أكرم القصاص - علا الشافعي

تأكيد مصرى – أمريكى لضرورة وقف التصعيد فى الأراضى الفلسطينية المحتلة.. اتفاق على إجراء الانتخابات الليبية.. وزير الخارجية: نتطلع لمزيد من الاستثمارات الأمريكية.."بلينكن" يشيد بالحوار الوطني ولجنة العفو الرئاسى

الإثنين، 30 يناير 2023 02:08 م
تأكيد مصرى – أمريكى لضرورة وقف التصعيد فى الأراضى الفلسطينية المحتلة.. اتفاق على إجراء الانتخابات الليبية.. وزير الخارجية: نتطلع لمزيد من الاستثمارات الأمريكية.."بلينكن" يشيد بالحوار الوطني ولجنة العفو الرئاسى مؤتمر صحفي لوزير الخارجية سامح شكري ونظيره الأمريكي أنتونى بلينكن
كتب: أحمد جمعة تصوير: كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

** الوزير شكري يشدد على ضرورة إيجاد إطار سياسي ملاءم لإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية

"بلينكن": واشنطن تدعم جهود مصر في التوسع بالطاقة المتجددة

وزير خارجية أمريكا يشدد على ضرورة التوصل إلى حل دبلوماسي سريع لسد النهضة الذي يعد ملف وجودي للمصريين

أكد وزيرا خارجية مصر سامح شكري والولايات المتحدة الأمريكية أنتونى بلينكن، الاثنين، دعمهما لوقف التصعيد في الأراضى الفلسطينية المحتلة والعودة لحالة الهدوء، مع التشديد على أهمية إيجاد حل سلمي للصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، بالإضافة لدعمهما لضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في ليبيا، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك بين الوزيرين في مقر الخارجية.

وأوضح الوزير شكري أن مباحثاته مع نظيره الأمريكي تطرقت إلى طبيعة العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وقدر التوافق في مجال تطوير العلاقات، أو فيما يتعلق بتناول القضايا الإقليمية والدولية، معربا عن تعويل مصر كثيرا على التعاون مع الولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط للعمل على تحقيق الاستقرار وفق مبادئ الشرعية الدولية والمصالحة المشتركة، مشيرا إلى أن المباحثات تطرقت إلى القضية الفلسطينية التي حاضرة بقوة وضرورة تحقيق الاستقرار ومنع أي تصعيد وإيجاد الإطار السياسي الملائم لإيجاد حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية على أساس مبدأ حل الدولتين.

وأكد الوزير شكري أن المباحثات مع بلينكن تطرقت لملف سد النهضة والعمل للحفاظ على كافة الأطراف الثلاث وفق لمبادئ القانون الدولي والحقوق المشروعة في الحفاظ على الأمن المائي المصري، كذلك تطرقنا للوضع في ليبيا والسودان وأهمية العمل المشترك لمواجهة كل التحديات التي نعمل سويا على التغلب عليها، مشيرا إلى ان مواجهة الإرهاب والتطرف من ضمن الأولويات الرئيسية، مضيفا " نعمل سويا لعقد اللجنة الاقتصادية المشتركة خلال هذا العام بمناسبة الاحتفال بمئوية العلاقات وهذا يزداد أهمية في ضوء الأوضاع الاقتصادية الراهنة."

ولفت الوزير شكري أن مصر تتطلع أن تكون هناك فرصة لمزيد من الاستثمارات الأمريكية والتغلب على الصعوبات بمساهمة أمريكية، موضحا أن المشروعات التي تساهم فيها الولايات المتحدة مهمة وفي نطاق فني، مشيرا إلى أن ارتفاع الأسعار والتضخم يتطلب المزيد من التعاون من الجانب الأمريكي خلال الفترة المقبلة، مؤكدا استشعاره بأن الوزير بلينكن سيعمل على الارتقاء بمستوى العلاقات الاقتصادية المشتركة والعمل على الارتقاء بسبل التعاون بين البلدين.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتونى بلينكن على الشراكة والصداقة بين مصر والولايات المتحدة خلال العقود الماضية، معربا عن تقديره للرئيس عبد الفتاح السيسي والحوار الجيد الذي جرى بينهما، مشيرا إلى اللقاءات المستمرة بين القاهرة وواشنطن في عدد من المحافل الإقليمية والدولية وهي تعكس مدي تقدير البلدين لهذه الشراكة، موضحا أن الولايات المتحدة ومصر ملتزمتان بهذه العلاقة وتعميقها وإحدى الأولويات بناء تعاون اقتصادي على مدى طويل والاستثمار في البنية الاقتصادية، مشيرا لتقديم واشنطن دعم 600 مليون دولار لبناء كابل تحت الماء لتوفير اتصالات سريعة ومعتمدة من خلال مصر والقرن الافريقي.

وشدد الوزير بلينكن على دعم واشنطن لجهود مصر في التوسع بمجالات الطاقة المتجددة وكذلك في مجال الاتصالات، موضحا أن الهدف من هذه الجهود والمشاورات هي تحقيق نتائج ملموسة للناس وخلق الوظائف للمواطنين، مضيفا "نحاول المضي قدما في اللجنة الاقتصادية المشتركة والهدف من الجهود حياة معيشية أفضل للناس."

وأشاد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بجلسات الحوار الوطني التي تجريها مصر منذ فترة، معرباً عن تقديره لجهود الدولة المصرية في هذا الشأن ، لافتا إلى أن الولايات تقدر جهود الدولة المصرية في حماية الحريات الدينية وتمكين المرأة والعمل علي إطلاق الحوار الوطني، مشيدا في هذا الصدد بعمل لجنة العفو الرئاسي.

وأعرب بلينكن عن تقدير الولايات المتحدة الأمريكية للدور المصري في مجال تغير المناخ واستضافة مصر لمؤتمر cop27، مؤكدا تقدير واشنطن للجهود من خلال شراكة خاصة بين الطرفين.

من جهة آخري ، أكد بلينكن ضرورة التوصل إلى حل دبلوماسي سريع لسد النهضة الذي يعد ملف وجودي للمصريين ونحن ندعم أي حل يراعي مصالح كافة الأطراف والحياة المعيشية للمصريين والسودانيين والاثيوبيين، مشددا على ضرورة أن تجرى المفاوضات بروح من المرونة والتعامل مع المصالح الوجودية لهذه الدول.

 وقال الوزير الأمريكي إن مصر مستمرة في لعب دور ارساء السلام والاستقرار وهو مهم جدا وحيوي للمنطقة، بالإضافة لمشاركة مصر جيرانها في قمة النقب بهدف للوصول لمنطقة اكثر أمانًا واستقرارًا.

أشاد بلينكن بدور مصر الكبير في لعب وساطة لوقف التصعيد بين الفلسطينيين والإسرائيليين والتوصل لهدنة في 2021 و 2022، موضحا ان مباحثاته بالقاهرة تطرقت لسبل تخفيف التوتر واستعادة الهدوء.

وعن ليبيا، أشار وزير الخارجية الأمريكي إلى الدور المصري لحل الأزمة الليبية، موضحا أن الطريق الوحيد لحل الأزمة يتمثل في اختيار الشعب الليبي قيادته والتوافق على أساس دستوري لإجراء الانتخابات، مؤكدا دعم الولايات المتحدة للمبعوث الأممي وتحركاته لإجراء الانتخابات في ليبيا.

وعن الوضع في السودان ، أكد وزير الخارجية الأمريكي أن المباحثات تطرقت للعملية السياسية في السودان والتحول نحو الديمقراطية، مشيرا إلى أن مستقبل السودان يعتمد على وجود حكومة تراعي كافة مصالح الشعب وسندعم ذلك.

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عن دعم جديد من الولايات المتحدة لقطاع الزراعة في مصر باستثمار تبلغ قيمته 50 مليون دولار، مؤكدا أن بلاده قدمت لمصر دعما يقدر بـ 30 مليار دولار خلال العقود الماضية، لافتا إلى أن مشكلات التضخم وارتفاع أسعار الغذاء في مصر حالياً هي أزمة تعاني منها كل دول العالم، لذلك تعمل مصر وأمريكا معاً من أجل حل أزمة الأمن الغذائي والطاقة، لاستكمال مسيرة الاصلاحات الاقتصادية المصرية الناجحة، لافتا إلى أن الحرب الأوكرانية الروسية تؤثر على الاقتصاد المصري وهو ما يتطلب المزيد من التعاون لتلافي تلك الأثار.

IMG_4018

مباحثات ثنائية بين الوزير سامح شكري ونظيره الأمريكي 
 

 

IMG_4035

 

مباحثات ثنائية بين الوزير سامح شكري ونظيره الأمريكي 
 
 
IMG_4042
مباحثات ثنائية بين الوزير سامح شكري ونظيره الأمريكي 
 
 
IMG_4047
مباحثات ثنائية بين الوزير سامح شكري ونظيره الأمريكي 
 
 
IMG_4057
مباحثات ثنائية بين الوزير سامح شكري ونظيره الأمريكي 
 
 
IMG_4062
مباحثات ثنائية بين الوزير سامح شكري ونظيره الأمريكي 
 
P48A3985
مباحثات ثنائية بين الوزير سامح شكري ونظيره الأمريكي 
 
 
P48A3989
 
مباحثات ثنائية بين الوزير سامح شكري ونظيره الأمريكي 
 

 

P48A4327

 

 
الوزير سامح شكري في مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي
 

 

P48A4340
مؤتمر صحفي مشترك لوزيري خارجية مصر وأمريكا

 

 
 
 
P48A4349
 
مؤتمر صحفي مشترك لوزيري خارجية مصر وأمريكا
 
 
P48A4365
 أنتونى بلينكن
 
 

 

P48A4386

 

 
وزير خارجية أمريكا انتونى بلينكن

 

P48A4439

 

 
الوزير سامح شكري
 
P48A4441
مؤتمر صحفي مشترك لوزيري خارجية مصر وأمريكا
 

 

P48A4447

 

 
وزير خارجية أمريكا أنتونى بلينكن
 
P48A4465
 
مؤتمر صحفي مشترك لوزيري خارجية مصر وأمريكا
 
P48A4470
الوزير أنتوني بلينكن
 

 

P48A4479
 

 

مؤتمر صحفي مشترك لوزيري خارجية مصر وأمريكا
 

 

P48A4490
 

مؤتمر صحفي مشترك لوزيري خارجية مصر وأمريكا

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة