أستاذ أورام لـ"مانشيت": 85% من سرطان الرئة بسبب التدخين وحجر الشيشة بـ100سيجارة

السبت، 28 يناير 2023 12:10 ص
أستاذ أورام لـ"مانشيت": 85% من سرطان الرئة بسبب التدخين وحجر الشيشة بـ100سيجارة ياسر عبد القادر
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور ياسر عبد القادر أستاذ طب الأورام بقصر العينى، رئيس اللجنة العلمية للكشف عن الأورام السرطانية فى الرئة، إن الدولة أحدث إنجازا كبيرا فى الكشف المبكر عن الأورام منها أورام الثدى للنساء، مؤكدا أن الكشف المبكر يساوى علاجا وشفاءً مبكرا.
 
وأضاف ياسر عبد القادر، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مانشيت"، الذى يقدمه الإعلامى جابر القرموطى على قناة "cbc"، أن الكشف المبكر مهم جدا فى بعض السرطانات أو كلها، لافتا إلى أن المبادرات الرئاسية كانت تختص بصحة المرأة فيما يتعلق بأورام الثدى، مؤكدا أن حملة سرطان الثدى جعلت الاكتشافات المبكرة أصبحت 40% بدلا من 60% مما تحسن عدد المتعافين.
 
وأشار ياسر عبد القادر إلى أن 85% من سرطان الرئة للمرضى مدخنين و15% غير مدخنين، لافتا إلى أن السيجارة الإلكترونية بها نفس المادة المسرطنة، ولدينا بيان من أمريكا بأن حجر الشيشة يساوى 100 سيجارة، وليس هناك بديلا لها لأنها نفس المادة المسرطنة.
 
ولفت إلى أن منظمات الصحة العالمية أكدت على ضرورة الإقلاع المبكر عن التدخين، لأنه يقلل نسبة الإصابة بسرطان الرئة بعد 15 عاما، موضحا أن سرطان الرئة يصيب المدخنين وغير المدخنين، ويصيب الذكور والإناث المدخنين.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة