مسار 40 حكومة تعاقبت على تاريخ الكويت.. الأولى تشكلت منذ 60 عاما.. وعمر آخرها 100 يوم.. رابع حكومة فى عهد الأمير نواف والأصغر عددا بتاريخ الدولة.. الدستور ينص على انضمام أحد النواب المنتخبين بمجلس الأمة للحكومة

الإثنين، 30 يناير 2023 03:00 ص
مسار 40 حكومة تعاقبت على تاريخ الكويت.. الأولى تشكلت منذ 60 عاما.. وعمر آخرها 100 يوم.. رابع حكومة فى عهد الأمير نواف والأصغر عددا بتاريخ الدولة.. الدستور ينص على انضمام أحد النواب المنتخبين بمجلس الأمة للحكومة الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تزال الكويت فى انتظار تشكيل الحكومة الجديدة بعد أن تقدمت حكومتها بالاستقالة بعد أن أمضت حوالى 100 يوم فى عملها، كُلف بتشكيلها الشيخ أحمد النواف الصباح فى 24 يوليو 2022، بعد استقالة الحكومة السابقة فى 5 أبريل 2021، وصدر مرسوم أميرى بتشكيل الحكومة فى 1 أغسطس 2022.

وتُعد هذه الحكومة الأربعون فى مسار حكومات الدولة، حيث تشكلت الحكومة الأولى منذ ما يقرب الستين عاما.

وإذا نظرنا لمسار تشكيل الحكومات سنجد معلومات قد تكون غائبة عن كثيرين، وكان للمرأة الكويتية نصيب من تولى الحقائب الوزارية، خاصة مع تطور الحياة السياسية فى الكويت، إذ أعطيت حقوقا فى الترشح والانتخاب، وكانت أول من تولى حقيبة وزارية معصومة المبارك فى عام2005.

يمثل مجلس الوزراء الكويتى أو حكومة الكويت، السلطة التنفيذية فى دولة الكويت، يُعين الأمير رئيس مجلس الوزراء، ويعين الوزراء ويعفيهم بناء على ترشيح رئيس مجلس الوزراء.

ويحدد دستور الكويت الأطر العامة ومهام مجلس الوزراء، ووفقًا للدستور يجب أن تضم الحكومة بين أعضائها أحد النواب المنتخبين فى مجلس الأمة الكويتى، جميع أعضاء الحكومة المنتخبين وغير المنتخبين لديهم مقعد فى مجلس الأمة، ويجب ألا يزيد عدد أعضاء الحكومة عن ثلث أعضاء مجلس الأمة المنتخبين. 

 

التشكيل الوزارى الأول
 

كان أول تشكيل وزارى رسمى بالكويت فى عهد الشيخ عبد الله السالم الصباح فى 17 يناير 1962، أى بعد سبعة اشهر من استقلال دولة الكويت، وكان ذلك بعد انتخابات المجلس التأسيسى وضم التشكيل 14 وزيرا، 3 منهم من الأعضاء المنتخبون بالمجلس التاسيسى، وكان رئيس مجلس الوزراء هو نفسه أمير دولة الكويت الشيخ عبد الله السالم الصباح.

وعلى الرغم من أن الحكومة الحالية هى ثالث حكومة خلال خمسة أشهر إلا هذه ليست المرة الأولى التى يشهد فيها عام واحد حكومات متعددة فى الكويت، وكان عام 2012، هو أول عام يشهد ثلاث تشكيلات وزارية.

ومن الملاحظ أن أطول هذه الحكومات عمرا هى الحكومة الـ 27، التى استمرت 671 يوما، وتشكلت فى 29 مايو 2009 إلى 7 مايو 2011، قد ترأس الشيخ ناصر المحمد سبع حكومات بإجمالى 69.5 شهرا، بينما ترأس الشيخ صباح الأحمد الحكومة الكويتية الحادية والعشرين، من 13 يوليو 2003 إلى 8 فبراير 2006، واستمرت 916 يوما، فيما ترأس الأمير الراحل الشيخ صباح السالم، ثلاث حكومات بإجمالى مدة 34 شهرا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة