متخصص في قضايا اللجوء لـ«القاهرة الإخبارية»: خطة بريطانيا لترحيل اللاجئين مدتها 5 سنوات

السبت، 07 يناير 2023 12:04 ص
متخصص في قضايا اللجوء لـ«القاهرة الإخبارية»: خطة بريطانيا لترحيل اللاجئين مدتها 5 سنوات عمار بجبوج
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور عمار بجبوج، المتخصص في قضايا اللاجئين، إن الخطة البريطانية لترحيل اللاجئين مدتها 5 سنوات وتقضي بترحيلهم إلى رواندا عن طريق تقديم طلبات بذلك، وبالتالي لا يجب ترحيلهم إذا ما رفضوا الترحيل والإبقاء عليهم داخل بريطانيا.
 
وأضاف خلال مداخلة ببرنامج «10 داونينج ستريت» والذي تقدمه الإعلامية جمانة هاشم، على شاشة «القاهرة الإخبارية»، أن الخطة تحد كبير لسمعة بريطانيا في ملف حقوق الإنسان، متوقعًا أنها لن تُنفذ وذلك لطعن العديد من اللجان المجتمعية عليها.
 
وأوضح أنه قبل تلك الأزمة وتوافد الكثير من اللاجئين كانت الأمور تسير بشكل طبيعي، ولكن بعد الموجة الأخيرة من الهجرة إلى بريطانيا لم تعد تتحمل مراكز الإيواء الأعداد، ولا يوجد خطة من الحكومة البريطانية لتوسعتها، وهو ما دفع الحكومة لإقرار قانون الترحيل إلى رواندا.
 
وتسعى بريطانيا إلى ترحيل المهاجرين إلى رواندا، وهو القرار الذي عارضته الأمم المتحدة، إذ ترى أن مساعي لندن لترحيل اللاجئين إلى رواندا غير قانونية، ولكن المحكمة العليا البريطانية أجازت عمليات الترحيل ما يفتح الطريق إلى تنفيذها بالفعل وسط اعتراضات المنظمات الحقوقية والجمعيات الخيرية، والتي ترى أن العملية غير أخلاقية، وأن تاريخ العنف والاستبداد في رواندا لا يبرر الثقة بأنها ستكون مكانًا آمنًا للاجئين.
 
و تعهد ريشي سوناك رئيس وزراء بريطانيا بتعزيز الاقتصاد وتقليص قوائم انتظار المستشفيات ووقف عبور المهاجرين، في أول خطاب له في عام 2023، وحدد أولوياته للعام الجديد وطلب من الجمهور الحكم على رئاسته للوزراء على أساس خمسة وعود.
 
 ووعد سوناك بالعمل ليل نهار لمواجهة التحديات الخمسة خلال هذا البرلمان وخلق مستقبل افضل لبريطانيا، إلا أن حزب العمل اتهمه بالتركيز على المجالات التي من المتوقع بالفعل حدوث تقدم خلال الأشهر المقبلة، والفشل في معالجة الضغوط الكبيرة التي تواجهها البلاد في خطابه.
 
وفي حديثه لغرفة من الصحفيين ورجال الأعمال، قال سوناك إنه يريد تقديم "خمسة تعهدات لتحقيق راحة البال وخمس أسس لبناء مستقبل أفضل لأطفالنا وأحفادنا".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة