أكرم القصاص - علا الشافعي

العالم هذا الصباح.. روسيا: إرسال فرقاطة "الأدميرال جورشكوف" إلى شواطئ "الناتو" هدية 2023.. الرئيس الأمريكى يشكك فى وقف إطلاق النار الذى أمر به نظيره الروسى بأوكرانيا.. الناتو يؤكد أهمية دعم كييف

الجمعة، 06 يناير 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. روسيا: إرسال فرقاطة "الأدميرال جورشكوف" إلى شواطئ "الناتو" هدية 2023.. الرئيس الأمريكى يشكك فى وقف إطلاق النار الذى أمر به نظيره الروسى بأوكرانيا.. الناتو يؤكد أهمية دعم كييف الحرب الروسية الأوكرانية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توجس أمريكى من تقدم القوات الروسية فى أوكرانيا بعد تراجعها خلال الشهور الأخيرة، وبايدن يؤكد استمرار الدعم العسكرى لكييف، ومحاولات داونينج ستريت للحد من الإضرابات داخل المملكة المتحدة.

روسيا: إرسال فرقاطة "الأدميرال جورشكوف" إلى شواطئ "الناتو" هو هدية 2023

وصف نائب رئيس مجلس الأمن القومى الروسى دميترى ميدفيديف إرسال فرقاطة "الأدميرال جورشكوف" المجهزة بصواريخ "تسيركون" الفرط صوتية إلى شواطئ حلف الناتو بأنها "هدية العام الجديد"، مشددا على أن بلاده "ستستخدم لغة القوة مع أعدائها". 

وقال ميدفيديف، على قناته في تطبيق "تليجرام": " إن أهم هدية للعام الجديد أُرسلت ، محملة بصواريخ تسيركون الفرط صوتية إلى شواطئ دول الناتو".

وأضاف المسؤول الروسي مخاطبا الغرب: "ابتهجوا، فمدى هذه الصواريخ هو 1000 كيلومتر بسرعة فرط صوتية تقدّر بـ 9 ماخ، وهي قادرة على حمل أي نوع من الرؤوس واختراق أي منظومة دفاع صاروخي"، مشيرا إلى أن بلاده ستضع هذه الصواريخ على مسافة 100 ميل من الساحل. 

وتابع ميدفيديف -حسبما نقلت عنه وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية-: "هذا سيعيد أي شخص إلى رشده ممن يشكلون تهديدًا مباشرًا لروسيا وحلفائها... وسنتحدث إليكم بلغة القوة لأنكم لا تفهمون أي لغة أخرى"، متوعدا بأن بلاده ستنتج أسلحة أكثر حداثة.

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الدفاع البيلاروسية إجراء تدريبات تكتيكية مشتركة مع القوات المسلحة الروسية، ومواصلة مينسك وموسكو بناء تجمع إقليمي لقواتهما على أراضي بيلاروسيا، مشيرة إلى أن هذه العملية تجري على مراحل. 

وأوضحت الدفاع البيلاروسية -في بيان، بحسب وكالة أنباء "نوفوستي"-: "كجزء من ضمان الأمن العسكري لدولة الاتحاد بين روسيا وبيلاروس، نواصل تعزيز بناء تجمع إقليمي للقوات الروسية والبيلاروسية. وهذه العملية تجري على مراحل في ظل الأوضاع الراهنة، حيث سيستمر وصول الأفراد والأسلحة والمعدات العسكرية للقوات الروسية إلى جمهورية بيلاروسيا". 

الحرب الأوكرانية
الحرب الأوكرانية

الرئيس الأمريكى يشكك فى وقف إطلاق النار الذى أمر به نظيره الروسى بأوكرانيا

أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن شكوكه بشأن وقف إطلاق النار الذي أمر به نظيرُه الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا بمناسبة قداس عيد الميلاد يومي 6 و7 يناير.

وقال بايدن -في تصريحات صحفية نقلتها قناة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية اليوم /الخميس/- إنه "متردد بشأن الرد على أي شيء يقوله بوتين"، مشيرًا إلى أنه كان يشك في إمكانية قيام بوتين بـ"قصف المستشفيات" في هذه الآونة.

ووصف بايدن نظيره الروسي بأنه "يحاول تنفّس الصعداء".

كان الرئيس بوتين قد أمر وزير دفاعه مؤخرًا بإصدار أوامر بوقف إطلاق النار في أوكرانيا لمدة 36 ساعة بدءًا من ظهر يوم 6 يناير.

الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن

أمين عام الناتو يؤكد أهمية دعم أوكرانيا بتقديم المزيد من الأسلحة

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرج، الخميس، أهمية دعم أوكرانيا من خلال تقديم المزيد من الأسلحة.

وقال ستولتنبرج -في خطابه أمام المؤتمر السنوي لاتحاد الشركات النرويجي في العاصمة أوسلو، وفقًا لما أورده الموقع الرسمي لحلف شمال الأطلسي- "إن الأسلحة في الواقع هي الطريق إلى السلام".

وأكد أن "حلفاء الناتو سيستمرون في دعم أوكرانيا وتزويدها بالمزيد من الأسلحة، لأنه لا يمكن أن يكون هناك سلام دائم إذا ساد الاستبداد على الحرية".

وفي سياق متصل، ذكرت ألمانيا أنها تتحرك "جنباً إلى جنب" مع حلفائها الغربيين فيما يتعلق بإمدادات الأسلحة الإضافية إلى أوكرانيا.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بربوك -في تصريحات نقلتها قناة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية- إن كلاً من الولايات المتحدة وفرنسا تدرسان بشكل مشترك كيفية تقديم دعم أفضل لأوكرانيا"، مضيفة: "نحن في ألمانيا ندرس أيضًا ما يمكننا القيام به أكثر مع حلفائنا".

كانت أوكرانيا قد دعت ألمانيا مراراً إلى إرسال أسلحة حديثة لاستخدامها في الحرب ضد روسيا، بما في ذلك دبابات من طراز "ليوبارد" ودبابات "ماردير".

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

الحكومة البريطانية تدعو النقابات العمالية للعودة لطاولة المفاوضات لإنهاء الإضرابات

 دعت الحكومة البريطانية، اليوم /الخميس/، النقابات العمالية إلى العودة لطاولة المفاوضات لبحث تسويات أجور عادلة ومعقولة في القطاع العام للفترة من 2023 إلى 2024 بالاضافة إلى إنهاء الإضرابات في أنحاء المملكة المتحدة.

 

وقال وزير الأعمال البريطاني جرانت شابس - وفقا لما أورده الموقع الرسمي للحكومة البريطانية- "نحن نقدر بشكل كبير عمل خدماتنا العامة ونتواصل مع النقابات لإجراء محادثة صادقة حول الأجور والظروف والإصلاح".


وتابع قائلا: "إن الإضراب معطل لجميع الأشخاص بدءًا من هؤلاء الذين يعتمدون على الخدمات الأساسية للوصول إلى العمل أو رعاية أسرهم لاصحاب الأعمال الذين يعانون من انخفاض مبيعاتهم، كما أنه يكلف أولئك الذين يضربون عن العمل في وقت تكون فيه ميزانيات الأسرة محدودة".


وأشار إلى أن دور الحكومة إلى جانب حماية حرية الإضراب فإن عليها حماية حياة المواطنين وسبل العيش.


وقال شابس "إننا نأمل أن تستمر الاتفاقات الطوعية في معظم الحالات، فإن إدخال الحد الأدنى من مستويات السلامة وكذلك مستويات الخدمة التي نتوقع تقديمها سيعيد التوازن بين أولئك الذين يسعون إلى الإضراب، وحماية الجمهور من الاضطراب غير المتناسب".

رئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك
رئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك

الدفاع الروسية: القضاء على أكثر من 250 عسكريا أوكرانيا خلال 24 ساعة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم /الخميس/، أن العمليات العسكرية أسفرت عن مقتل أكثر من 250 عسكريا أوكرانيا وإسقاط مقاتلتين من نوع "سو-24" و"سو-25" خلال اليوم الماضي.

 

وقالت وزارة الدفاع، في بيان أوردته قناة "روسيا اليوم"، إن القوات الروسية تمكنت من القضاء على أكثر من 40 جنديا أوكرانيا في محور جنوب دونيتسك، مضيفة أن الوحدات الروسية تواصل عملياتها الهجومية بشكل ناجح.


وأضاف أن المعارك في اتجاه دونيتسك أسفرت عن مقتل نحو 60 جنديا أوكرانيا، كما تكبدت القوات الأوكرانية خسائر في محور كراسني ليمان، حيث تم القضاء على أكثر من 40 جنديا.


وأشارت إلى أن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت مقاتلتين من "سو-24" و"سو-25" تابعتين للقوات الجوية الأوكرانية في جمهورية دونيتسك الشعبية.


وفي اتجاه منطقة كوبيانسك بجمهورية دونيتسك الشعبية قضت القوات الروسية على نحو 30 جنديا أوكرانيا، كما استهدفت ما يعرف بكتيبة "الشيخ منصور"، وقتلت أكثر من 55 منهم.

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
 

 

 

 
 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة