروض بدون ضمان لشركة زوجته

يتعرض نديم الزهاوي ، المستشار السابق والرئيس الحالي لحزب المحافظين البريطاني، لضغوط للكشف عن مصدر حوالي 30 مليون جنيه إسترليني من القروض غير المضمونة المقدمة إلى شركة العقارات البريطانية التابعة لزوجته.

تم استخدام القروض لتمويل أجزاء من محفظة عقارية كبيرة في المملكة المتحدة ، تم الإبلاغ عنها العام الماضي بقيمة حوالي 100 مليون جنيه إسترليني ، وتم الإعلان عنها في

حسابات الشركة التي تمتد من 2017 إلى 2021 ولكنها لم تقدم أي معلومات حول من هم المقرضون.

الدعوات لمزيد من الشفافية هي أحدث طلب للمستشار السابق لشرح كيفية إدارة ثروة عائلته ، بعد أن تورط في جدل متزايد حول شؤونه الضريبية التي دفعت الحكومة إلى فتح تحقيق أخلاقي.

تظهر الحسابات أنه تم تقديم ما يقل قليلاً عن 30 مليون جنيه إسترليني كقروض غير مضمونة لشركة تسمى Zahawi & Zahawi ، والتي دفعت 60 مليون جنيه إسترليني لمحفظة عقارية تشمل مباني تجارية وتجزئة في لندن وبرمنجهام وبرايتون وولتون أون تيمز.

تأسست الزهاوي والزهاوي في عام 2010 عندما كان مملوكًا بشكل مشترك من قبل رئيس المحافظين وزوجته ، لانا صايب ، قبل أن ينقل حصته البالغة 50 % إليها عندما أصبح وزيراً في يناير 2018.

الزهاوي ، الذي تمت إحالة شؤونه الضريبية إلى المستشار المستقل للمعايير الوزارية ، قال إنه واثق من أنه تصرف بشكل صحيح طوال الوقت ، مضيفًا: "من أجل ضمان استقلالية هذه العملية ، ستفهم أنه سيكون من غير المناسب مناقشة هذا الأمر. إصدار المزيد ، حيث أواصل واجباتي كرئيس لحزب المحافظين".

يمتلك الزهاوي والزهاوي حاليًا 17 سند ملكية ، وفقًا لسجلات السجل العقاري ، بما في ذلك ثلاثة مبان تم الحصول عليها مقابل حوالي 19 مليون جنيه إسترليني في وسط ويمبلدون خلال عام 2016 ووحدة بيع بالتجزئة بقيمة 6.3 مليون جنيه إسترليني في كامبريدجشير تم شراؤها في عام 2021 وهي موقع سوبر ماركت تعاوني.

 

"Mr. Tweet" .. اسم إيلون ماسك الجديد على تويتر.. اعرف تفاصيل التغيير
 

غير رجل الأعمال ، إيلون ماسك ، اسمه على منصة تويتر  إلى "Mr. Tweet" مستر تويت، فى إشارة إلى المصطلح الذى أطلقه عليه المحامى الذى يمثل مجموعة من المساهمين في دعوى قضائية ضده عن طريق الخطأ، خلال لحظة عصبية في محاكمة الإثنين الماضى.

وأشارت صحيفة "ديباتى" الإسبانية إلى أن الرئيس التنفيذي الجديد لتويتر ، ايلون ماسك ، ترك اتباعه على حسابه الرسمي الذى يضم 127.3 مليون متابعا  يتفاجئون بتغير  اسم ملفه الشخصى على منصة التواصل الاجتماعى ، حيث أنه أطلق اسم جديد "مستر تويت "، حيث أنه رأى انه الاسم الأنسب له ، ولكن في نفس الوقت لم تسمح له المنصة بتغير اسمه مرة آخرى واصبح عالق في هذا الاسم.

 

وقال ماسك عبر تغريدته أنه عالق باسمه الجديد لأن سياسة تويتر لا تسمح له بتغييره مرة أخرى، وكتب على تويتر: "غيرت اسمي إلى  Mr. Tweet، والآن لن يسمح لي تويتر بتغييره مرة أخرى.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه منذ ان اشترى إيلون ماسك شبكة تويتر ، لم يتوقف عن احتلال العناوين الرئيسية ، منذ ان قام بعمليات التسريح التي حدثت في الشركة او انهيار سوق الأسهم تيسلا او شركة سبيس إكس  SpaceX .

 

ويشار إلى أنها ليست المرة الأولى، التي يقوم فيها ماسك، بتغيير اسم الملف الشخصي الخاص به على منصة تويتر، ففي شهر مارس من العام الماضي، غير إيلون ماسك اسم حسابه إلى "إيلونا ماسك" ، بعد أن استحوذ تحديه لنزال مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 

وفي نوفمبر 2021، قام ماسك، بتغيير اسمه على موقع تويتر إلى Lorde Edge، وأضاف سلسلة الجبال النرويجية Tröllheim كمحل لإقامته بملفه الشخصي، ولم يكشف مؤسس شركتى تسلا وسبيس إكس عن سبب قيامه بهذه الخطوة.

 

 

البرازيل تبدأ التحقيق في إبادة جماعية لـ570 طفل بسبب التعدين الغير قانونى

 

بدأت الشرطة الفيدرالية البرازيلية تحقيقا في إبادة جماعية لقبيلة  "اليانومامى" بعد أن كشف تقرير رسمي عن وفاة 570 طفلا بسبب سوء التغذية والملاريا ، والامراض الناجمة عن التعدين الغير قانونى في المنطقة .

وقال وزير العدل البرازيلي ، فلافيو دينو "قررنا فتح تحقيق جديد لمعرفة ما إذا كانت وفاة 570 طفلا إبادة جماعية ، حسبما نقلت صحيفة "فولها دى ساو باولو" البرازيلية.

وأضاف وزير العدل "نعتبر أن هناك مؤشرات قوية جدا على رفض المساعدة الغذائية والصحية لهؤلاء السكان الأصليين، وسيغطى التحقيق ، الذى يشير الى أفعال وإغفالات المسئولين الحكوميين ومسئولى الصحة السابقين على أرض اليانومامى ، الجرائم البيئية المزعومة وتحويل الموارد العامة.

يأتي هذا الإعلان بعد أن كشفت حكومة اليسارية لولا دا سيلفا يوم السبت أن 99 طفلاً من يانومامي دون سن الخامسة توفوا العام الماضي في أكبر محمية محلية في البرازيل بسبب سوء التغذية والالتهاب الرئوي والملاريا.

وذكرت الوزارة أن السلطات عثرت على حالات عديدة لأطفال يعانون من سوء التغذية الحاد والملاريا والتهابات الجهاز التنفسي ومضاعفات صحية أخرى خلال زيارة الأسبوع الماضي.

وصف لولا ، الذي تولى السلطة للمرة الثالثة في الأول من يناير ، سيناريو "غير إنساني" بعد زيارة ولاية رورايما شمال الأمازون.

وتمتد أراضي يانومامي الأصلية بين ولايتي رورايما وأمازوناس ، وتغطي 96000 كيلومتر مربع ، وهي موطن لحوالي 30400 من السكان الأصليين.

في تحول عن سياسة سلفه ، اليميني المتطرف جاير بولسونارو ، الذي حافظ على موقف عدائي تجاه الشعوب الأصلية ، أنشأ لولا وزارة لتلبية مطالبهم.

في مواجهة هذه الأزمة في أراضي اليانومامي ، أعلنت حكومته حالة طوارئ صحية في تلك المنطقة.

تصاعد العنف في محمية يانومامي ، وهي مشهد منتظم للاشتباكات بين السكان الأصليين وعمال المناجم غير القانونيين الذين قتلوا السكان ، والاعتداء الجنسي على النساء والفتيات ، وتلوث الأنهار بالزئبق المستخدم لفصل الذهب عن الرواسب ، وفقًا لشكاوى الجمعيات والسكان الأصليين. .

 

 

 

 

العثور على جثة فتاة كولومبية فى حقيبة بحاوية قمامة.. واتهام صديقها الأمريكى

 

 

عثرت السلطات الكولومبية على حقيبة بها جثة امرأة داخل حاوية قمامة في العاصمة بوجوتا، ويعتبر المتهم الأول في قتل الفتاة التي تدعى فالنيتنا، البالغة من العمر 23 عاما، هو صديقها الأمريكى الذى تم اعتقاله في بنما، ويتم ترحيله إلى كولومبيا.

وكشفت فحوصات الطب الشرعى، أن الفتاة التي كانت تعمل "دى جى"، توفيت نتيجة خنقها بشكل عنيف، ما ترك آثارا عنيفة على رقبتها كما ظهرت على جسدها علامات عنف عديدة، حسبما قالت صحيفة "اونيبسيون" الفنزويلية.

وألقت الشرطة في بنما القبض على المشتبه به الرئيسي في جريمة القتل، جون بولو، صديق المرأة الشابة منذ أقل من عام ، وهو مواطن أمريكي.

وفقًا لعائلة فالنتينا ، كانت الشابة سعيدة لأنها ستعيش مع صديقها واستأجرت شقة في بوجوتا ، ولكن العيش معا استمر ساعات فقط وتم العثور على جثة الفتاة ، ويعتقد أن هذا السبب في اثارة الخلافات بينهما مما أدى إلى مقتلها في النهاية ، وحاول إخفاء الجثة بهذا الشكل.

وقامت عائلتها بمحاولة الاتصال بها مرارا وتكرارا ولكن دون تلقى اى ردود ، ولذلك حاولوا الاتصال بصديقها دون تلقى اى رد أيضا كما أنه اغلق شبكات التواصل الاجتماعى الخاصة به ، ثم عرفوا أنه غادر البلاد في نفس اليوم الذى عثر فيه على جثة الشابة ، مما يجعله المشتبه به الرئيسى.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة