الصحف العالمية: بايدن يمنح أرفع وسام مدنى أمريكى لـ12 شخصا فى ذكرى اقتحام الكونجرس.. هارى يكشف أسرارا خدمته فى أفغانستان وخناقة ميجان وكيت فى مذكراته.. ارتفاع التضخم فى إيطاليا لرقم قياسى لم يُسجل منذ 1985

الجمعة، 06 يناير 2023 02:10 م
الصحف العالمية: بايدن يمنح أرفع وسام مدنى أمريكى لـ12 شخصا فى ذكرى اقتحام الكونجرس.. هارى يكشف أسرارا خدمته فى أفغانستان وخناقة ميجان وكيت فى مذكراته.. ارتفاع التضخم فى إيطاليا لرقم قياسى لم يُسجل منذ 1985 الأمير هارى
ريم عبد الحميد وفاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الجمعة، عددا من القضايا، كان أبرزها تفاصيل ما ورد بمذكرات الأمير هارى المرتقب صدورها رسميا الأسبوع المقبل، واستمرار فشل الجمهوريين فى انتخاب رئيسا لمجلس النواب

 

الصحف الأمريكية:

واشنطن بوست: اقتراب الجمهوريين من اتفاق يسمح بانتخاب مكارثى رئيسا لمجلس النواب

فشل الجمهوريون لليوم الثالث على التوالى فى انتخاب رئيس مجلس النواب فى جمود مستمر وأصبح الآن تاريخيا، بحسب ما قالت صحيفة واشنطن بوست، وذلك حتى فى الوقت الذى تزايدت فيه التحذيرات من العواقب المستمرة لتوقف الغرفة التشريعية عن العمل.

 لكن فى إشارة على حدوث تثدم، اقترب بعض الجمهوريون من اتفاق يمكن أن يسمح لزعيم الحزب فى المجلس كيفين مكارثى بالاقتراب من الـ 218 صوت المطلوبة لانتخابه.

وبدا أن بعض المعارضين قد عدلوا من موقفهم بعد العرض الأخير الذى قدمه لهم مكارثى. فبعد ساعات من المفاوضات داخل المجلس، والتى أدت إلى فشل أربعة عمليات تصويت متكررة لانتخاب مكارثى، بدا أن الجمود قد أصبح أقل حدة، على الأقل فى الوقت الراهن.

وقال مكارثى أثناء مغادرته للمجلس مساء الخميس إن لديه شعورا جيدا، وشعر بالإيجابية. وأضاف أنه يشعر بمزيد من الإيجابية، ويعتقد أنه كانت هناك مناقشات جيدة، وأنها وصلت إلى نقطة جيدة حقا.

وبحسب ثلاث مصادر مطلعة على الاتفاق، فإن العديد من المعترضين على وشك التصويت لصالح مكارثى على الرغم من أن موعد حدوث هذا لا يزال غير واضح. والتوقع هو أن مكارثى لن يحصل على كافة الأصوات الضرورية ليصبح رئيسا لمجلس النواب، لكنه سيظهر زخما كبير حوله.

وقالت الصحيفة: "بعد اكتمال المرحلة الاولى، ستبدأ المرحلة الثانية، حيث يمارس الجمهوريون المحافظون والمعتدلون ضغوطا قوية على المعترضين الذين يظلوا على موقفهم حتى يستطيعوا إيجاد طريق ليكون هناك أربعة فقط يصوتون ضد مكارثى، وعدد الأصوات التى يحتاجها لكى يتم انتخابه هى 218".

وخلال خمس جولات تصويت أجريت الخميس، وكما كان الحال مع عمليات الاقتراع الستة السابقة، فشل مكارثى مجددا فى الحصول على أصوات كافية ليصبح رئيسا للمجلس.

وكان تاسع تصويت يعنى أن الكونجرس رقم 118 سيتجاوز عدد عمليات التصويت التى أجريت قبل قرن، وهى آخر مرة حدث فيها جمود حول رئاسة مجلس النواب، عندما أجريت تسع عمليات تصويت لاختيار رئيس المجلس عام 1923.

نائب جمهورى يصوت لانتخاب "ترامب" رئيسا لمجلس النواب الأمريكى

صوت النائب الجمهورى مات جاتز لاختيار الرئيس السابق دونالد ترامب رئيسا لمجلس النواب الأمريكى، الخميس، مع إجراء المجلس سابع تصويت فى غضون ثلاثة أيام فى محاولة لاخختيار رئيس للمجلس.

وبحسب ما ذكرت صحيفة ذا هيل، فإن جاتس المعارض القوى لانتخاب زعيم الجمهوريين بالمجلس كيفين مكارثى، رئيسا له، قد انقسم عن رفاقه أعضاء الحركة المناهضة لمكارثى، بتصويته لترامب فى سابع عملية تصويت. بينما صوت الـ 19 نائبا الآخرين المتبقين للنائب بيرون دونالدز.

ونشر جاتز لاحقا رسما على تويتر يظهر فيه ترامب يلوح بمطرقة رئيس مجلس النواب.

 وعلى الرغم من أن التصويت السابع شهد استمرار معارضة نفس الأعضاء العشرين لمكارثى، غير أن البعض منهم أحرز تقدما فى التفاوض مع الأخير مساء الخميس. لكن جاتز بدا متعمقا فى موقفه المعارض لمكارثى.

وأرجأ مجلس النواب الأمريكي، لليوم الثالث على التوالي، جلسة انتخاب رئيس له بعد خمس جولات اقتراع جديدة فشلت خلالها الأغلبية الجمهورية، مجدداً في حشد الأصوات اللازمة لانتخاب مرشّحها كيفن مكارثي رئيساً للمجلس.

وجاءت الخطوة التى قام بها جاتز بعد أن اقترحت النائب لورين بويبرت، الجمهورية عن ولاية كولورادو وعضو الحركة المعارضة لمكارثى، إنها ربما ترشح ترامب للمنصب، وهو ما أدى إلى تعرضها لانتقادات من مذيع فوكس نيوز شون هانيتى. وقال هانتى: هل هذا عرض ألعاب، كما لو أننا سنختار جيم جوردان يوما ما، وترامب فى اليوم الآخر؟. وجيم جوردان هو نائب جمهورى تم ترشيحه لرئاسة مجلس النواب يوم الثلاثاء بديلا لمكارثى.

وعلى الرغم من موقف جاتز وبوبيرت، فإن ترامب نفسه ساند مساعى مكارثى لرئاسة مجلس النواب، وحث النواب الجمهوريين على تخطى هذا الأمر.

وقال ترامب لفوكس نيوز إنه يعتقد إن هذه لعبة خطيرة، صراحة، لو كانوا غير راضين عن مكارثى، فيمكنهم فعل شىئ ما فى هذا الأمر لاحقا، متحدثا عن المعارضين لمكارثى.

بايدن يمنح أرفع وسام مدنى أمريكى لـ12 شخصا فى ذكرى اقتحام الكونجرس

يعتزم الرئيس الأمريكى جو بايدن إحياء الذكرى السنوية الثانية لأحداث اقتحام الكونجرس من خلال منح وسام المواطنيين الرئاسيين لـ12 شخصا، وذلك لأول مرة فى رئاسته.

وقالت شبكة سى إن إن الأمريكية إن قائمة الأشخاص الذين سيتم تكريمهم تشمل ضباط إنفاذ القانون الذين تعرضوا للإصابة أثناء الدفاع عن الكابيتول، وضابط شرطة الكابيتول الذى مات فى اليوم التالى لاقتحام المبنى وعاملين فى الانتخابات رفضوا محاولات الرئيس السابق بإلغاء نتيجة انتخابات 2020.

ومن المقرر أن يلقى بايدن كلمة ويستضيف احتفالا فى البيت الأبيض لتكريم 12 شخصا تم اختيارهم لتقديمهم مساهمات نموذجية للديمقراطية الأمريكية وإظهارهم شجاعة ونكران للذات خلال أحداث 6 يناير، بحسب ما قال مسئول فى البيت الأبيض مطلع على التفاصيل.

وتعد ميدالية المواطنيين الرئاسية واحدة أرفع الأوسمة المدنية فى الولايات المتحدة، وتمنح للمواطنين الأمريكيين الذين يعتقد أنهم قاموا بأعمال خدمة مثالية لبلدهم أو لمواطنيهم. ويعتبر قرار بايدن تمييز الأمريكيين الذين يرى أنهم حموا بمنى الكابيتول الأمريكى ومؤسساتها الديمقراطية ونظام الانتخابات أحد السبل الرئيسية التى سعى الرئيس من خلالها إلى إحداث فرق هائل عن سلفه دونالد ترامب.

وكان بايدن قد قال فى تصريحات لشبكة سى إن إن إنه يصلى للرب لكى لا يحدث اقتحام أخر أبدا. وردا على سؤال عن أهمية المجموعة التى تمت دعوتها لاحتفال البيت الأبيض، قال الرئيس أن كثير من التفكير انصب على هذا الأمر. وأكثر من نصف الذين سيمنحهم الرئيس ميدالية المواطنين الرئاسيين الجمعة ضباط حالين وسابقين.


 الصحف البريطانية:

هارى يكشف قتله 25 من طالبان فى أفغانستان.. تليجراف: مخاوف من احتمال استهدافه

 قال الأمير هارى، نجل ملك بريطانيا، إنه قتل 25 شخصا خلال الجولة الثانية له فى أفغانستان، بحسب ما جاء فى مذكراته.

 وقال هارى، بحسب ما ورد فى صحيفة التليجراف، إنه حلّق، حيث كان طيارا، فى ست مهام أسفرت عن قتل بشر، وهو الشىء الذى لا يشعر لا بالفخر أو الخزى بشأنه.

وكتب فى مذكراته التى تصدر الأسبوع المقبل تحت عنوان Spare، لكن تم تسريبها فى إسبانيا، إن فى قلب المعركة لم يكن يفكر فى رقم 25  كأشخاص، ولكن كقطع شطرنج كان عليه إخراجها من اللوحة.

 وناقش هارى، البالغ من العمر 38 عاما، لأول مرة عدد مقاتلى طالبان الذين قتلهم بشكل شخصى خلال خدمته العسكرية، وهو أمر من المرجح أن يزيد المخاوف المتعلقة بسلامته الشخصية.

وقالت صحيفة التليجراف إن الدوق طالما اعتبرا هدفا للإرهابيين ليس فقط بسبب وضعه الملكى، ولكن لأنه شارك مرتين فى حرب أفغانستان، وهو ما جعله هدفا لمنظمات إرهابية.

وفى العام الماضى، اتخذ هارى إجراءً قانونيا بسبب قرار وزارة الداخلية البريطانية عدم تقديم حماية شرطية كاملة له ولعائلته أثناء زيارته لبريطانيا، وقال محاميه إنه "لا يشعر بالأمان" عندما يكون في المملكة المتحدة ، بعد أن فقد الأمن الذي يموله دافعو الضرائب عندما تخلى هو وزوجته عن واجباتهما الملكية.

ويكشف الكتاب المؤلف من 410 صفحات عن المراراة التى يشعر بها هارى من الطريقة التى يتم معاملته بها من قبل عائلته، وبث سلسلة من المظالم حول الملكة والملكة القرينة وأمير وأميرة ويلز.

 

سر خناقة كيت مع ميجان قبل أيام من زفافها على هارى.. الأمير يكشف التفاصيل

كشف الأمير هارى فى مذكراته، التى تم الكشف عنها مؤخرا، أن أميرة ويلز كيت مدلتون طلبت من زوجته ميجان ماركل الاعتذار، بعد أن قالت الأخيرة عن كيت إن لديها عقل طفل.

وفى المذكرات، التى ستنشر رسميا فى 10 يناير، لكنها صدرت باللغة الأسبانية فى أسبانيا بالفعل، فإن هارى قال إن كيت أخبرت ميجان قائلة: "لقد تحدثتى عن هرموناتى، نحن لسنا قريبين بما يكفى لكى تتحدثى عن هرموناتى"، وذلك عندما التقى الأميران وزوجتيهما فى جلسة شاى تصالحية فى قصر كينسجتون فى يونيو 2018.

وقال هارى إن أميرة ويلز التى شعرت بأنها تعرضت للإهانة، كانت تمسك بكرسيها بقوة وهى تتحدث حتى ابيضت أصابعها، فى إشارة إلى مدى انفعالها.

 ويزعم أن المشاجرة حدثت عبر الهاتف عندما ناقشت السيدتان توقيت بروفة يوم زفاف هارى وميجان قبل أسابيع فقط. وقال هارى إن ميجان تذكرت المحادثة، واعترفت أنها عندما قال كيت أنها نسيت شيئا غير مهم، أشارت ميجان إلى أن هذا قد يكون عقل طفل. وكانت كيت قد أنجبت طفلها الثالث لويس فى 23 إبريل 2018 قبل 28 يوما فقط من زفاف هارى وميجان فى قلعة ويندسور.

ووفقا لهارى، فإن زوجته بدت فى حيرة من أمرها أن كيت أخذت حديثها باعتباره إهانة، وأصرت أنها تحدثت معها بالطريقة التى تحدثت بها مع أصدقائها.

وتابع هارى قائلا إن ويليام أشار إلى ميجان بعد ذلك، وقال إن تعليقها الوقح ليست الطريقة التى تسير بها الأمور فى بريطانيا، ثم قالت الدوقة على ما يبدو لويليام :ابعد اصبعت عن وجهى.

تايمز: سوناك يتراجع عن خطط سن قوانين تحظر الاضرابات

قالت صحيفة التايمز البريطانية إن رئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك تراجع عن خطط لسن قوانين أكثر اتساعا للحد من إضرابات القطاع العام بسبب المخاوف من أن الخطوة قد يتم عرقلتها من قبل مجلس اللوردات.

وكانت الحكومة قد أعلنت عن تشريع أمس، الخميس، يتطلب من العاملين فى خدمات الصحة الوطنية والمعلمين ورجال الإطفاء والعاملين بالسكك الحديدية لتقديم الحد الأدنى من الخدمات خلال حالات الإضراب. ويمكن أن تواجه النقابات التى ترفض ذلك أوامر وربما يتم مقاضاتها عن الخسائر. ويمكن أن يتعرض الموظفون للفصل لو طلب منهما العمل تحت متطلب الحد الأدنى من الخدمة وعدم امتثالهم لذلك.

لكن سوناك صوت لإجراءات أكثر امتدادا كانت ستزيد من عدد الأصوات المطلوبة لتنظيم إضراب، ومضاعفة الإبلاغ قبل موعد الإضراب من أسبوعين إلى شهر، ومنع عمال الإسعاف من تنظيم الإضراب.

وكان رئيس حزب العمال البريطاني كير ستارمر، قد قال إن أى حكومة بزعامة حزب العمال ستقوم بإلغاء أي قوانين جديدة لمكافحة الإضراب قدمتها الحكومة الحالية لحزب المحافظين.

وأضاف إن التشريع لفرض قيود على الإضراب الذي تسعى الحكومة الحالية لتمريره في البرلمان، سوف يتم إلغاؤه إذا فاز حزبه في الانتخابات العامة التالية، حسب صحيفة "إيفيننج ستاندارد" البريطانية.

وخلال خطاب ألقاه في ستراتفورد بشرق لندن، قال ستارمر: "لا أعتقد أن هذا التشريع سينفذ وأنا متأكد تمامًا من أن لديهم من يخبرهم بذلك".

وأضاف أنه إذا تم تقديم المقترحات "فسنلغيها" إذا فاز الحزب في الانتخابات العامة المقبلة.

الصحف الإيطالية والإسبانية

ارتفاع التضخم فى إيطاليا لرقم قياسى لم يُسجل منذ 1985
 

أظهرت إحصائية أجريت في إيطاليا، أن "في عام 2022، سجلت الأسعار للمستهلكين متوسط ​​نمو سنوي قدره 8.1%، مسجلة بذلك أكبر زيادة منذ عام 1985، عندما كانت تساوي 9.2%، حسبما قالت وكالة "آكى " الإيطالية.

وقال المعهد الوطنى الإيطالى للإحصاء (إستات)، أن هذا الارتفاع يرجع أساسًا إلى اتجاه أسعار سلع الطاقة التى ارتفعت بـ50.9% فى المتوسط عام 2022 مقارنة بزيادة بنسبة 14.1% عام 2021.، وأوضح أن "الكلفة الصافية لهذه السلع فى العام المنتهى، تعزى إلى نمو الأسعار للمستهلك بنسبة 4.1%، وقد كانت بنسبة 0.8% عام 2021.

وذكر التقرير الإحصائى، أنه "على أساس التقديرات الأولية، فإن التضخم المكتسب، أو المُنتقل إلى عام 2023 (أى متوسط ​​النمو الذى سيحدث فى العام إذا ظلت الأسعار مستقرة حتى ديسمبر المقبل) يساوى 5.1%، وهو أعلى بكثير من ذلك المُلاحظ لعام 2022، عندما كان يساوى 1.8%".

ويذكر أن إيطاليا هى من الدول الأكثر تعرضا لأزمة الديون فى منطقة اليورو على خلفية الزيادة النشطة فى أسعار الفائدة من قبل البنك المركزى الأوروبى، وقال ماركو فالى، كبير الاقتصاديين احتياجات إعادة تمويل الديون المرتفعة فى البلاد، والبيئة السياسية التى يحتمل أن تكون صعبة، جعلت البلاد أكثر عرضة لعمليات بيع فى أسواق السندات.

وارتفعت تكلفة الاقتراض فى إيطاليا بشكل حاد منذ أن بدأ البنك المركزى الأوروبى فى رفع أسعار الفائدة الصيف الماضى، وتجاوزت عوائد السندات لأجل 10 سنوات 4.6% فى ديسمبر، بزيادة 4 مرات عن العام الماضى، بالإضافة إلى ذلك، لا يزال الدين العام لإيطاليا من أعلى المعدلات فى أوروبا، حيث يزيد قليلًا عن 145% من الناتج المحلى الإجمالى.

مقتل 3 شرطيين وإغلاق مطارات مكسيكية لاعتقال نجل تاجر المخدرات التشابو

قالت حكومة ولاية سينالوا، أن 3 أفراد من قوات الأمن قتلوا فى الاشتباكات التى كانت بين الشرطة وأفراد عصابة كارتل سينالوا خلال عملية اعتقال أوفيديو جوزمان، وهو تاجر مخدرات مطلوب للولايات المتحدة وأحد أبناء كارتل سينالوا السابق خواكين "إلـ تشابو" جوزمان، فى عملية أدت إلى اشتباكات بالأسلحة النارية وحواجز على الطرق فى جميع أنحاء عاصمة الولاية الغربية.

وأشارت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينة، إلى أن اضرار كبيرة لحقت بمطار المدينة بسبب العنف، وقالت شركة الطيران الحكومية أن إحدى طائراتها أُصيبت بنيران قبل رحلة مقررة إلى مكسيكو سيتي.

وأشارت وكالة الطيران الاتحادية المكسيكية، إلى أن طائرة تابعة للقوات الجوية أصيبت فى إطلاق النار أيضا، مضيفة أن المطارات فى كولياكان ومدينتى مازاتلان ولوس موتشيس فى سينالوا، ستظل مغلقة لحين عودة الأمن.

ورد أعضاء العصابة على اعتقال جوزمان، بـ"شل المدينة واختطاف السكان وإشعال النار فى السيارات، أجبرت موجة العنف السلطات على إغلاق المطارات والمدارس فى مدينة كولياكان وما حولها.

وتظهر مقاطع مصورة متداولة على منصات التواصل الاجتماعى قتالا عنيفا خلال الليل فى كولياكان، المدينة الرئيسية بولاية سينالوا شمالى المكسيك، حيث أضاءت نيران طائرات الهليكوبتر السماء.

وأكد وزير الدفاع لويس كريسينسيو ساندوفال أن أفراد الجيش والحرس الوطنى اعتقلوا جوزمان وفقا للسياسة التى تتبعها الدولة.

وأوضحت الصحيفة أن اعتقال جوزمان جاء قبل أيام من استضافة لوبيز أوبرادور للرئيس الأمريكى جو بايدن لإجراء محادثات ثنائية تليها قمة قادة أمريكا الشمالية مع رئيس الوزراء الكندى جاستين ترودو، ومن المتوقع أن يكون تهريب المخدرات إلى جانب الهجرة من أهم المحادثات التى ستكون على الطاولة بين الطرفين.

وأضاف فيجيل أن جوزمان كان متورطا فى جميع أنشطة الكارتل لاسيما إنتاج مخدر الفانتيل، واتهمت لائحة اتحادية فى عام 2018 فى واشنطن، جوزمان بالتآمر لتوزيع الكوكايين والميثامفيتامين والماريجوانا فى الولايات المتحدة.

وقال مركز السيطرة على الأمراض فى يوليو الماضى أن أكثر من 107 آلاف امريكى ماتوا بسبب جرعة زائدة من المخدرات خلال العام المنتهى فى يناير 2022، معظمهم من المواد الأفيونية بما فى ذلك الفنتانيل المصنوع بطريقة غير مشروعة.

 

زراعة 10 آلاف شجرة بالأمازون فى أولى خطوات تعافى رئة الأرض

بدأت عدم مؤسسات فى البرازيل بأولى خطوات إعادة منطقة الأمازون ومواجهة إزالة الغابات، وتقوم بزراعة أكثر من 10 آلاف شجرة فى منطقة الأمازون البرازيلية.

وأوضحت صحيفة "الكوميرثيو" الأرجنتينية أن مؤسسة "انقاذ الأمازون" بالتعاون مع الملاحة الجوية الإسبانية قامت بزراعة أكثر من 10 آلاف شجرة فى الأمازون البرازيلية ضمن مشروع "غابات اينا" الذى يهدف لحماية هذه المساحة واستعادتها بالتنوع البيولوجى بالإضافة إلى مكافحة تغير المناخ.

وأوضحت الصحيفة أن المجتمعات الأصلية المحلية مسؤولة عن زراعة ورعاية الأنواع المحلية التى ستُزرع فى منطقة بورتو إكستريما البرازيلية، وتحديدًا شجرة واحدة لكل عامل فى مجموعة أينا فى إسبانيا والبرازيل ولندن-لوتون.

وبهذه الطريقة، فإن المبادرة التى تشكل جزءًا من استراتيجية الاستدامة الخاصة بها ستساهم أيضًا فى "التنمية الاقتصادية والاجتماعية" للسكان المحليين واحترام حقوق الإنسان وتعزيزها.

الحفاظ على الأمازون

وأوضحت الصحيفة أن مؤسسة "Saving de Amazon""انقاذ الامازون"، تشارك فى المشروع للحفاظ على منطقة الأمازون من خلال زراعة ورعاية الأشجار المحلية فى الأماكن المتدهورة.

وقامت المؤسسة بزراعة"أكثر من 390600 شجرة"، مما جعل من الممكن امتصاص ما يصل "بشكل طبيعي" إلى 421848 طنًا من ثانى أكسيد الكربون (CO2)، أحد الغازات المسببة للاحتباس الحرارى (GHG)، وإشراك أكثر من 25 من مجتمعات السكان الأصليين فى هذه التطورات فى نفس الوقت.

وتعتبر غابات الأمازون التى تمتد عبر تسعة بلدان، من أكثر المناطق التى تأثرت بشدة بالتغير المناخى، والتى أصبح يطلق عليها "الميراث الملعون"، حيث إنها تمثل أكبر التحديات التى يواجهها الرئيس البرازيلى لويس ايناسيو لولا دا سيلفا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة