أنظمة التقاعد تثير أزمة فى أوروبا.. اشتعال الاحتجاجات فى فرنسا رفضا لرفع السن إلى 64 بحلول 2030.. اقتراح مثير للجدل لوصول سن المعاش لـ70 عاما فى إيطاليا.. وإسبانيا ترفعه إلى 67 عاما.. الدنمارك الأعلى مع 74 عاما

الأحد، 29 يناير 2023 03:00 ص
أنظمة التقاعد تثير أزمة فى أوروبا.. اشتعال الاحتجاجات فى فرنسا رفضا لرفع السن إلى 64 بحلول 2030.. اقتراح مثير للجدل لوصول سن المعاش لـ70 عاما فى إيطاليا.. وإسبانيا ترفعه إلى 67 عاما.. الدنمارك الأعلى مع 74 عاما مظاهرات فى فرنسا ضد قرار رفع سن التقاعد
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت فرنسا النقاب عن الازمة التي يعانى منها قطاع نظام المعاشات التقاعدية في أوروبا ، في ظل قرار بعض الدول برفع سن التقاعد ، حيث قامت الحكومة الفرنسية برفع سن التقاعد من 62 إلى 64 عاما بحلول عام 2030، مما أدى إلى اندلاع احتجاجات عارمة وحالة من الفوضى التي اجتاحت البلاد رفضا لهذا القرار.

وجددت النقابات العمالية الفرنسية، دعواتها إلى المظاهرات ومضاعفة التحرك وزيادة الحشد حتى يوم 31 يناير الجاري المقرر لإقامة إضراب ثانٍ بعد نجاح اليوم الأول في 19 الجاري احتجاجًا على مشروع قانون إصلاح نظام التقاعد، وتسريع عملية رفع الحد الأدنى لعدد سنوات المساهمة في صندوق التأمين التقاعدي للحصول على معاش تقاعد كامل.

كشفت فرنسا النقاب عن الأزمة التى يعانى منها قطاع نظام المعاشات التقاعدية فى أوروبا، فى ظل قرار بعض الدول برفع سن التقاعد، حيث قامت الحكومة الفرنسية برفع سن التقاعد من 62 إلى 64 عاما بحلول عام 2030، مما أدى إلى اندلاع احتجاجات عارمة وحالة من الفوضى التى اجتاحت البلاد رفضا لهذا القرار.

وجددت النقابات العمالية الفرنسية، دعواتها إلى المظاهرات ومضاعفة التحرك وزيادة الحشد حتى يوم 31 يناير الجارى المقرر لإقامة إضراب ثانٍ بعد نجاح اليوم الأول فى 19 الجارى احتجاجًا على مشروع قانون إصلاح نظام التقاعد، وتسريع عملية رفع الحد الأدنى لعدد سنوات المساهمة فى صندوق التأمين التقاعدى للحصول على معاش تقاعد كامل.

ووصفت رئيسة الوزراء إليزابيث بورن خططها لعمل الفرنسيين لفترة أطول، وزادت أيضًا فترة الاشتراك اللازمة للحصول على معاش تقاعدى كامل إلى 43 عامًا، وسيدخل هذا القرار حيز التنفيذ فى عام 2027، فى حين أن سن التقاعد القانونى سيزيد ستة أشهر كل عام، اعتبارًا من سبتمبر، حتى يصل إلى 64 عامًا فى نهاية العقد.

ولكن رفع سن التقاعد ليس مجرد اتجاه فى فرنسا، ومن المقرر أن يرتفع سن التقاعد الإلزامى القياسى فى معظم دول منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية (OECD).

 

ما هى الدول التى لديها أدنى وأعلى سن تقاعد فى أوروبا؟ ما هو عدد سنوات التقاعد المتوقعة فى أوروبا؟ وفى أى عمر يترك الأوروبيون سوق العمل؟

تختلف تعريفات سن التقاعد القانونى من دولة إلى أخرى، وفقًا لمجموعة بيانات منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية وتقرير لمحة عن المعاشات التقاعدية، هناك ممارسات مختلفة فى كل بلد حسب نوع المعاش التقاعدى.

يستخدم كلا التقريرين أرقام 2020، وهى أحدث البيانات المتاحة التى تبحث فى سن التقاعد الحالية والمستقبلية لأولئك الذين دخلوا سوق العمل فى سن 22.

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية فإن سن التقاعد الحالى نوعين: مبكر وعادى. بالنسبة للرجال، يتراوح سن التقاعد المبكر بين 59 فى ليتوانيا و63.7 فى ألمانيا، وفقًا لتقرير منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية. بالنسبة للنساء، تتراوح أعمارهن بين 58 عامًا فى ليتوانيا و63.7 عامًا فى ألمانيا.

فى فرنسا، سن التقاعد المبكر الحالى هو 62 لكل من الرجال والنساء. فى الواقع، 62 هو سن التقاعد المبكر فى ما يقرب من نصف البلدان، بما فى ذلك السويد والبرتغال والنرويج وإيطاليا واليونان والنمسا، أما سن التقاعد الفعلى أكثر تنوعًا من سن التقاعد المبكر ويعكس بشكل وثيق سن التقاعد الإلزامى. أما فى حالة الرجال فتصل إلى 67 فى النرويج وأيسلندا.

فى وقت سابق، أكد وزير العمل الفرنسى أوليفييه دوسوبت، أن مشروع إصلاح نظام التقاعد يسمح بتحقيق "مزيد من التقدم ومزيد من العدالة"، مشيرا إلى عزم الحكومة على المضى قدما فى خطتها، وأنه لا نية للتراجع عن تعديل سن التقاعد لـ64 عاما.

وقال دوسوبت "إن الحكومة لا تعتزم التخلى عن نقطة إرجاء سن التقاعد إلى 64 عاما"، واصفا التراجع بأنه سيكون بمثابة "التخلى عن العودة إلى التوازن" لنظام المعاشات، موضحا أن المشروع مختلف عن الذى كان يمكن أن تقدمه الحكومة قبل أربعة أشهر.

وأضاف: "لقد سمحت لنا هذه الأشهر الأربعة بإثراء النص وإيجاد أوجه تقارب مع شركاء المجتمع والعمل على حل الخلافات.. ويأخذ النص فى الاعتبار المهن الطويلة والأشخاص الذين بدأوا العمل قبل سن 18 عاما، ونعمل على تقليص الفجوة بين أولئك الذين بدأوا العمل مبكرا ومتأخرا، وسنرى ما إذا كان بإمكاننا تحسين الأمور".

أما فى إيطاليا، فقد اثار اقتراح لوصول سن المعاش إلى 70 عاما للموظفين المدنيين الذين لم يبلغوا 36 عاما من العمل، جدلا واسعا، واعرب عدد من المسئولين فى مجلس الشيوخ الإيطالى بأهمية إعادة التفكير فى هذا القرار.

ويبلغ سن التقاعد فى إيطاليا 67 عاما، ومع تأخير التقاعد حتى سن 70 عاما، وهو قانون لم يتم تطبيقه حتى الآن، يتطلب ذلك موافقة الطرفين، سواء من العامل او الإدارة التى يعمل بها.

أما عن أولئك الذين يدعمون هذا الاقتراح يفعلون ذلك لأنهم يعتقدون أنه بهذه الطريقة يمكن معالجة النقص فى الموظفين فى بعض قطاعات الإدارة العامة.

 

الوضع فى إسبانيا

وقالت قناة آر تى فى الإسبانية فى تقرير لها إنه فى إسبانيا، تعتبر المفاوضات بين الحكومة الإسبانية والشركاء الاجتماعيين لإصلاح نظام المعاشات التقاعدية وضمان الاستدامة معقدة: على الطاولة يوجد خيار تمديد سنوات المساهمة التى يُنظر فيها لحساب المساهمة من 25 إلى 30 عامًا.

يقوم نظام التقاعد الإسبانى على مبدأ التوزيع ويساهم جميع العمال فى "صندوق واحد" من خلال المساهمات. تم تحديد سن التقاعد القانونى بـ 65 عامًا، لكنه يتزايد تدريجياً حتى يبلغ 67 عامًا فى عام 2027. وفى نفس العام، سيتم أيضًا زيادة الحد الأدنى لعدد سنوات الاشتراكات للتمكن من التقاعد إلى 38 عامًا وستة أشهر. حاليًا، هناك فترة انتقالية تتطلب 37 عامًا.

ومن المتوقع أن يكون لدى الدنمارك أعلى سن للتقاعد، حيث يبلغ 74 عاماً لكل من الرجال والنساء. وفى العديد من البلدان، قد يكون سن التقاعد فى المستقبل حوالى 65 أو حتى 66 عاماً.

بت "إن الحكومة لا تعتزم التخلي عن نقطة إرجاء سن التقاعد إلى 64 عاما"، واصفا التراجع بأنه سيكون بمثابة "التخلي عن العودة إلى التوازن" لنظام المعاشات، موضحا أن المشروع مختلف عن الذي كان يمكن أن تقدمه الحكومة قبل أربعة أشهر.

وأضاف: "لقد سمحت لنا هذه الأشهر الأربعة بإثراء النص وإيجاد أوجه تقارب مع شركاء المجتمع والعمل على حل الخلافات.. ويأخذ النص في الاعتبار المهن الطويلة والأشخاص الذين بدأوا العمل قبل سن 18 عاما، ونعمل على تقليص الفجوة بين أولئك الذين بدأوا العمل مبكرا ومتأخرا، وسنرى ما إذا كان بإمكاننا تحسين الأمور".

 

أما في إيطاليا، فقد اثار اقتراح لوصول سن المعاش الى 70 عاما للموظفين المدنيين الذين لم يبلغوا 36 عاما من العمل، جدلا واسعا ، واعرب عدد من المسئولين في مجلس الشيوخ الإيطالى بأهمية إعادة التفكير في هذا القرار.

ويبلغ سن التقاعد في إيطاليا 67 عاما ، ومع تأخير التقاعد حتى سن 70 عاما ، وهو قانون لم يتم تطبيقه حتى الآن ، يتطلب ذلك موافقة الطرفين، سواء من العامل او الإدارة التي يعمل بها.

أما عن أولئك الذين يدعمون هذا الاقتراح يفعلون ذلك لأنهم يعتقدون أنه بهذه الطريقة يمكن معالجة النقص في الموظفين في بعض قطاعات الإدارة العامة.

الوضع في اسبانيا

وقالت قناة ار تى في الإسبانية في تقرير لها إنه في إسبانيا ، تعتبر المفاوضات بين الحكومة الإسبانية والشركاء الاجتماعيين لإصلاح نظام المعاشات التقاعدية وضمان الاستدامة معقدة: على الطاولة يوجد خيار تمديد سنوات المساهمة التي يُنظر فيها لحساب المساهمة من 25 إلى 30 عامًا.

يقوم نظام التقاعد الإسباني على مبدأ التوزيع ويساهم جميع العمال في "صندوق واحد" من خلال المساهمات. تم تحديد سن التقاعد القانوني بـ 65 عامًا ، لكنه يتزايد تدريجياً حتى يبلغ 67 عامًا في عام 2027. وفي نفس العام ، سيتم أيضًا زيادة الحد الأدنى لعدد سنوات الاشتراكات للتمكن من التقاعد إلى 38 عامًا وستة أشهر. حاليًا ، هناك فترة انتقالية تتطلب 37 عامًا.

ومن المتوقع أن يكون لدى الدنمارك أعلى سن للتقاعد، حيث يبلغ 74 عاماً لكل من الرجال والنساء. وفي العديد من البلدان، قد يكون سن التقاعد في المستقبل حوالي 65 أو حتى 66 عاماً.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة