منصة حوار جامعة لكافة التيارات والأحزاب.. التنسيقية تستعرض استراتيجية 2023..تستهدف تنوع المجالات والمناظرات..تركيز على البناء المتعدد لتطوير الحياة السياسية المصرية..والأعضاء:تطوير للمشاركة المجتمعية بشكل مستمر

الأحد، 29 يناير 2023 03:00 م
منصة حوار جامعة لكافة التيارات والأحزاب.. التنسيقية تستعرض استراتيجية 2023..تستهدف تنوع المجالات والمناظرات..تركيز على البناء المتعدد لتطوير الحياة السياسية المصرية..والأعضاء:تطوير للمشاركة المجتمعية بشكل مستمر صالون تنسيقية شباب الاحزاب
كتب إيمان علي – محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظمت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، صالونا عن استراتيجيتها الجديدة في عام 2023 وأهم الإنجازات في عام 2022، وناقش عدة محاور أبرزها كيف استطاعت التنسيقية أن تكون منصة الحوار الجامعة لكافة التيارات والأحزاب السياسية، والشباب السياسي، والأكاديميين والمهتمين بالعمل العام، بكل حيادية وشفافية حيث تتيح لهم طرح رؤاهم وأفكارهم بكل حرية، وذلك لإثراء الحياة السياسية وطرح قضايا الوطن ومشكلات وهموم المواطنين.

وأدار الحوار خلال الصالون، النائبة أميرة العادلي، عضو مجلس النواب عن التنسيقية، وشارك في الصالون كلا من؛ النائب بلال حبش، نائب محافظ بني سويف وعضو مجلس أمناء التنسيقية ومسئول المنتدى الدولي، والنائبة سها سعيد، عضو مجلس الشيوخ وأمين سر التنسيقية، والنائب عمرو يونس، عضو مجلس النواب وأمين سر تكتل نواب التنسيقية بمجلسي النواب والشيوخ، ومصعب أمين، أمين سر مجلس أمناء التنسيقية، وصابرين حجازي، أمين سر التدريب، والدكتورة شيماء عبد الإله، أمين سر المنتديات، والنائب محمود القط، عضو مجلس الشيوخ ومسئول لجنة الوفود والدارسين بالخارج، والنائبة مارسيل سمير، عضو مجلس النواب ومسئول الحوار السياسي ومكتبة التنسيقية، والنائب محمد إسماعيل، عضو مجلس النواب وأمين سر مساعد تكتل نواب التنسيقية، والنائب علاء مصطفي، عضو مجلس الشيوخ وأمين سر مساعد تكتل نواب التنسيقية بمجلس الشيوخ ومسئول ملف التحول الرقمى، والنائب أحمد فتحي، عضو مجلس النواب ومسئول نادى مدربي التنسيقية، والنائب طارق الخولي، عضو مجلس النواب ومسئول اللجنة الدبلوماسية.

 

 كما شارك في الصالون أيضاً، النائب محمد عزمى، عضو مجلس الشيوخ ومسئول لجنة التنظيم بالتنسيقية، والنائب رامي جلال، عضو مجلس الشيوخ ومسئول موقع مقالات التنسيقية، والنائب محمود ترك، عضو مجلس الشيوخ ومسئول الرصد الميداني، وكل من؛ مؤمن السيد، مدير المكتب الفنى للنواب ومسئول لجنة البروتوكولات، ومحمد سالم، مسئول لجنة التسويق السياسي، والدكتورة هدي رؤوف، مسئول مجموعة إدارة الأزمات، والمهندس طاهر أبوزيد، عضو لجنة الدمج والتأهيل.

وتحدثت النائبة سها سعيد، عضو مجلس الشيوخ، وأمين سر تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، عن أهم ملامح استراتيجية التنسيقية لعام 2023 وآليات تطبيقها، كما تحدثت عن استراتيجية التنسيقية لعام 2022.

وقالت سعيد، إن استراتيجية التنسيقية لعام 2022 البعض منها كان سياسيا والبعض الآخر كان مجتمعيا، موضحة أن من أهم ما حققته التنسيقية خلال العام المنصرم 2022 هو العمل على محور العدالة الثقافية، بالإضافة إلى التشريعات والزيارات وأوراق العمل والتوصيات، فضلاً عن استحداث لجان منها علي سبيل المثال؛ لجنة الوفود والمنح، ولجنة التسويق السياسي، وأيضا لجنة العمل الميداني.

وأكدت أن ما يميز استراتيجية التنسيقية لعام 2023 التنويع في المجالات، إذ يوجد مجال فني له نوعين؛ الأول فني اجتماعي، والثاني فني سياسي، وبالإضافة لذلك الأمور التنفيذية الأخرى، مشددة أن استراتيجية تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين لعام 2023 سوف تتوسع في العلاقة مع الجامعات وشباب الجامعات، كما سيتم التوسع في عدد مساعدي نواب البرلمان، والتوسع أيضا في عملية تدريب الأعضاء.

وذكرت أن التنسيقية سوف تتوسع أيضا في المناظرات وإبراز الرأي الآخر، مشيرة إلى أن البناء المتعدد يعني الاهتمام بالجانب الاجتماعي والاهتمام بالقضايا الاجتماعية على الساحة المصرية، والاهتمام أيضا بالقوانين التي تهم الأسرة المصرية مثل قانون الأحوال الشخصية.

ووجهت سعيد التحية والشكر للجنة المتابعة داخل التنسيقية وأمناء السر والمركز الإعلامي وجميع القائمين علي الملفات المتعددة، معربة عن سعادتها بتزامن إطلاق استراتيجية التنسيقية 2023 بضم دفعة جديدة من أعضاء التنسيقية في ذات اليوم، حيث كان في الماضي يكون هامشا من الوقت بين إطلاق الاستراتيجية وإعلان الدفعة الجديدة.

بينما استعرض النائب عمرو يونس، أمين سر تكتل نواب التنسيقية بمجلسي النواب والشيوخ، آليات عمل تكتل نواب التنسيقية تحت قبة البرلمان.

وهنأ يونس، في بداية حديثه جموع الشعب المصري بمناسبة ذكرى عيد الشرطة المصرية 71 وذكرى ثورة 25 يناير، وقال: "في استراتيجية 2022 للتنسيقية تم دمج تكتلي نواب التنسيقية داخل مجلسي النواب والشيوخ في هيئة برلمانية واحدة، وذلك كنوع من التكامل بين المجلس الاستشاري والمجلس التشريعي، وهذا حقق إنجازات خلال الفترة الماضية، ودفعنا إلى تطوير استراتيجية التكتل".

وأضاف أنه خلال استراتيجية 2023 تم استحداث مجموعات العمل، وهى مُكونة من كل أعضاء التنسيقية وذلك بتعاون جميع الأعضاء، وجميع من هم تحت مظلة التنسيقية متساوون والذي يحكم الأمر هو الكفاءة العلمية والخبرة السياسية، معبرا عن فخره الكبير بـ"مجموعات العمل" التي من خلالها يتعاون جميع المنتمين للتنسيقية، مؤكدا أن الأدوات البرلمانية التي تقدمت بها التنسيقية من خلال "مجموعات العمل" كان لها ثقل كبير، وقد كانت تجربة ناجحة.

وأشار إلى أن أهم الإنجازات التي حققتها تنسيقية شباب الأحزاب، التوسع في الجانب الخدمي، وذلك من أجل تخفيف العبء عن المواطنين، موضحا أنه تم استحداث قوانين طالبت بها القيادة السياسية مثل قانون"قادرون باختلاف"، موضحا أن التنسيقية قدمت تشريعات كثيرة، منها في مجال الصحة والطاقة، موضحا أن أغلب طلبات الإحاطة التي تقدم بها نواب التنسيقية كانت برؤية أعضاء التنسيقية وليس النواب فقط.

وقال إن استراتيجية التنسيقية لعام 2023 تستهدف التوسع في مشاركة أعضاء التنسيقية بشكل كامل، لأننا نمثلهم، حيث إننا نواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ولذلك أعضاء التنسيقية لهم الحق علينا، كما نعمل على إقرار تشريعات تدعم القيادة السياسية في الإصلاح الاقتصادي وتخفيف العبء عن المواطنين، مؤكدا أن فكرة وضع استراتيجية للتنسيقية تدفعنا لعملية التطوير بشكل مستمر، وعملية تقييم لما تحقق من الأهداف، مشيراً إلى أن التنسيقية بالكامل أصبحت مشتركة في "مجموعات العمل".

 

وأكد بلال حبش، عضو مجلس أمناء تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، ونائب محافظ بني سويف، عن آلية عمل التنسيقية إزاء الملف الدولي، مؤكدًا أن التنسيقية استطاعت خلال 2022 أن يكون لها تحركات دولية، وتم استحداث ملف يتعلق بالشأن الدولي.

وأضاف أن تنسيقية شباب الأحزاب تطمح في أن تكون صوتا معبرا عما يحدث داخل مصر، وفتح حوار مع كل المختلفين على القضايا الموجودة داخل الدولة المصرية، موضحا أن التنسيقية عقدت لقاءات في مقراتها ولقاءات في الخارج بمشاركة أعضاء التنسيقية، مستطردا: كما شاركنا في محافل دولية وذلك بهدف نقل صورة حقيقية عن مصر سواء في القضايا المتعلقة بملف الحريات، والاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، بجانب بعض الملفات المشتركة بيننا وبين عدد من الدول سواء على مستوى أفريقي أو عربي أو أوروبي أو أمريكي.

وأوضحت الدكتورة شيماء عبد الإله، أمين سر المنتديات بتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين أطلقت المنتديات مع إطلاق استراتيجية التنسيقية العام الماضي 2022، وتابعت: أنتجنا عددا كبيرا من المبادرات زادت عن 30 مبادرة وشاركنا في مشروعات قوانين.

وأشارت عبد الإله، إلى أن المنتديات عبارة عن مجموعات عمل متخصصة في مجالات محددة، موضحة أن هناك منتدى السياسة العامة يختص بموضوعات مثل الصحة والتعليم والزراعة، وهناك أيضا المنتدى الاقتصادي متخصص في الملف الاقتصادي والشراكة الدولية والاستثمار، وأيضا منتدى حقوق الإنسان ومنتدى التكنولوجيا".

 

وتابعت: "هناك موضوعات مهمة عملت عليها المنتديات منها العدالة الاجتماعية والذي سوف نعمل عليه في الاستراتيجية الجديدة، بالإضافة لذلك لدينا مبادرات متعلقة بمحو الأمية والإدمان والأطفال بلا مأوى...نطمح في استراتيجية 2023 أن يتم توسيع عمل المنتديات بما يسمح من خلاله بالمشاركة مع آخرين من خارج التنسيقية سواء من الخبراء والمتخصصين أو طلاب الجامعات، وهذا يتفق مع مفهوم التنسيقية كمنصة جامعة للآراء المختلفة".

وأكد مصعب أمين، أمين سر مجلس أمناء تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن أهم ما يميز استراتيجية التنسيقية 2023 التنوع الفكري، مستطردا: "آليات العمل التي اتخذتها الاستراتيجية لتحقيق مستهدفاتها منها على المستوي التنظيمي مجموعات العمل والمنتديات وصالونات وحلقات نقاشية وغيرها"، مضيفا: "التنسيقية تبحث الاستثمار بين أعضائها في المساحات المشتركة من أجل استفادة الوطن".

وأضاف: "نسعى من خلال مجلس الأمناء لتعزيز فرص المشاركة لكل الأحزاب السياسية داخل التنسيقية"، مشيرا إلى أن التنسيقية أهم ما قامت به خلال الخمس سنوات الماضية إتاحة الفرصة للشباب السياسي سواء المنتمين لأحزاب سياسية أو عامة الشباب، وهو ما يمكن أن نسميه "فرصة الممارسة السياسية"، وهذا كان حلقة مفقودة لسنوات عديدة جدا أمام الشباب المهتم بالعمل السياسي.

وقال النائب طارق الخولى، عضو مجلس النواب، ومسئول اللجنة الدبلوماسية بتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين: "أصبح لدينا ذراع وجناح دبلوماسي في التنسيقية يلعب دورا مهما مع جميع الأحزاب والسفارات والمنظمات الدولية التي تعمل فى مصر".

وأضاف أن التنسيقية قامت بدور مهم في عودة الطلاب الدارسين في أوكرانيا خلال الحرب الروسية الأوكرانية بالتنسيق مع الجهات المعنية داخل مصر، وأيضا خلال مؤتمر المناخ بشرم الشيخ، والعديد من اللقاءات المهمة مع السفارات التي تم عقدها داخل مقر التنسيقية.

فيما تقول النائبة مارسيل سمير، عضو مجلس النواب، وأمين لجنة الحوار السياسي بتنسيقية شباب الاحزاب والسياسيين، إنه تم عقد 60 صالونا فى عام 2022، وفاعليات حوارية بأشكالها المختلفة من حلقة نقاشية أو مائدة مستديرة أو صالون مذاع، حضرها أكثر من 220 ضيفاً.

 

وأضافت أنه تم عقد 30 فاعلية مرتبطة بالحوار الوطني بمحاوره الثلاثة (السياسي والاجتماعي والاقتصادي)، ولا يوجد أي نوع من القيود عليها وتكون بكل حرية .

بينما استعرضت صابرين حجازي، أمين سر التدريب بتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، آليات اختيار أعضاء التنسيقية يتم وفقا لضوابط مع خطة التنسيقية السنوية المعلن عنها كل عام، وبالتزامن مع إطلاق الاستراتيجية السنوية للتنسيقية.

وأشارت إلي أنه عند الحاجة إلى أعضاء جدد يتم ذلك من خلال مجلس الأمناء مع الالتزام بمجموعة من القواعد، منها ألا يزيد عضوية الشباب غير المنتمي للأحزاب السياسية، بحيث يكون أمام كل عضو سياسي 2 من أعضاء الأحزاب.

وأوضحت "حجازي"، أن مجلس الأمناء يحدد احتياج أعضاء جدد وفقا لقطاعات، كالقطاعات الجغرافية وغيرها، كما أن من أهم شروط الانضمام لعضوية التنسيقية ألا يزيد السن عن 40 سنة، موضحة أن آليات انضمام الشباب غير المنتمي لأحزاب يكون من خلال رقم التليفون والرابط الموجود على صحفة التنسيقية، أما شباب الأحزاب يكون من خلال ترشيحات الأحزاب.

وتحدثت عن عملية التأهيل داخل التنسيقية قائلة: "بداية الأمر تحدث عملية فرز للمتقدمين، ثم يتم عملية التأهيل عبر لقاءات شخصية ودورات تدريبية على مدار 6 أشهر، وأخيرا يتم عملية تقييم من خلال شركات عالمية تم التعاقد معها، ثم تحدث لقاءات شخصية مرة ثانية، ثم الإعلان عن الأعضاء الذين تم قبولهم"، موضحة أنه تم الإعلان عن دفعة جديدة مكونة من 116 عضوا بعد التأهيل لمدة 6 أشهر، مشيرة إلى أن التنسيقية كيان يعمل "سياسة بمفهوم وجديد".

وقال النائب محمد إسماعيل، عضو مجلس النواب وأمين سر مساعد تكتل نواب التنسيقية، إن المركز الإعلامي داخل التنسيقية، يعمل على إبراز جميع الجهود التي تقوم داخل التنسيقية، من منتديات وصالونات وتكتل النواب.

 

وأشار إلى أن عام 2022 كان بمثابة عام فارق مع تنسيقية شباب الأحزاب، حيث أن جميع الأعضاء كانوا يعملون كخلايا النحل، وبالتالى كان مطلوبا من المركز الإعلامى مزيدا من الجهد، لإبراز حجم عمل ومجهود أعضاء التنسيقية في كل اللجان.

 

وأشار إلى أن العام الماضي تم عمل أكثر من 60 صالونا مختلفا، ما بين سياسي واجتماعي واقتصادي، وكان هناك متابعة لحظية من التنسيقية، بجانب عمل 11 برنامجا، ونطمح في عام 2023 إنتاج مزيد من مجموعة برامج متنوعة تضم الرأي والرأي الآخر.

 

وأكد أن المركز الإعلامي يقوم بتغطية فعاليات نواب التنسيقية لحظة بلحظة في مجلس النواب ومجلس الشيوخ، وهذا يتطلب مجهودا كبيرا من أعضاء المركز الإعلامي لتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، مشددا أن المركز الإعلامي للتنسيقية استطاع أن يصل إلى 3 ملايين متابع، مضيفا: "استطعنا خلال 2022 إصدار أول كتاب لمحاولة الفهم والذي من المقرر أن يكون موجود الفترة المقبلة.

 

وذكر النائب محمد إسماعيل أن المركز الإعلامي يطمح خلال 2023 في تكثيف العمل وتغطية جميع فعاليات تنسيقية شباب الأحزاب، كما يطمح في تكثيف البرامج الجديدة، وعمل مكتبة صوتية، وهذه الأولى من نوعها لكيان سياسي بحيث يستفيد منها أكبر عدد من الشباب.

وقال النائب محمد عزمي، عضو مجلس الشيوخ ومسئول لجنة التنظيم بتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن لجنة التنظيم تعمل من أجل كيان التنسيقية وتقديم سياسة بمفهوم جديد، موضحا أن الأعضاء داخل لجنة التنظيم حوالي 10 % من إجمالي أعضاء التنسيقية، واستكمل: لجنة التنظيم تعمل على إعداد الفاعليات في صورها النهائية.

وبشأن المشاركة المجتمعية، قال "عزمي": تم استحداثها العام الماضي، والهدف منها إيجاد بيئة ومناخ لعمل سياسي يختلف داخل الأحزاب ومشاركة حقيقية للأعضاء في مناسباتهم الاجتماعية والمختلفة سواء في أعياد الميلاد وغيرها من المناسبات الاجتماعية.

وأكد أن لجنة التنظيم تدعم أعضاء التنسيقية في الكثير من المناسبات وحتى في الحالات المرضية، مشيرا إلى أن لجنة التنظيم تعمل علي المشاركة المجتمعية من أجل بث روح الحب والود بين أعضاء التنسيقية، بحيث تسمح لأعضاء التنسيقية أن يختلفوا في الآراء والمناقشات السياسية ولكن يظلوا أصدقاء وأخوة ويستطيعون البناء لمستقبل مصر التي نحلم بها، لافتا أن هناك تطوير للمشاركة المجتمعية بحيث يكون هناك مشاركة أكبر وتضامن بين أعضاء التنسيقية الذي يصل أعضاؤها لحوالي 400 عضوا، مؤكدا أن المواقف الإنسانية هي التي تبقي.

من جانبه قال الدكتور محمد سالم، مسئول لجنة التسويق السياسي بتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن آليات عمل لجنة التسويق السياسي تعتمد على مجموعات العمل الداخلية بالتنسيقية واللجان والمنتديات، كما تعتمد على التداعيات الخارجية والأحداث المستمرة في البلاد.

 

 ولفت سالم، إلى أنه خلال اللجنة يتم مناقشة ما تم التوصل إليه من خلال مجموعات العمل الداخلية في التنسيقية، ووضع الطريقة الأنسب لتفعيل التوصيات التي يتم التوصل إليها، مؤكدا أن هناك ملفات مثل ملف التنمية الاقتصادية وملف العدالة المناخية هي ملفات مستمرة في الدراسة من العام السابق للعام الحالي 2023، موضحا أن ملف العدالة الاجتماعية والحماية المجتمعية من الملفات المطروحة على أعضاء اللجنة هذا العام.

وأشار سالم إلى أن هناك أمر آخر يخص اللجنة وهو التشبيك مع المجتمع المدنى والمنظمات من خلال تفعيل الأنشطة والمبادرات المختلفة، وأن أي أحداث تستدعي العمل عليها هي من أولويات عمل اللجنة.

قال النائب علاء مصطفى، عضو مجلس الشيوخ، ومساعد أمين سر تكتل نواب تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بمجلس الشيوخ، إن دور مجلس الشيوخ هو بيت خبرة، وكل الزملاء فى التنسيقية لديهم ملفات غاية فى الأهمية والثراء، وهم متخصصون، وهذه مساحة كبيرة جدا لكي تستطيع التنوع، سواء في طلبات مناقشة عامة أو اقتراحات برغبة وتقديم دراسات تستطيع حل مشاكل المواطنين.

وأضاف مصطفي، أنه تم تقديم 190 أداة رقابية فى 2022، وأبرزهم عدد 3 طلبات مؤثرين جدا وهم استيضاح لسياسة الحكومة في ما يخص الجمعيات الأهلية ودعم المبتكرين ورواد الأعمال والجهاز الإداري للدولة وكفاءته.

وتقوم الاستراتيجية لعام 2023 لتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين على تبني كل البرامج والأنشطة من أجل الاستمرار في مهمة التنسيقية الأساسية وهي تنمية الحياة السياسية والحزبية، وتعزيز التواصل مع الاتحادات والحركات الطلابية، وتكثيف عمل الكتلة البرلمانية للتنسيقية مع التكتلات الأخرى في البرلمان، والتوسع في التعبير عن الآراء المختلفة لاكتساب المزيد من المصداقية في الشارع وجعل التنسيقية منبرًا للتعبير عنه، وكذلك عمل خريطة انتخابات واستحداث لجنة كاملة لإدارة الانتخابات المقرر خوضها باسم التنسيقية، بالإضافة إلى العمل البحثي في العديد من الملفات منها قوة مصر الشاملة بمفهومها الواسع، إلى جانب تعظيم الاستفادة من التواصل الدولي والدبلوماسي للتنسيقية، وتطلق التنسيقية المشروع الرئيسي لعام 2023 "البناء المتعدد لتطوير الحياة السياسية المصرية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة