خلال الحلقة الأولى للبرنامج.. طلبات تمويل من "Shark Tank" بقيمة 13.5 مليون جنيه.. أبرز المشاريع "الأكلات الصحية" ومنصة تجارة افتراضية والحرف التراثية.. ولجنة التحكيم تبدى رأيها

الأحد، 08 يناير 2023 12:44 م
خلال الحلقة الأولى للبرنامج.. طلبات تمويل من "Shark Tank" بقيمة 13.5 مليون جنيه.. أبرز المشاريع "الأكلات الصحية" ومنصة تجارة افتراضية والحرف التراثية.. ولجنة التحكيم تبدى رأيها برنامج Shark Tank
كتب ــ سمير حسنى - إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خلال الحلقة الأولى من برنامج "Shark Tank"، عرض 5 من المبدعين ورواد الأعمال مشاريعهم المستهدفة أمام لجنة حكام البرنامج.

طرحت هند اليماني، صاحبة مشروع غذائي صغير كونتريز، تفاصيل مشروعها أمام لجنة تحكيم برنامج  "Shark Tank  مصر" المذاع عبر قناة CBC، قائلة: "كان وزني كبير في السابق، وقررت أن أقوم بمشروع غذائي لتقديم أكلات صحية غير مملة كونها تخدم أصحاب الوزن الزائد لإنقاص وزنهم بسهولة.

وتابعت هند اليماني: "المشروع يقدم وجبات خفيفة تخدم أصحاب الوزن الكبير والقليل في نفس الوقت، وما أطلبه هو استثمار بقيمة 500 ألف جنيه لإنشاء المشروع لأنني أقوم به في مطبخ بيتي، مقابل 10% من حصة الشركة".

وقدم أعضاء لجنة تحكيم البرنامج عدة عروض للفتاة، أولها عرض أيمن عباس بقيمة 500 ألف جنيه مقابل 40% من حصة الشركة، وتوفير مطبخ مركزي لمدة 5 سنوات، وتوزيع المنتج في 40 فرع سوبر ماركت لمدة سنة بدون رسوم استخدام".

وعرض عضو لجنة التحكيم، عبد الله سلام 500 ألف جنيه مقابل 10% من حصة الشركة، فيما عرض أيمن عباس وأحمد السويدي، 700 ألف جنيه مقابل 50% من الشركة وتوفير مطبخ مركزي لمدة 5 سنوات، وتوزيع المنتج في 40 فرع سوبر ماركت لمدة سنة بدون رسوم استخدام.

وجاء عرض محمد فاروق بقيمة مليون جنيه مقابل 40% من الشركة، وهيلدا وعبد الله سلام وأحمد السويدي، مجتمعين، عرضوا استثمارا بمبلغ مليون و250 ألف جنيه مقابل 50% من الشركة.

واستقرت الفتاة في النهاية على عرض، أيمن عباس وأحمد السويدي، باستثمار 700 ألف جنيه مقابل 50% من الشركة وتوفير مطبخ مركزي لمدة 5 سنوات، وتوزيع المنتج في 40 فرع سوبر ماركت لمدة سنة بدون رسوم استخدام.

قال علاء عبدالمغني مؤسس وصاحب شركة "هابو آرتس"، إن شركته نواة لمدينة تشبه الفنون والحرف اليدوية بالأقصر، كاشفا عن تصدير 80 % من منتجات الشركة إلى الخارج.

قدم "عبدالمغني" نبذة عن الشركة أمام برنامج اكتشاف المبتكرين المبدعين ورواد الأعمال Shark Tank، وذكر أن الهدف من الشركة إعادة إحياء الحرف التراثية والقديمة بتصاميم عصرية وجودة عالية مستوحاة من الحضارة المصرية القديمة، مثل الأباجورات والفاظات فضلا عن "اللايتنج على الأرض".

أشار إلى أن صناعة المرمر والألباستر موجودة في مصر منذ 4 آلاف سنة، لكنها تتعرض للانقراض والاندثار لاعتمادها على السياحة.

طلب صاحب شركة "هابو آرتس" دعما قدره 5 ملايين جنيه بفائدة قدرها 7 %، مبينا أن منتجات الشركة موجودة في المتحف المصري الكبير.

لجنة التحكيم استفسرت بدورها عن بعض النقاط الفنية فى المشروع، لكنها رأت أن القرض المطلوب يتطلب تنفيذ بعض الخطط المستقبلية، والاعتماد على التكنولوجيا بشكل أكبر.

استعرض برنامج "Shark Tank مصر" أعضاء لجنة التحكيم المنوط بها اختبار أصحاب المشروعات، ويذاع عبر قناة  CBC.

قال حسام سامى صاحب منصة تجارة افتراضية لنقل تجربة المشترى من خلال تجربة افتراضية، إن هناك حرية للتجول داخل الفرع، والتحرك يكون بشكل دائري بدرجة 360، مشيرا إلى أن هناك جهودا للسماح لأى شخص حول  العالم بإجراء جولة داخل المحلات وقياس الملابس وشرائها.

طلب "سامي" من لجنة الحكام ببرنامج Shark Tank، قرضا بقيمة 3 ملايين جنيه وبفائدة 20 %، منوها بأن الفكرة جاءت بعد الكوفيد، والتعاقد مع العديد من البرندات في دبي.

قال محمد هشام، صاحب مشروع "داجن"، إن سوق الدواجن في مصر كبير جدا، حيث تصل الاستثمارات في هذا القطاع إلى نحو 120 مليار جنيه، ويعمل بالقطاع 5 % من المصريين.

طلب صاحب مشروع "داجن" من لجنة حكام Shark Tank، تمويلا بقيمة 5 ملايين جنيه مقابل 10 %، منوها إلى أن هناك مشاكل تواجه الوصول إلى الأسواق، لذلك تعمل الشركة على  توصيل المزارعين الصغار بكل الحلقات الوسيطة منذ الكتاكيت ومدخلات الإنتاج للشراء بأسعار مخفضة والمقارنة بالمزارع الكبيرة بهدف الوصول إلى الأسواق الكبرى.

وتقدم الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية وشركة POD الوكيل الإعلاني، برنامج الواقع الجديد "شارك تانك" Shark Tank، بالتعاون مع شركة IMP وشركة SONY العالمية صاحبة الفورمات الأصلي للبرنامج.

تضم لجنة تحكيم بالبرنامج كلا من: أحمد السويدي الرئيس والمدير التنفيذي لشركة السويدى إليكتريك، وهيلدا لوقا المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة MITCHA، محمد منصور رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لكل من "شركة إنفينيتي سولار" وشركة "انفينيتي كابيتال انفستمنت"، عبد الله سلام الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، محمد فاروق رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة Mobica Designs، أيمن عباس رجل أعمال أسس شركة Egyptian Chinese drilling co وكان رئيساً لـ5 شركات مختلفة.

يذكر أن شارك تانك - Shark Tank هو برنامج لاكتشاف المخترعين والمبدعين والمبتكرين ورواد الأعمال، الذين لديهم أفضل الأفكار للأعمال والشركات الناشئة في كافة المجالات، ويبحثون عن فرصة لبدء مشروعاتهم أو تعظيم استثماراتهم الخاصة، ويتم اختيار الأفكار المشاركة اعتمادا على مدى جاذبية العرض الذي يقدمه صاحب الفكرة، ويتم تمويلهم من مجموعة من أقوى المستثمرين المصريين، وقد تم عرض 14 موسما من البرنامج في الولايات المتحدة، ليصبح البرنامج الأول في عالم المال والأعمال على مستوى العالم، كما تم إنتاج البرنامج في 46 دولة مختلفة، وحصل على العديد من جوائز إيمي لتميزه في الفكرة التي يقدمها وقدرته على اكتشاف المواهب في عالم المال والأعمال وتقديم فرص حقيقية للنجاح، وبلغت قيمة مشاركات البرنامج حتى الآن أكثر من 600 مليون دولار كاستثمارات في مختلف المشروعات.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة