مشروع تغطية الترعة البولاقية بشبرا يحوّل منطقة المخلفات إلى متنزه للمواطنين.. إنشاء مساحات خضراء و14 برجولة و8 منافذ بيع و20 لعبة بمنطقة ألعاب الأطفال.. و2 كافيتريا و6 دورات مياه بتكلفة 35 مليون جنيه.. صور

الخميس، 05 يناير 2023 07:00 ص
مشروع تغطية الترعة البولاقية بشبرا يحوّل منطقة المخلفات إلى متنزه للمواطنين.. إنشاء مساحات خضراء و14 برجولة و8 منافذ بيع و20 لعبة بمنطقة ألعاب الأطفال.. و2 كافيتريا و6 دورات مياه بتكلفة 35 مليون جنيه.. صور مشروع تغطية الترعة البولاقية بشبرا الخيمة
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جهود متواصلة وخطى متسارعة تسير بها الدولة نحو الانتهاء من المشروعات التي بدأ العمل بها، من أجل تقديم خدمة أفضل للمواطنين حيث تنوعت تلك المشروعات الكبرى ما بين إنشاء شبكة طرق جديدة وتطوير هيئة السكة الحديد، وكذلك منظومة الصحة والتعليم ومياه الشرب، ولم تغفل الدولة أيضا تحويل المناطق العشوائية إلى مناطق مبهجة تريح النفس وإنشاء متنزهات للمواطنين بالمناطق المختلفة وبأقل أسعار ممكنة تكاد تصل إلى مجانية الدخول لتلك المناطق للاستمتاع.

وكان من بين المناطق التي شملتها أعمال التطوير، منطقة الترعة البولاقية بحي غرب شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، والمنفذ من قبل الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (giz) من خلال مشروع البنية التحتية بالمشاركة بتمويل من الإتحاد الأوروبي والحكومة الألمانية، بتكلفة إجمالية 35 مليون جنيه، والذي يشمل تغطية 276 م من الترعة البولاقية واستغلال الفراغ في أعمال التطوير الحضري من خلال إنشاء مساحات خضراء وبرجولات، ومنافذ بيع خشبي، ومنطقة ألعاب الأطفال ودورات مياه.

محافظ-القليوبية-خلال-إعلان-تدشين-المشروع
محافظ-القليوبية-خلال-إعلان-تدشين-المشروع

 

وفي هذا السياق أكد اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، أن المشروع يشمل تغطية 276 م من الترعة البولاقية بحي غرب شبرا الخيمة، واستغلال الفراغ في أعمال التطوير الحضري من خلال إنشاء مساحات خضراء، و14 برجولة، و8 منافذ بيع خشبي، و20 لعبة بمنطقة ألعاب الأطفال، و2 كافيتريا، و6 دورات مياه، ووضع 65 صندوق قمامة، و2 مخزن، معبرا عن سعادته بالمشروع الذي يتضمن إحياء تلك المنطقة وتحويلها لمتنزه للمواطنين من أهالي المنطقة والمناطق المجاورة.

وأكد المحافظ، أن المشروع ساهم بشكل كبير في تحسين البيئة وتوفير متنفس لأهالي المنطقة وأماكن ترفيهية للأطفال، مشيرا إلى أن المحافظة تعمل جاهدة علي تطوير المنطقة بالكامل بما فيها شارع أحمد عرابي للنهوض بالمنطقة حضاريا والقضاء علي جميع الظواهر السلبية، مقدما الشكر للجهات الشريكة والممولة للمشروع علي جهودهم لإحداث تنمية حقيقية علي أرض الواقع لينعم المواطن بالعيش في "حياة كريمة"، وبيئة نظيفة مشيرا إلى أن أعمال التطوير لاقت استحسانً وقبول كبير عند الأهالي، وأنه قد لمس ذلك بنفسه خلال زياراته المتكررة للمنطقة خلال متابعته المستمرة لأعمال التنفيذ للمشروع.

وأضاف، أن المحافظة بكامل أجهزتها تحرص على تيسير أعمال التنفيذ للمشروعات المقررة من خلال المنحة، وتذليل كافة العقبات لضمان الانتهاء منها في المواعيد المحددة، منها مشروع تطوير شارع أحمد عرابي، ومشروع إحلال وتجديد شبكات المياه، ورصف وإنارة 6 شوارع متقاطعة مع شارع أحمد عرابي بمنطقة أم بيومي، وذلك ضمن برنامج البنية التحتية بالمشاركة PIP الممول من الحكومة الألمانية والاتحاد الأوروبي والوكالة الألمانية للتعاون الدولي (giz).

كما شدد المحافظ، على مقاول المشروع والمهندسين بالمشروع، علي ضرورة رفع تراكمات القمامة والرتش علي جانبي المشروع وتكثيف أعمال النظافة والتجميل، بالإضافة إلى إزالة المواقف العشوائية بمحيط المشروع.

ألعاب-الأطفال
ألعاب-الأطفال

 

ومن ناحيته أوضح رئيس حي غرب شبرا الخيمة، أنه كان سكان المنطقة يعانون بشدة من تراكم القمامة وتدهور الحالة البيئية في الترعة البولاقية، لذلك قام مشروع "البنية التحتية بالمشاركة" بتغطية وتطوير الترعة واستغلال تلك المساحة في إنشاء منطقة ترفيهية خضراء ومفتوحة للمقيمين الذين يبلغ عددهم حوالي 75,000، لتكون متنفس آمن لهم ويشاركون في الأنشطة الاجتماعية والثقافية المختلفة التي ستقام هنا، كما أنه تم تمكين السكان خاصة النساء-اقتصادياً من خلال إتاحة فرصة تأجير الأكشاك لبيع منتجاتهم.

وفي وقت سابق أجرى المحافظ ووفد من الاتحاد الأوربي القافلة الطبية التي نظمتها مؤسسة مصر بلا مرض في تخصصات العيون والباطنة والأسنان للكشف علي أهالي المنطقة وصرف الأدوية لهم بالمجان، حيث تابعوا العيادات المتنقلة التي تم تزويدها بأحدث الاجهزة الطبية لتقديم أفضل الخدمات لأهالينا بحي غرب شبرا الخيمة.

ومن جانبهم أعرب الوفد، عن سعادته بزيارة المشروع الذي أحدث نقلة نوعية في جودة الحياة لأهالي المنطقة، مبدين استعدادهم لمزيد من التعاون المشترك لإقامة مشروعات مماثلة في مناطق أخري، مؤكدين أنه سيتم الانتهاء من المشروع بالكامل خلال شهر من تاريخ الزيارة لافتتاحه أمام المواطنين.

جاءت الجولة بحضور المهندس هيثم الدسوقي رئيس مدينة شبرا الخيمة، واللواء محمد صحصاح رئيس حي غرب شبرا الخيمة، والدكتور خالد الخطيب وكيل وزارة الصحة، وإسلام رجب مدير التطوير الحضري، والسيد فرانسوا مونجيلي منسق عام المشروع، والمهندسة أفواد أدري أرثر مديرة المشروع.

 

 
المستفيدين-بالمشروع
المستفيدين-بالمشروع

 

المنافذ-الخشبية-بالمشروع
المنافذ-الخشبية-بالمشروع

 

المنافذ-المشاكة-بالمشروع_1
المنافذ-المشاكة-بالمشروع_1

 

خلال-سير-العمل-بالمشروع
خلال-سير-العمل-بالمشروع

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة