الصحف العالمية: إسرائيل تدمر غزة وتحول المباني السكنية إلى ركام من الخرسانة.. بريطانيا تخاطب زعماء العالم للاتفاق حول مخاطر الذكاء الاصطناعى قبل قمة نوفمبر.. واستجواب بايدن فى تحقيق تعامله مع الوثائق السرية

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2023 02:10 م
الصحف العالمية: إسرائيل تدمر غزة وتحول المباني السكنية إلى ركام من الخرسانة.. بريطانيا تخاطب زعماء العالم للاتفاق حول مخاطر الذكاء الاصطناعى قبل قمة نوفمبر.. واستجواب بايدن فى تحقيق تعامله مع الوثائق السرية الدمار فى غزة
كتبت ريم عبد الحميد - رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تصدرت الأوضاع فى غزة وإسرائيل اهتمام الصحف العالمية الصادرة اليوم، الثلاثاء، إلى جانب استجواب بايدن طواعية فى التحقيق الخاص بتعامله مع الوثائق السرية

الصحف الأمريكية:

إسرائيل تدمر غزة.. أسوشيتدبرس: المباني تحولت إلى ركام من الخرسانة

تسبب القصف الإسرائيلي العنيف على قطاع غزة ليل الثلاثاء فى دمار واسع. وقالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية، إن الطائرات الحربية الإسرائيلية قصفت وسط مدينة غزة بلا هوادة فى الساعات المبكرة من صباح الثلاثاء، بعد أن تعهد رئيس وزراء الإسرائيلي بانتقام من عملية "طوفان الأقصى" الفلسطينة قال إنه صداه سيتردد لأجيال.

وأشارت الوكالة إلى أن أحياء فى غزة قد تحولت إلى حطام، وبعد ساعات من الضربات المتواصلة على مدار الليل، غادر سكان حى الرمال فى وسط غزة منازلهم عند الفجر  ليجدوا أن بعض المبانى قد انقسمت على نضفين بسبب الضربات، فى حين تحولت مبانى أخرى إلى أكوام من الخرسانة والحديد. وقد سويت السيارات بالأرض واحترقت الأشجار فى شوارع سكنية.

 

 وذكرت الوكالة أن الدمار فى حى الرمال يشير إلى ما يمكن أن يكون تكتيكا إسرائيليا جديد وهو تحذير المدنيين بمغادرة مناطق معينة ثم ضرب تلك المناطق بضربات جوية بوتيرة غير مسبوقة.

 

 وبدأ القصف فى المناطق الحدودية بين غزة وإسرائيل ثم تحول على قلب مدينة غزة. وأكدت أسوشيتدبرس أنه فى حال استمرار هذا النوع من القصف، فإن المدنيين فى غزة لن يجدوا سوى أماكن قليلة لإيوائهم مع تحول مزيد من الأحياء إلى أماكن غير مأهولة للسكان.

 

 وقالت الأمم المتحدة إن أكثر من 187 ألف من سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة قد غادروا منازلهم، وهو العدد الأكبر منذ العدوان الإسرائيلي الجوى والبرى على القطاع فى عام 2014، والذى أدى إلى نزوح 400 ألف.

 

وفد من الشيوخ الأمريكي يلتقى بالرئيس الصينى وكبار المسئولين فى بكين

التقى وفد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكى بقيادة زعيم الأغلبية السيناتور تشاك شومر الديمقراطى بالرئيس الصينى شى جين بينج فى بكين أمس الاثنين كجزء من جهود إرساء الاستقرار للعلاقات الهشة بين الولايات المتحدة والصين، بحسب ما ذكر موقع إكسيوس.

 

ويعد شومر ورفاق أحدث مجموعة من المسئولين الأمريكيين رفيعى المستوى الذين يسافرون إلى بكين فى الأشهر الأخيرة فى محاولة لتهدئة العلاقات بين البلدين وتأتى الرحلة قبيل احتمال عقد اجتماع بين الرئيسين بايدن وشى الشهر المقبل.

 وخلال الاجتماع، قال شى إنه يأمل فى تعايش مشترك سلمى وتعاون يفيد الكل بين الولايات المتحدة والصين. وخلال مؤتمر صحفى بعد الاجتماع، قال شومر إن أفضل طريق للولايات المتحدة يظل التعاون والمنافسة العادلة. وأضاف أن كلا الطرفين قد قال إنه ما لم تكن هناك محادثات جادة بشأن خلافاتهم وعدم توجيه ا لكمات، فلن يتمكن أبدا من حل المشكلات.

من ناحية أخرى، بحث وزير التجارة الصيني وانج ون تاو، العلاقات الاقتصادية والتجارية، خلال اجتماعه في بكين، مع وفد من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في مجلس الشيوخ الأمريكي.

وذكرت وزارة التجارة الصينية- في بيان، أن الجانبين أجريا مناقشات "عقلانية وعملية" بشأن العلاقات الاقتصادية والتجارية الصينية الأمريكية والقضايا الأخرى ذات الاهتمام المشترك.

وقال وانج إن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الصين والولايات المتحدة لا تهم البلدين فحسب، بل لها تأثير عالمي أيضا.

وأضاف أن الصين لا تتجنب المنافسة، لكن ذلك يجب أن يكون عادلا ويستند إلى القواعد الدولية، داعيا الولايات المتحدة إلى تحديد حدود الأمن بدقة وتجنب تسييس وتعميم القضايا الأمنية.

وأكد أن الصين ترغب في العمل مع الولايات المتحدة؛ لتوفير مناخ أعمال ملائم لقطاعات الأعمال في البلدين، في محاولة لتعزيز التجارة والاستثمار الثنائي.

 

البيت الأبيض: بايدن أجرى مقابلة مع سلطات التحقيق فى تعامله مع "الوثائق السرية"

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكى جو بايدن قد أجرى مقابلات على مدار يومى الأحد والاثنين الماضيين كجزء من تحقيق مستقل فى تعامله مع الوثائق السرية، فيما وصفته وكالة أسوشيتدبرس بأنه قد يكون إشارة على قرب التحقيق من نهايته.

 ويبحث المستشار الخاص روبرت هور الاحتفاظ غير المناسب بوثائق سرية من قبل بايدن عن الوقت الذى كان فيه عضوا بمجلس الشيوخ ونائبا للرئيس، والتي تم العثور عليها فى منزله بولاية دويلاوير، وأيضا فى مكتب خاص كان يستخدمه فى الفترة ما بين عمله فى إدارة أوباما وحتى أصبح رئيسا.

 

 وكان بايدن قد قال إنه لم يدرك أن لديه الوثائق، وأنه لا يوجد شيء.

 

 وقال إيان سامز، المتحدث باسم مكتب مستشار البيت الأبيض فى بيان إن المقابلة كانت تطوعية وتم إجرائها فى البيت الأبيض على مدار اليومين الماضيين.

 

 ولم يتضح ما إذا كان فريق هور قد تواصل مع محاميى بايدن بشأن المقابلة، أو الفترة التي أجروا فيها المفاوضات بشأن المقابلة. كان بايدن قد قال فى 25 أغسطس الماضى، ردا على سؤال عما إذا كان ينوى مقابلة المستشار الخاص، إنه لا يوجد مثل هذا الطلب أو هذا الاهتمام.

 

 وتشير المقابلة إلى أن تحقيق المستشار الخاص يقترب من نهايته.

 

 وفى عام 2016، أعلن مدير "الإف بى أي" جيمس كومى توصيته ضد توجيه اتهامات جنائية بحق وزيرة الخارجية السابقة هيلارى كلينتون، والمرشحة الديمقراطية فى انتخابات الرئاسة فى هذا الوقت، بشأن تعاملها مع المعلومات السرية، وذلك بعد ثلاثة أيام فقط من إجراء عملاء الإف بى أى مقابلة معها فى مقر مكتب التحقيقات الفيدرالية.

 

 

الصحف البريطانية:

جارديان: بريطانيا تخاطب زعماء العالم للاتفاق حول مخاطر الذكاء الاصطناعى 

كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن مستشارى رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك يحاولون التوصل إلى اتفاق بين زعماء العالم بشأن بيان يحذر من مخاطر الذكاء الاصطناعي بينما يضعون اللمسات الأخيرة على جدول أعمال قمة سلامة الذكاء الاصطناعي الشهر المقبل.

ويقوم المسؤولون في داونينج ستريت بجولة حول العالم ويتحدثون مع نظرائهم من الصين إلى الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، حيث يعملون على الاتفاق على الكلمات التي سيتم استخدامها في البيان الختامي للمؤتمر الذي يستمر يومين.

 

ومع ذلك، اعتبرت الصحيفة أنه من غير المرجح أن يتفقوا على إنشاء منظمة دولية جديدة للتدقيق في أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي، على الرغم من اهتمام المملكة المتحدة بإعطاء فريق عمل الذكاء الاصطناعي التابع للحكومة دوراً عالمياً.

 

وستنتج قمة سوناك للذكاء الاصطناعي بيانًا حول مخاطر نماذج الذكاء الاصطناعي، وستقدم تحديثًا لإرشادات السلامة التي توسط فيها البيت الأبيض، وتنتهي بمناقشة البلدان "المتشابهة في التفكير" حول كيفية قيام وكالات الأمن القومي بفحص أخطر إصدارات التكنولوجيا.

 

وستتم أيضًا مناقشة إمكانية وجود شكل من أشكال التعاون الدولي في مجال الذكاء الاصطناعي المتطور الذي يمكن أن يشكل تهديدًا لحياة الإنسان في اليوم الأخير من القمة يومي 1 و 2 نوفمبر في بلتشلي بارك، وفقًا لمسودة جدول الأعمال التي اطلعت عليها صحيفة "الجارديان". .

 

وتشير المسودة إلى إنشاء "معهد سلامة الذكاء الاصطناعي" لتمكين التدقيق المتعلق بالأمن القومي لنماذج الذكاء الاصطناعي الحدودية ــ وهو المصطلح الذي يشير إلى الإصدارات الأكثر تقدما من التكنولوجيا.

 

ومع ذلك، قلل ممثل رئيس الوزراء في القمة الأسبوع الماضي من أهمية إنشاء مثل هذه المنظمة، على الرغم من تأكيده على أن "التعاون أمر أساسي" في إدارة مخاطر الذكاء الاصطناعي الحدودية.

 

وفي منشور الأسبوع الماضي على موقع X، المعروف سابقًا باسم تويتر، كتب مات كليفورد: "الأمر لا يتعلق بإنشاء مؤسسة دولية جديدة واحدة. وجهة نظرنا هي أن معظم البلدان سوف ترغب في تطوير قدراتها الخاصة في هذا المجال، وخاصة لتقييم النماذج الرائدة."

 

جارديان: البريطانيون يقللون تناول الطعام بالخارج لتغطية نفقات عيد الميلاد

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن البريطانيين، الذين يعانون من ضائقة مالية، بدأوا في تقليص خطط تناول الطعام بالخارج وكبح جماح شراء الوجبات السريعة لتوفير المال لتغطية نفقات موسم عيد الميلاد الباهظة الثمن، فى ظل استمرار أزمة تكلفة المعيشة.

 

وانخفض المبلغ الذي تم إنفاقه على الخروج إلى المطاعم بنسبة 10.8% على أساس شهري في سبتمبر، وهو تباطؤ كبير مقارنة بانخفاض قدره 5.8% المسجل في أغسطس، وفقًا لأحدث أرقام الإنفاق على بطاقات المستهلك في المملكة المتحدة من باركليز.

 

كما تباطأ النمو في المبلغ الذي ينفقه الجمهور على الوجبات السريعة بشكل كبير، من 9.2% في أغسطس إلى 6.5% في الشهر الماضي، حيث قال 44% من البريطانيين الذين شملهم الاستطلاع إنهم بدأوا في تقليل الإنفاق التقديري لدفع تكاليف عيد الميلاد.

 

وقد ثبت أن تناول الطعام بالخارج في المطاعم هو الهدف الرئيسي لشد الأحزمة، وقال 60% ممن شملهم الاستطلاع إن تقليص تناول الطعام بالخارج هو الطريقة الأكثر ذكرًا لتعزيز ميزانية الأسرة استعدادًا لموسم الأعياد.

 

وانعكس التحول نحو الادخار أيضًا في أرقام الإقبال الشهرية، حيث حدث انخفاض بنسبة 3% تقريبًا في زيارات الشوارع الرئيسية ومجمعات البيع بالتجزئة ومراكز التسوق الشهر الماضي، وفقًا لاتحاد التجزئة البريطاني.

 

وعانت مراكز التسوق ومجمعات البيع بالتجزئة من أكبر الانخفاضات في الإقبال، بانخفاض 4% و2.4% على التوالي على أساس شهري مقارنة بشهر أغسطس.

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

وزير خارجية إسبانيا يتحدث مع مصر وإسرائيل وفلسطين: نعمل مع دول المنطقة لتجنب تمديد النزاع

قالت وزير الخارجية الإسبانية خوسيه مانويل ألباريس، إنه يتحدث  مع إسرائيل وفلسطين والإمارات والأردن ومصر والسعودية ودول آخرى، لتجنب تمديد النزاع بعد أحداث غزة، حسبما قالت صحيفة "البيريوديكو دى اسبانيا".

وأشارت الصحيفة إلى أن إسبانيا أطلقت هجومات دبلوماسيا مزدوجا لكل من حركة حماس واسرائيل ، مشيرة الى أهمية تجنب اتساع الصراع بين الجهات الفاعلة الآخرى فى المنطقة خاصة لبنان ، وأيضا من أجل محاولة توفير موقف مشترك للاتحاد الأوروبى للاستجابة لأزمة جديدة.

 

وقال ألباريس، "نحن جميعًا على نفس الخط: نتجنب امتداد الصراع إقليميًا. "لقد قلت أيضًا أنني سأعود" ، مؤكدًا أهمية الدبلوماسية الإسبانية في محادثة هاتفية مع عدد من الدول".

 

وكانت أعلنت  وزارة الصحة الفلسطينية صباح اليوم الثلاثاء، ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة الغربية، إلى 704 شهداء، ونحو 3900 مصابا.

 

وتظاهر الآلاف من أبناء الجاليات العربية والفلسطينية، والأحزاب السياسية الإسبانية الداعمة للقضية الفلسطينية تنديدا بالحرب والعدوان الإسرائيلي على المدنيين في قطاع غزة.

 

واحتشد المشاركون في المظاهرة، في الساحة المركزية سول وسط العاصمة الإسبانية مدريد، وأمام مقر رئاسة الحكومة المحلية، رافعين الأعلام الفلسطينية ومرددين شعارات الحرية لفلسطين والدعوة لمقاطعة إسرائيل، كما ندد المتضامنون بالصمت الدولي على جرائم الاحتلال.

 

 

سفير فلسطين بإسبانيا: الشعب الفلسطينى يعيش مجازر مستمرة والحرب لن تكون قصيرة

انتقد حسنى عبد الواحد، سفير فلسطين لدى إسبانيا، فى مقابلة أجرتها معه صحيفة بوبليكو الإسبانية، "المعايير المزدوجة" التى تتبعها الولايات المتحدة وأوروبا.

 

وقال السفير الفلسطيني: "لا يوجد فلسطينى لا يعرف ماذا يعنى الاحتلال الإسرائيلى، لقد ولدت ثلاثة أو أربعة أجيال تحت الاحتلال الإسرائيلى، فى فلسطين أو خارج فلسطين إنهم أجيال اتسمت بالاحتلال وتبعاته ولا يختار المرء مكان ولادته، ولا جنسيته، ولا عرقه الذى ينتمى إليه، ولا عائلته، ولكن بمجرد ولادتنا فإننا جميعًا نتعرف على أنفسنا. لقد طُردت عائلتى، مثلها مثل أسر ثلاثة أرباع الشعب الفلسطينى، من منزلها فى عام 1948 على يد إسرائيل، ولهذا السبب ولدنا فى مخيمات اللاجئين.

 

وأضاف أن فى مخيم اللاجئين، تكون الظروف المعيشية دون مستوى البشر، وكل شيء نادر والشيء الوحيد الذى يزخر به هو الفقر. نحن نتاج هذا الواقع، والعالم يقيس بمعايير مختلفة ويطبق معايير مختلفة فى مواقف مماثلة، وهذا جزء من التناقض والنفاق لدى المجتمع الدولى وأصدقائنا فى الغرب.

 

وتوقع السفير الفلسطينى أن الحرب لن تكون قصيرة، وذلك نتيجة الصورة التى خلقتها إسرائيل وتوفير أوروبا والولايات المتحدة الحماية لها، وقال :" هذا يعود أيضًا إلى تحريض الولايات المتحدة وأوروبا على إسرائيل للتطرف فى سياساتها، مشيرا إلى أن فلسطين تعيش مجازر مستمرة.

 

 

وردا على الوضع فى غزة فى الوقت الحالى، قال السفير الفلسطينى لدى إسبانيا "قد تفاجأت العديد من وسائل الإعلام والعديد من السياسيين "بهجوم الفصائل الفلسطينية" لأنه إذا هاجمت إسرائيل أو قصفت، فهذا أمر طبيعى، وهذا ليس خبرًا. لقد توقف موت الفلسطينيين عن أن يكون خبرًا منذ زمن طويل، والآن أصبح الأمر خبرا لأنه يؤثر على إسرائيل، ومرة أخرى، نقع فى تناقض أصدقائنا الغربيين. أن فلسطين ترزح تحت الاحتلال الإسرائيلى منذ 75 عاما والعالم يتقبلها.

 

ويخضع قطاع غزة لحصار صارم بحرًا وجوًا وأرضًا منذ 17 عامًا، حيث لا يُسمح لأى شيء على الإطلاق أو لأى شخص بالدخول إليه دون موافقة إسرائيل، يبدو أن أصدقائنا الأوروبيين وأمريكا الشمالية يأملون ألا يقوم الشعب الفلسطينى بأى رد فعل، وعندما يردون، فإنهم يدينون رد الفعل لدرجة أن الرئيس الأمريكى جو بايدن أعطى تعليمات والبنتاجون أعطى أوامر لحاملة الطائرات يو إس إس جيرالد، فورد للحشد باتجاه منطقتنا خوفًا على إسرائيل. لقد أقنعونا بأن إسرائيل قوة عسكرية عظمى تمتلك جيشًا لا يقهر، جيشًا تكنولوجيًا وتجسسيًا واستخباراتيًا وعسكريًا.

 

وانتقد السفير الفلسطينى، موقف الولايات المتحدة وأوروبا الدائم، قائلا أن "إلقاء اللوم على العرب فى التخلى عن الفلسطينيين وتقديم الأمر كما لو كان مشكلة عربية مشتركة، لا أستطيع أن أقبله إنها مشكلة إنسانية، إنها مشكلة سياسية ويجب أن تشمل الجميع، وخاصة أولئك الذين يحكمون هذا العالم والذين يعتقدون أنهم أسياد ها الكوكب".

 

وعن موقف الحكومة الإسبانية قال: "لا أستطيع الحكم على سياسة الدولة الإسبانية. إسبانيا بلد صديق ولدينا علاقات نطمح دائما إلى تعزيزها. آمل أن تتذكر ليس إسبانيا فقط بل كل الدول عندما تحكم على ما يحدث فى منطقتنا، أن هناك احتلالًا إسرائيليًا لفلسطين وأن لكل فعل رد فعل.

 

 

ارتفاع جديد فى درجات الحرارة بإيطاليا رغم بداية الخريف بسبب تغير المناخ

تستمر إيطاليا فى معاناتها من ارتفاع درجات الحرارة رغم بداية فصل الخريف، وذلك بسبب الإعصار الأفريقى الذى وصل البلاد، حسبما قالت صحيفة الجورنال الإيطالية.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك توقعات بانتهاء هذه الموجة الحارة التى تشهدها البلاد لأول مرة فى شهر أكتوبر بعد بداية فصل الخريف، ومع بداية الأسبوع القادم ستشهد البلاد هطول الأمطار والعواصف وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

 

ومن المتوقع أن ينسحب الإعصار الأفريقي تدريجيا من إيطاليا بين السبت 14أكتوبر والأحد 15أكتوبر ، وحتى ذلك الحين، سيسود الطقس الجيد والحرارة في معظم المناطق الإيطالية، ولكن الاسبوع الجارى ستكون البلاد بأكملها تحت تأثير الإعصار الصيفي.

 

ومن المتوقع أن تكون السماء صافية بأغلب المناطق، مع احتمالية زيادة السحب قليلاً في ليجوريا وتوسكانا العليا وعلى طول سواحل فينيتو وفريولي فينيتسيا جوليا، خاصة في الصباح، من الممكن أيضًا حدوث ضباب محلي، وستظل درجات الحرارة أعلى من المتوسط لمثل هذا الوقت من العام، حيث ستتجاوز درجات الحرارة القصوى 30 درجة مئوية، ليس فقط في وسط الشمال، ولكن أيضًا في الجنوب، بما في ذلك صقلية وبوليا.

 

وسيؤدي وصول هذه التيارات إلى البحر الأبيض المتوسط، الذي لا تزال درجات الحرارة فيه مرتفعة، إلى تكوين إعصار سيجلب فترة شديدة من سوء الأحوال الجوية إلى العديد من المناطق الإيطالية.

 

ويتوقع هطول أمطار وحتى ثلوج على ارتفاعات تقترب من 2000 متر، مع انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة والتي قد تصل إلى 10 درجات مئوية مقارنة الأيام القادمة.

 

وتشهد الأنهار الجليدية على الحدود الإيطالية والفرنسية حالة من الذوبان نتيجة للتغيرات المناخية، وفقد فقدت الأنهار الجليدية الأوروبية، والتي تقع في ارتفاعات أقل من غيرها من مناطق العالم، حوالي ثلث حجمها بين عامي 2000 و 2020 وفقًا للبيانات العلمية.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة