أكرم القصاص - علا الشافعي

القابضة للكهرباء توجه شركات التوزيع بتكثيف حملات ضبط سارقى التيار استعدادا للصيف.. الحملات تستهدف القرى والمناطق العشوائية.. وتستعين بـ"شعاع" لمراقبة "مسبوق الدفع".. والوزارة: تطبيق القانون بكل حزم ضد المخالفين

الأحد، 29 يناير 2023 12:00 ص
القابضة للكهرباء توجه شركات التوزيع بتكثيف حملات ضبط سارقى التيار استعدادا للصيف.. الحملات تستهدف القرى والمناطق العشوائية.. وتستعين بـ"شعاع" لمراقبة "مسبوق الدفع".. والوزارة: تطبيق القانون بكل حزم ضد المخالفين وزارة الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

وجهت الشركة القابضة لكهرباء مصر شركات توزيع الكهرباء الـ9 التابعة لها بشن حملات مكثفة لضبط سارقى التيار الكهربائي والمخالفين بجميع أنحاء الجمهورية استعدادا لدخول أشهر الصيف وعودة ارتفاع الأحمال على الشبكة، وذلك بهدف الحفاظ على جودة التغذية الكهربائية وعدم تأثرها بأحمال مفاجأة غير مخطط لها، ومن المقرر أن تقوم لجنة الضبطية القضائية بزيارات مفاجئة للشركات للتأكد من انتظام العمل.

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الشركة القابضة لكهرباء مصر برئاسة المهندس جابر دسوقى وجهت جميع شركات التوزيع التابعة لها بتكثيف حملات ضبط سارقى التيار الكهربائى بجميع انحاء الجمهورية للحفاظ على الشبكة القومية للكهرباء من التعرض لأى مشاكل فنية ناتجة عن سرقات التيار.

وأوضح المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الشركة القابضة للكهرباء أعدت خطة للاستعداد لفصل الصيف وبدء ارتفاع الاحمال على الشبكة القومية تدريجياً بدأ من مارس المقبل، موضحا أن القضاء على سرقات التيار على رأس أولويات الشركة القابضة خلال الفترة المقبلة.

وأشار المصدر إلى أن لجنة الضبطية القضائية بالشركة القابضة أعدت خطة لضبط المخالفين وتوجيه حماﻻت مكثفة لتحرير محاضر سرقات التيار الكهربائى بشكل عام والمنشآت التجارية بشكل خاص وتستهدف القرى والمناطق العشوائية، كاشفا أن شركات توزيع الكهرباء تعمل على خفض نسب الفقد بالشبكة القومية للكهرباء واسترداد حق الدولة.

وأوضح المصدر، أن حملات الضبطية القضائية تستهدف المنشآت التجارية بالتجمع الخامس والقاهرة الجديدة و6 أكتوبر والمصانع بالقرى والمناطق العشوائية، كاشفاً أن تبين وجود العديد من المخالفات وقيام بعض المحلات التجارية بوقف عداد الكهرباء واﻻعتماد على وصلات غير قانونية وعمل "ممارسة" بناء على متوسط اﻻستهلاك للتهرب من سداد القيمة الفعلية للاستهلاك.

وأوضح المصدر أن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك يجرى حاليا دراسة لتغليظ عقوبة سرقات التيار الكهربائى لخفض نسب الفقد بالشبكة القومية نتيجة الخسائر المالية الضخمة التى يتعرض لها القطاع والحفاظ على أعمال التطوير التى تمت بالشبكة، كاشفا أن أهم خطوات تقليل نسب الفقد بالشبكة هى حوكمة وتغليظ عقوبة سرقات التيار الكهربائى وتطبيق القانون بكل حزم.

وأضاف المصدر، أن الوزارة تخطط لتحويل الشبكة القومية للكهرباء لشبكة ذكية هو الحل الجذرى للقضاء على نسب الفقد بالشبكة القومية، لافتا إلى أن التوسع فى تركيب العدادات مسبوقة الدفع والعدادات الذكية وتركيب محولات ذكية سيكون الحل فى إنهاء أزمة سرقات التيار الكهربائى فى مصر.


وقال المصدر إن شركات توزيع الكهرباء تستعين بشركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء فى حمالات ضبط سارقى التيار الكهربائى ومراقبة مستخدمى العدادات مسبوقة الدفع التى أدت إلى تراجع معدلات سرقات التيار الكهربائى وانتظام معدلات الشحن بشكل كبير خلال الفترة الماضية.


وأكد المصدر أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد حملات مكثفة لضبط المخالفين وسارقى التيار الكهربائى فى مختلف أنحاء الجمهورية وذلك من خلال التنسيق التام مع إدارة شرطة الكهرباء، موكدا أنه سيتم تطبيق القانون بكل حزم ضد كل من تسول له نفسه المساس بحق الدولة.

ومن جانبه أكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن سرقات التيار الكهربائى تتسبب فى خسائر كبيرة مالية وفنية، موكدا أن من أهم الجوانب السلبية السرقات التيار هو الأضرار بالشبكة القومية وعدم استقرار التغذية الكهربائية لبعض المناطق وخاصة خلال أشهر الصيف.

وأوضح حمزة فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع" أن الوزارة حريصة على الحفاظ على حق الدولة من خلال تحصيل قيمة اﻻستهلاك الفعلى من المشترك، لافتاً إلى أنه لا تهاون فى حق الدولة سواء من خلال تحصيل الاموال أو من خلال الحفاظ على الشبكة القومية للكهرباء.

وتابع حمزة، أن شركات توزيع الكهرباء انتهت من تنفيذ مليون 700 ألف عداد حتى نوفمبر الماضى، لافتاً إلى أنه تم إجراء ما يقرب من مليون 900 ألف معاينة لطلبات التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع بالمبانى المخالفة حتى الآن.


أشار حمزة إلى أن سرقات التيار الكهربائى تعرض المواطنين قبل الدولة للضرر، مشيرا إلى أن المواطن يتضرر من الانقطاعات الناتجة عن سرقات التيار الكهربائى والتى تكثر خلال زيادة معدلات الاحمال على الشبكة القومية للكهرباء.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة