أحمد الطاهرى: منهج مصر يجعل الاعتراف العالمى بالقضية الفلسطينية أمرا واقعا

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2023 05:46 م
أحمد الطاهرى: منهج مصر يجعل الاعتراف العالمى بالقضية الفلسطينية أمرا واقعا الكاتب الصحفي أحمد الطاهري
كتب محمد عبد المجيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 قال الكاتب الصحفى أحمد الطاهرى، رئيس تحرير مجلة روز اليوسف، إن كل مواطن عربى وفلسطينى يعرف ماذا قدمت مصر على مدار تاريخها الحديث على الأقل تجاه القضايا العربية، لافتا إلى أنه منذ الستينات لم يكن غافلا عن الإدارة المصرية ممثلة فى الرئيس جمال عبد الناصر الوضع فى فلسطين وغزة.

 

وأوضح «الطاهري» خلال استضافته على شاشة اكسترا نيوز، أن مصر دعمت الإعلان الفلسطينى عام 1962 بوجود دستور فى قطاع غزة، مشيرا إلى أن جولدا مائير قالت لا يوجد شعب اسمه فلسطين، ومصر عملت على منهج قانونى وسياسى وانسانى يجعل الاعتراف العالمى بالقضية الفلسطينية أمر واقع.

 

وأشار الكاتب الصحفى أحمد الطاهرى إلى أن الرئيس جمال عبد الناصر قبل بمبادرة روجرز عام 1970، وتم النص على القرار 242 الذى يقضى بانسحاب اسرائيل من الاراضى التى احتلتها عام 1967 وإيجاد تسوية عادلة لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين مع تقرير وضع القدس والترتيبات المتعلقة بها.

 

وأضاف رئيس تحرير مجلة روز اليوسف، أن الرئيس أنور السادات قدم الكثير فى القضية الفلسطينية وهو عكس التزييف التاريخى الذى تعمدت إليه جماعات الإسلام السياسى وبعض التيارات المتعصبة فى تشويه صورة الرئيس السادات، لافتا إلى أن السادات هو أول من اقترح أن يكون لفلسطين حكومة معترف بها فى 28 سبتمبر 1972.

 

وأوضح «الطاهري» خلال استضافته على شاشة اكسترا نيوز، أنه فى نوفمبر 1977 كانت الزيارة التاريخية للرئيس السادات لإسرائيل وإلقاء خطابه فى الكنيست، والخطاب يؤكد مصداقية التوجه المصرى نحو السلام الشامل وهو أقوى من تحدث وربما يكون الوحيد عن الحقوق الفلسطينية من داخل إسرائيل وكان أول من أشار لوضع القدس عاصمة لفلسطين.

 

وأشار الكاتب الصحفى أحمد الطاهرى إلى أنه فى عام 1988 انعقد المجلس الوطنى الفلسطينى فى الجزائر وأقر وثيقة إعلان الدولة الفلسطينية، وهو مقترح مصرى صدر فى عهد الرئيس السادات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة