موقع أجنبى يلقى الضوء على عودة التابوت الأخضر المصرى من أمريكا

الأربعاء، 04 يناير 2023 05:00 م
موقع أجنبى يلقى الضوء على عودة التابوت الأخضر المصرى من أمريكا التابوت الأخضر
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعادت السلطات الأمريكية، تابوتًا خشبيًا مصريًا قديمًا يسمى "التابوت الأخضر" إلى منزله الشرعي من قبل السلطات الأمريكية، وفقًا لمسؤولين مصريين، تم عرض التابوت الحجري في متحف هيوستن للعلوم الطبيعية وتم إعادته إلى الوطن بعد اكتشاف أنه نُهب من مقبرة قديمة في مصر وبيعه بشكل غير قانوني في الولايات المتحدة.

وفقا لبي بي سي، فإن النعش الجنائزي، الذي يبلغ طوله 2.9 متر (9.5 قدم)، يعود إلى فترة الأسرات المتأخرة من 664 قبل الميلاد إلى 332 قبل الميلاد، كان هذا آخر حكم فرعونى مصري قبل غزو الإسكندر الأكبر عام 332 قبل الميلاد، مما مهد الطريق للسلالة اليونانية البطلمية للحكم من 331 قبل الميلاد إلى 32 قبل الميلاد، عندما غزا الرومان المنطقة.

ربما كان التابوت، ذو السطح العلوي المطلي بألوان زاهية، قد احتوى على رفات كاهن قديم يُدعى عنخنمات، وفقًا لتقارير شبكة سي بي إس الإخبارية. وقال مصطفى وزيري، رئيس المجلس الأعلى للآثار في البلاد، إنه مع تلاشي النقش المكتوب عليه جزئيًا، من الصعب إثبات ذلك بشكل مؤكد.

كما حضر الحفل وزير الخارجية المصري سامح شكري ووزير السياحة والآثار المصري أحمد عيسى، وقال شكري عن عملية التسليم: "تم استعادة جزء ثمين من تاريخ مصر بعد التعاون مع أصدقائنا في الولايات المتحدة، وبعد جهود استمرت لعدة سنوات".

منذ أكثر من ثلاثة أشهر، أثبت مكتب المدعي العام في مانهاتن أن القطعة الأثرية قد نُهبت من أبو صير مقبرة شمال القاهرة. قال المدعي العام في مانهاتن ألفين براغ في ذلك الوقت: "تم الاتجار بهذا التابوت المذهل من قبل شبكة جيدة التنظيم قامت بنهب عدد لا يحصى من الآثار من المنطقة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة