أدباء وفنانون مصريون وعرب ينعون خالد خليفة

الأحد، 01 أكتوبر 2023 11:00 ص
أدباء وفنانون مصريون وعرب ينعون خالد خليفة خالد خليفة
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عبر العديد من الأدباء والفنانون المصريون والعرب عن حزنهم لرحيل الكاتب والسيناريست السورى الكبير خالد خليفة، عن عمر ناهز الـ59 عاما.

وانتشرت على منصات التواصل الاجتماعى، العديد من رسائل الحزن والتعزية لرحيل خالد خليفة المفاجئ، وقالت الكاتبة الصحفية علا الشافعى، رئيس تحرير جريدة "اليوم السابع" عبر حسابها الرسمى على منصة التواصل الاجتماعى "فيس بوك": يأبي سبتمبر أن يرحل ويتركني بلا فقد جلل ووجع يضاف لوجع كبير، فهو الشهر الذي رحل فيه أبي، واليوم ومات خالد خليفة.. أيوة سيد محمود قالي "البقية في حياتكً" خالد خليفة صديق الروح.. خالد الكاتب والروائي والتشكيلي السوري الموهوب صاحب أصفي ضحكةً مش عارفة أعزي روحي ولا أعزي مين يا خالد.

وقال الشاعر والكاتب الصحفى سيد محمود: أنعي لكم قطعة من قلبي.. مات خالد خليفة وتركني في العراء... لا أحد عندي مثل خالد.

وقال المخرج المصري خيري بشارة في تدوينة بموقع إكس قائلا "خبر يهبط كالصاعقة... كان خالد خليفة من أجمل الأصدقاء... باعدت مشاغل الحياة بيننا كما فعلت المسافات والحرب... ومنذ وقت قصير فرحت للغاية حين بدأنا نتبادل ذكرياتنا الحلوة طامعين في تجديد العلاقة وإحياء الصداقة القديمة... فلترقد في سلام يا أجمل الكائنات".

وقال الفنان السورى باسم ياخور: تلقيت نبأ رحيل الصديق الكاتب خالد خليفة بألم وحزن شديدين   خالد برواياته المدهشة وبأعماله التلفزيونية الجميلة من سيرة آل الجلالي إلى المفتاح هو خسارة  إبداعية وفنية لا تعوض.. روحك في السما يا صديقي.. إنا لله وإنا إلبه راجعون.. الله يصبر أهلك ومحبيك.

وقال الكاتب الكبير إبراهيم عبد المجيد: خبر صادم.. وفاة خالد خليفة.. ليه يا حبيبي تمشي بدري كدا. أنا كنت علي تويتر كل يوم أهنئك بما تكتبه أو يترجم لك من أعمال رائعة. كان نفسي تجمعنا الأيام يا خالد . مصابنا ومصاب الأدب العربي كبير.. ربنا يرحمك يا حبيبي.. مش قادر أصدق يا ربي.

وقال الأديب الكويتي طالب الرفاعي: "كأن الموت ينتقي أحبابه، خبر صادم يا صديقي الغالي خالد خليفة، لا عزاء لساحة الرواية العربية. لروحك الطاهرة واسع المغفرة والرحمة الواسعة".  

حسين درويش وخالد خليفة
حسين درويش وخالد خليفة

 

وقال الشاعر والكاتب الصحفى السورى حسين درويش: غادر خالد خليفة هذه الصورة باكراً.. نشأنا معاً في حي واحد بمدينة حلب وأكملنا دربنا في الملتقى الأدبي لجامعة حلب. وهذه الصورة أمام مؤسسة العويس بدبي في نوفمبر 2021 مع  الصحافي إسماعيل حيدر والشاعر شوقي بزيع والروائي الراحل خالد خليفة والروائي جلال برجس. خذلك قلبك يا خالد القلوب الطيبة لا تصمد طويلاً لعلك في مكان أفضل اليوم .. وداعاً خالد

وقال المخرج السورى هيثم حمقى: خالد خليفة هل حقاً رحلت؟.. كيف ترحل وأنا ما زلت بانتظارك للقاء أجلناه ولم نتصوّر أن "الموت الشاق" لن يعطينا فرصة كنا نتمناها... أخي وصديقي الحبيب  وشريكي في العديد من أعمال تلفزيونية، نجحت بك وببراعة حسك الروائي العالي.. ورغم عدم تصديقي أتلفظ أصعب جملة: رحل خالد خليفة..  الألم والمرارة أصرت على صفعي بالحقيقة: غاب صديقي الغالي صاحب سيرة آل الجلالي ومديح الكراهية.. غاب الطيب النبيل الروائي الاستثنائي والصديق الحبيب عبر سنين العمر كلّها.. أكتب ولا أصدق ما يكرره القلب المرهق وأنا بعيد لا أودعك الوداع الأخير.. أفكر وأقول: لا.. غير ممكن.. خالد يعرف كم من الحب له  في كل الدنيا "خالد ما بيعملها".

وقالت الكاتبة المغربية سكينة حبيب الله: كلنا نشعر اليوم أننا فقدنا شخصاً عزيزاً، فرداً غالياً من العائلة، كلنا، من عرف خالد خليفة إنساناً ومن التقاه عبر رواياته فقط، صدمة كبيرة. رحمك الله يا خالد خليفة. الرواية اليوم، لا العربية فقط، بل منذ أول يوم كتبت فيه، حزينة جداً جداً.

جلال برجس وخالد خليفة
جلال برجس وخالد خليفة

 

وقال الكاتب الأردنى جلال برجس: رحل خالد خليفة ولم يمت، إنه هناك، حيث يذهب المجروح وجدانهم، يرانا بكامل خسارتنا الآدمية، ويمد لسانه، بوجوه الذين مرابحهم خسارات واضحة. سلامًا لروحك العالية.

إنعام كجه جي وخالد خليفة
إنعام كجه جي وخالد خليفة

 

أما الكاتبة العراقية إنعام كجه جي، فقالت: خالد خليفة.. استعجلت يا صديق، وقالت الكاتبة المصرية ميرال الطحاوى: في أمان الله وعفوه ورحمته.. يا صديقى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة