«القاهرة الإخبارية»: للمرة الثانية خلال شهر.. هولندا تستدعي السفير الإيراني

السبت، 07 يناير 2023 07:25 م
«القاهرة الإخبارية»: للمرة الثانية خلال شهر.. هولندا تستدعي السفير الإيراني هولندا
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، إن وزير الخارجية الهولندي، فوبكه هوكسترا، اليوم السبت، أكد أن حكومة بلاده ستستدعي السفير الإيراني للمرة الثانية خلال شهر، للتعبير عن قلقها البالغ بشأن إعدام متظاهرين.
 
وكان وزير الخارجية الهولندي، قد كتب عبر «تويتر»: «أفزعتني عمليات الإعدام المروعة لمتظاهرين في إيران، سأستدعي السفير الإيراني للتأكيد على قلقنا البالغ، وأدعو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أن تفعل الشيء نفسه».
 
وأعدمت إيران رجلين اليوم السبت، بتهمة قتل مسؤول أمني خلال احتجاجات على مستوى البلاد أعقبت مقتل الإيرانية الكردية مهسا أميني 22 عامًا في 16 سبتمبر الماضي.
 
هوكسترا أكد أن هذه الأفعال تؤكد ضرورة أن يفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على إيران أقوى من تلك التي يجري بحثها حاليًا، واستدعت هولندا السفير الإيراني في لاهاي الشهر الماضي للاحتجاج على إعدام متظاهرين. 
 
وفى وقت سابق، اتهمت منظمة العفو الدولية المؤسسة الدينية فى إيران، بالإشراف على ارتكاب انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان فى حملة أمنية على الاحتجاجات التى اندلعت فى أنحاء البلاد بسبب ارتفاع أسعار الوقود.
 
وأصدرت المنظمة، التى تتخذ من لندن مقرا لها، تقريرا يتضمن مزاعم عن عمليات "اغتصاب واختفاء قسرى وتعذيب وغيرها من أشكال سوء المعاملة" للمعتقلين بسبب المشاركة فى اضطرابات نوفمبر 2019 فى الجمهورية الإسلامية.
 
وبدأت الاحتجاجات بسبب رفع أسعار الوقود لكنها سرعان ما تحولت إلى سياسية على نطاق واسع عندما طالب ألوف المتظاهرين المنتمين للطبقة العاملة فى أنحاء البلاد كبار المسؤولين بالتنحي.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة