"القاهرة الإخبارية" تعرض تقريرا حول بنود اتفاق جوبا للسلام

الإثنين، 09 يناير 2023 05:00 ص
"القاهرة الإخبارية" تعرض تقريرا حول بنود اتفاق جوبا للسلام جانب من التقرير
كتب الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عرضت قناة "القاهرة الإخبارية" تقريرا تليفزيونيا بعنوان "تنفيذ اتفاق جوبا للسلام.. أبرز بنود الاتفاق الإطاري في السودان"، وذكر التقرير أن أبرز بنود الاتفاق الإطارى فى السودان أن رئيس الدولة سيكون القائد العام للجيش.
 
أضاف التقرير أن من أبرز البنود أيضا اختيار رئيس وزراء انتقالى من جانب قوة الثورة، وتنظيم انتخابات فى نهاية الفترة الانتقالية المحددة بعامين، الفترة الانتقالية تحدد بعامين منذ لحظة تعيين رئيس وزراء، وتعيين مدير جهاز المخابرات من صلاحية رئيس الوزراء.
 
تابع التقرير: إطلاق عملية شاملة لكشف الجرائم ومحاسبة مرتكبيها، والتأكيد على جيش وطنى موحد مهنى، ودمج قوات الدعم السريع ضمن الجيش، وأن قوات الأمن تتبع وزارة الداخلية، والالتزام بمبدأ تجريم الانقلابات العسكرية، ويمنع على الجيش والامن والمخابرات ممارسة الأعمال الاستثمارية.
 
استطرد التقرير الاهتمام بقضية الشرق والحرص على المشاركة السياسية، وتنفيذ اتفاق جوبا للسلام، واعتماد سياة خارجية متوازنة، وقف التدهور الاقتصادى فى البلاد.
 
وفى وقت سابق، أكد عضو مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، الطاهر أبوبكر حجر، حرص الدولة والحركات الموقعة على اتفاقية جوبا لسلام السودان، على تحقيق الأمن والاستقرار وحماية المدنيين في دارفور .
 
وشدد عضو مجلس السيادة في كلمته أمام القوات المشتركة لقوة حفظ الأمن وحماية المدنيين بولايات دارفور، بدار الأرقم بمدينة الفاشر ، على أهمية الدور الذي ستضطلع به القوات لتحقيق الأمن والاستقرار وحماية المدنيين وحسم التفلتات الأمنية والظواهر السالبة، مشيدا بجهود ودعم بعثة "يونيتامس" واهتمامها بتحقيق الأمن والاستقرار فى دارفور بصفة خاصة والسودان بصورة عامة.
 
ودعا عضو مجلس السيادة، القوات المشتركة لقوة حفظ الأمن وحماية المدنيين، الي العمل بروح الفريق الواحد والانسجام لتكون قوة رادعة لحفظ الأمن ولأداء مهامها على الوجه المطلوب، مشيرا إلى ان القوة تمثل إضافة حقيقية لاستتباب الأمن، ومرحلة جديدة لتنفيذ بند الترتيبات الأمنية التي نصت عليها اتفاقية جوبا لسلام السودان.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة