محمد الباز: موسوعة القتلة تجميع للمشتت وكشف لجذور الإرهاب داخل الإخوان

الثلاثاء، 31 يناير 2023 03:00 م
محمد الباز: موسوعة القتلة تجميع للمشتت وكشف لجذور الإرهاب داخل الإخوان ندوة معرض الكتاب
بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الكاتب الصحفي محمد الباز، إن من أهم الأجزاء في موسوعة "القتلة" هو الجزء الخاص بالعلاقة بين حسن البنا، وسيد قطب، اعتقد آن كل من يريد آن يقوم بجهد حقيقي، فعليه القيام أولا بتفكيك جماعة الإخوان المسلمين، وما يقدمه هذا الكتاب هو تجميع المشتت من الوقائع والروايات لكي يصبح عملا ذو صورة أساسية في يد القارئ.
 
جاء ذلك خلال الندوة التى عقدت اليوم، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023، تحت عنوان "القتلة.. جذور العنف عند مرشدي الإخوان" وهو موسوعة من تأليف الكاتب الصحفى محمد الباز، وناقشه كل من الدكتور ثروت الخروباوى، وخالد عكاشة، وأدار الندوة محمد عبد العزيز.
 
وفي بداية الندوة قال الكاتب محمد الباز إن هذه الموسوعة إنما هي امتداد لموسوعة المضللون، وأن الفكرة الأساسية في القتلة مختلفة بعض الشيء، والفضل في هذه الموسوعة يعود للدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب السابق، لأنه هو من طلب هذه الموسوعة التى تكشف أن كافة الجماعات الإرهابية خرجت من رحم الإخوان، أو تأثرت بها.
 
وقال الباز إن هذه الموسوعة يفترض أنها مكونة من خمس كتب، ولكن لضيق الوقت طبع منها ثلاثة أجزاء فقط، لافتا إلى أن كل جزء يتناول شخصية معينة وعن جذور العنف بداخلها، وهو ما يستغرق وقتا طويلا، ومن ثم علاقة الجماعات الإرهابية والرابط بينها وبين الإخوان.
وأوضح الباز أن من أهم أجزاء هذه الموسوعة هو الجزء الذي يتحدث عن العلاقة بين حسن البنا وسيد قطب، وهو أمر ربما يكون سابقة أن يتحدث عن هذه العلاقة، ومن ثم تتناول الموسوعة الأجيال الجديدة وتحديدا في الخارج.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة