دقت ساعة العمل.. انطلاق الانعقاد الرابع لمجلس النواب بالثقة والتأييد لسياسات الرئيس السيسي.. حنفى جبالى: الانتخابات الرئاسية واجب وطنى والمشاركة تثبت أمام العالم إدراكنا لأهمية المرحلة.. وإحالة 11 تشريعا للجان

الأحد، 01 أكتوبر 2023 01:48 م
دقت ساعة العمل.. انطلاق الانعقاد الرابع لمجلس النواب بالثقة والتأييد لسياسات الرئيس السيسي.. حنفى جبالى: الانتخابات الرئاسية واجب وطنى والمشاركة تثبت أمام العالم إدراكنا لأهمية المرحلة.. وإحالة 11 تشريعا للجان مجلس النواب - أرشيفية
كتبت نور علي – نورا فخرى – أمين صالح – كامل كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت اليوم الأحد، أولى جلسات دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعى الثانى، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، والتى شهدت إحالة 8 قرارات جمهورية باتفاقيات دولية إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، فضلا عن 11 تشريعا هاما إلى اللجان النوعية المختصة، وفى مقدمتها تلك الخاصة بتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين استجابة لتوجيهات القيادة السياسية وأخرى خاصة باستكمال المشروعات التنموية والبحث عن البترول والغاز، فضلا عن إرسال برقية لرئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، أكدوا خلالها ثقة المجلس النيابى وتأييده لسياساته الداخلية والخارجية.

 

وجاء فى مقدمة التشريعات التى أحالها رئيس المجلس إلى اللجان النوعية لتشرع فيها فور إتمام انتخابات هيئات مكاتب اللجان، مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتقرير زيادة فى علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية والعاملين بالدولة غير المخاطبين به، وبتقرير زيادة فى المنحة الاستثنائية للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، المقرر بموجب القانون رقم 166 لسنة 2022، ومنح أصحاب المعاشات أو المستحقين عنهم منحة استثنائية، وبتعديل بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، وذلك إلى لجنة مشتركة من لجنة القوى العاملة، ومكتبى لجنتى الخطة والموازنة، والشئون الدستورية والتشريعية، ومشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005 إلى لجنة مشتركة من لجنة الخطة والموازنة، ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

 

وشملت التشريعات المحالة للجان النوعية، مشروع قانون مُقدم من الحكومة بشأن تقرير بعض التيسيرات للمصريين المقيمين بالخارج، مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 121 لسنة 1982 فى شأن سجل المستوردين، مشروع قانون مُقدم من الحكومة بإلغاء العمل بأحكام القانون رقم 131 لسنة 1946 بشأن مكافحة الجذام، مشروع قانون مُقدم من الحكومة بمنح إلتزام بناء وتطوير البنية الفوقية، واستخدام، وإدارة، وتشغيل، واستغلال، وصيانة، وإعادة تسليم محطة متعددة الأغراض بنطاق ميناء سفاجا البحرى بمدينة سفاجا، لشركة سفاجا لتشغيل المحطات "شركة مساهمة مصرية بنظام المناطق الحرة الخاصة – تحت التأسيس"، مشروع قانون مُقدم من الحكومة بإنشاء قاعدة بيانات الرقم القومى الموحد للعقارات.

 

وخلال الجلسة، حرص رئيس المجلس المستشار الدكتور حنفى جبالى، على إلقاء كلمة بمناسبة افتتاح دور الانعقاد العادى الرابع من الفصل التشريعى أكد خلالها أهمية الانتخابات الرئاسية 2024 وأنها ليست مجرد تقليد ديمقراطى فحسب، بل هى واجب وطنى فى المقام الأول نظرًا لأهمية ومكانة منصب رئيس الدولة فى النظام السياسى المصرى، وهو ما يتطلب من الجميع التفاعل والحرص على المشاركة.

 

وكان "جبالي" قد بدأ كلمته بالترحيب بأعضاء المجلس بمناسبة انطلاق الدور الرابع، قائلًا: " نجدد فيه الأمل فى مزيد من العمل البرلمانى الأفضل ليكون هذا الدور دفعة جديدة نحو استكمال ما بدأناه فى أدوار الانعقاد الثلاثة السابقة، وبذل أقصى ما لدينا من جهد ضمن صلاحياتنا الدستورية؛ التشريعية منها والرقابية، وبالتفاعل مع سائر مؤسسات الدولة؛ من أجل بناء مستقبل أفضل.

 

وأضاف "جبالي" قائلًا: " لقد أخذ مجلسكم عهدًا على نفسه منذ بداية هذا الفصل التشريعى بالانحياز الكامل لمصلحة الوطن والمواطن، واليوم أذكركم بما عاهدنا أنفسنا عليه لنستمر فيما بدأناه فالشعب المصرى ينتظر منا الكثير مضيفا فى هذا الدور أمامنا برنامج عمل مكثف على كل المستويات، فلدينا أجندة تشريعية تتضمن العديد من التشريعات المهمة التى يتعين علينا إنجازها بمنتهى الدقة، حتى يكتمل البنيان التشريعى الذى بدأناه فضلًا عن الدور الرقابى الذى نتطلع أن يتسم بمزيد من التفاعل والتعايش مع اهتمامات المواطن ومتطلباته، ويرصد أية معوقات تواجهه، ويعمل على تقديم حلول ناجعة لها؛ بالتعاون مع مؤسسات الدولة كافة ؛ وبموضوعية تامة؛ حتى يمكن تطبيقها على أرض الواقع".

 

 وأشار "جبالى" إلى أن بداية هذا الدور تتزامن مع انشغال الدولة والشعب المصرى بالتحضير لاستحقاق انتخابى هام، وهو الانتخابات الرئاسية 2024، مؤكدا على الدور الهام الذى يقع على كاهل أعضاء المجلس فى التوعية بأهمية المشاركة الإيجابية قائلًا: "أعتقد أنه على – نواب الشعب – واجبًا وطنيًا فى توعية أبناء دوائرهم بأهمية المشاركة الإيجابية فى هذا الحدث المهم، لنقدم للعالم نموذجًا فى الممارسة الديمقراطية، ونثبت أن المصريين يدركون دقة المرحلة الراهنة التى يمر بها الوطن والمنطقة والعالم، وأن لديهم من الحس الوطنى، والوعى الفكرى والحضارى ما يجعلهم حريصين على صنع مستقبلهم بأيديهم.

 

واختتم كلمته قائلا: يشرفنى أن أتوجه - بالأصالة عن نفسى بالتهنئة لشعب مصر الأبى، وإلى الرئيس عبد الفتاح السيسى، وإلى أبطالنا من رجال القوات المسلحة البواسل، وبتحية إجلال وعرفان وتقدير لجميع شهداء الوطن على امتداد التاريخ؛ بمناسبة الاحتفال باليوبيل الذهبى لنصر أكتوبر المجيد، تلك الملحمة الوطنية الخالدة، التى جسدت قمة التلاحم بين الشعب وجيشه الوطنى، من أجل استرداد الحق، واستعادة الكرامة، حتى صارت أيقونة ورمزًا للانتماء الوطنى، نتفاخر بها جيلًا بعد جيل.

 

وفى السياق ذاته، وافق المجلس على إرسال برقبة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث ذكر المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، أن عدد كبير من أعضاء مجلس النواب تقدم باقتراح لإرسال برقية إلى الرئيس السيسى يعاهدونه فيها على مواصلة الجهد الدؤوب لإنجاز التشريعات المهمة، والتى تتوافق مع استمرار مسيرة الاصلاح التى تقوم بها القيادة السياسية على كافة الأصعدة ولسياستهم الحكيمة والواعية حتى تظل مصر كعهدها منارة للحرية وواجهة للديمقراطية.

 

 تقدم المجلس – حسبما ورد بالبرقية – وهو يبدأ دور الانعقاد الرابع، إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى بخالص التقدير والعرفان على ما تبذلونه من جهود مخلصة على جميع المستويات لمصلحة هذا الوطن.

 

وأكد مجلس النواب، على دعمه الكامل وتأييده لمسيرة العمل الوطنى التى بدأتموها منذ عشر سنوات على مختلف الأصعدة، الداخلية، الإقليمية، والعالمية، مستهدفين بها أمن المواطن واستقرار الوطن، مثمنا جهود الرئيس المتواصلة من أجل تخفيف تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية عن كاهل المواطن المصرى، خاصة الفئات الأولى بالرعاية.

 

وشدد المجلس، على ثقته فى أن الدولة المصرية -بفضل تكاتف جميع أبنائها المخلصين- قادرة على تخطى جميع التحديات والصعاب فى سبيل تحقيق هدف بناء جمهوريتنا الجديدة، مشيدا بجهود الرئيس وتحركاته على الساحة الخارجية، وحرصكم على حماية المصالح الوطنية، والدفاع عن مواقف مصر الثابتة، والتى تصب جميعها فى الحفاظ على أمن واستقرار وسلامة بلادنا.

 

كما تقدم المجلس، إلى الرئيس السيسى بأصدق التهانى بمناسبة احتفال مصر باليوبيل الذهبى لنصر أكتوبر المجيد، الذى سيظل علامة مضيئة فى سجل العسكرية المصرية، ورمزًا لتلاحم الجيش والشعب لحماية استقلال واستقرار الوطن.

 

واستيفاء للإجراءات اللائحية، دعا المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، أعضاء المجلس الراغبين فى تعديل عضويتهم باللجان النوعية البالغ عددها 15 لجنة برلمانية إلى التقدم بأنفسهم بطلب إلى المستشار أحمد مناع، أمين عام المجلس النيابى، تمهيدًا لانعقاد انتخابات اللجان الثلاثاء القادم الموافق 3 أكتوبر 2023.

 

وقال "جبالي"، أنه على النواب التقدم بطلباتهم فى موعد فى موعد أقصاه الثانية بعد ظهر اليوم الأحد حتى يتسنى لمكتب المجلس إعداد القوائم التى ستجرى انتخابات اللجان النوعية بمقتضاها، وستعرض هذه القوائم على المجلس فى الجلسة القادمة.

 

وأضاف المستشار الدكتور حنفى جبالى، أنه على الراغبين فى تعديل عضويتهم التقدم بالطلب بأنفسهم حيث أنه لا يجوز التوكيل أو الإنابة، مشيرًا إلى أن الأعضاء الذين لم يتقدموا بتعديل عضويتهم سوف يتم اعتبارهم مستمرون فى ذات لجانهم بدور الانعقاد العادى الماضي.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة