اغتيال غاندى.. متطرف هندوسى ينهى حياة الزعيم الهندى الأشهر عام 1948

الإثنين، 30 يناير 2023 07:00 م
اغتيال غاندى.. متطرف هندوسى ينهى حياة الزعيم الهندى الأشهر عام 1948 غاندى
بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اغتيل موهانداس كرمشاند غاندى، الزعيم السياسى والروحى لحركة الاستقلال الهندية، فى نيودلهي على يد متطرف هندوسي فى مثل هذا اليوم 30 يناير 1948.
 
 وكان لغاندى اسهامات عديدة فى حركات النضال والاستقلال، ومن بينها أنه عاد من جنوب إفريقيا إلى الهند عام 1915، وفي غضون سنوات قليلة من العمل الوطنى أصبح الزعيم الأكثر شعبية، وركز عمله العام على النضال ضد الظلم الاجتماعى من جهة وضد الاستعمار من جهة أخرى، واهتم بشكل خاص بمشاكل العمال والفلاحين والمنبوذين.
 
قرر غاندى في عام 1934 الاستقالة من حزب المؤتمر والتفرغ للمشكلات الاقتصادية التي كان يعاني منها الريف الهندى، وفي عام 1937 شجع الحزب على المشاركة فى الانتخابات معتبراً أن دستور عام 1935 يشكل ضمانة كافية وحدا أدنى من المصداقية والحياد.
 
وفي عام 1940 عاد إلى حملات العصيان مرة أخرى فأطلق حملة جديدة احتجاجاً على إعلان بريطانيا الهند دولة محاربة لجيوش المحور دون أن تنال استقلالها.
 
استمر هذا العصيان حتى عام 1941 كانت بريطانيا خلالها مشغولة بالحرب العالمية الثانية ويهمها استتباب أوضاع الهند حتى تكون لها عوناً في المجهود الحربي.
 
وإزاء الخطر الياباني المحدق، حاولت السلطات البريطانية المصالحة مع الحركة الاستقلالية الهندية فأرسلت في عام 1942 بعثة عرفت باسم "بعثة كريبس" ولكنها فشلت في مسعاها، وإثر ذلك قبل غاندي في عام 1943، ولأول مرة، فكرة دخول الهند في حرب شاملة ضد دول المحور على أمل نيل استقلالها بعد ذلك، وخاطب الإنجليز بجملته الشهيرة "اتركوا الهند وأنتم أسياد"، لكن هذا الخطاب لم يعجب السلطات البريطانية فشنت حملة اعتقالات ومارست ألوانا من القمع العنيف كان غاندي نفسه من ضحاياه حيث ظل معتقلاً خلف قضبان السجن ولم يفرج عنه إلا في عام 1944.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة