استشارى تحول رقمى لـ"إكسترا نيوز": مصر من أكثر دول المنطقة جذبا للاستثمار بالشركات الناشئ

الأربعاء، 04 يناير 2023 08:59 م
استشارى تحول رقمى لـ"إكسترا نيوز": مصر من أكثر دول المنطقة جذبا للاستثمار بالشركات الناشئ جانب من المداخلة
الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمد عزام، استشارى ريادة الأعمال والتحول الرقمى، إن استثمارات الشركات الناشئة فى مصر خلال 5 سنوات بلغت 1.5 مليار دولار والتى توضح اننا نسير بنفس معدلات الزيادة العالمية، لافتا إلى أن الشركات الناشئة كانت من أكثر الشركات الجاذبة للاستثمار حتى فى عام جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية. 
 
وأضاف الدكتور محمد عزام، خلال مداخلة هاتفية على قناة إكسترا نيوز، أن مصر تعتبر من أكثر الدول على مستوى القارة الأفريقية والدول العربية الجاذبة للاستثمار فى هذا النوع، خاصة أننا مقبلون على تحولات تكنولوجية كبيرة فى مجال الذكاء الاصطناعى أو العالم المدمج والعالم الافتراضى، والتطور الثالث لشبكات الإنترنت، واستخدام الأجهزة كآداة للحوسبة.
 
اوضح محمد عزام أننا مصر بها شركات ناشئة جيدة، نراهم فى المسابقات الدولية وأثناء تواجدهم معنا فى المؤتمرات الدولية، موضحا أن هذه الشركات قائمة على الابتكار التكنولوجى أو فكرة أو منتج أو خدمة مميزة يتم فيها استخدام التكنولوجيا بشكل كبير، لزيادة قيمتها المضافة، وما يميز هذه الشركات ان منتجاتها عابرة للحدود.  
 
وفى وقت سابق، نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار إنفوجرافيك جديدا يتناول الشركات الناشئة المصرية في قائمة فوربس لأكثر 50 شركة تمويلا خلال 2022، وقد جاءت 11 شركة مصرية في القائمة لعام 2022 واستطاعت تلك الشركات جمع 508.5 ملايين دولار. 
 
وتضم القائمة 50 شركة ناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا استطاعت جمع 3.2 مليارات دولار خلال 2022 مقارنة بنحو 3 مليارات في 2021، وقد جاءت مصر في المرتبة الثالثة عربيًّا بعد الإمارات والسعودية من حيث عدد الشركات والتمويل.
 
وجاءت قطاعات التكنولوجيا المالية والتجارة الإلكترونية كأهم القطاعات من حيث عدد الشركات والتمويل في القائمة خلال 2022، وجاء قطاع التكنولوجيا المالية في المرتبة الأولى وذلك بنحو 21 شركة استطاعت جمع 1.3 مليار دولار، بينما جاء قطاع التجارة الإلكترونية في المرتبة الثانية بعدد 10 شركات استطاعت جمع 576.7 مليون دولار.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة