جائزة نوبل: الفائزة بجائزة الفيزياء 2023 أغلقت هاتفها لتواصل تعليم طلابها

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2023 12:00 ص
جائزة نوبل: الفائزة بجائزة الفيزياء 2023 أغلقت هاتفها لتواصل تعليم طلابها آني لويلير الفائزة بجائزة نوبل فى الفيزياء 2023
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت جائزة نوبل العالمية، عن كواليس إخطار العالمة الفرنسية آني لويلير بنبأ فوزها بـ جائزة نوبل فى الفيزياء لعام 2023، وكيفية الوصول إليها قبل الإعلان الرسمى.

وقالت جائزة نوبل العالمية، عبر حساباتها الرسمية على منصات التواصل الاجتماعى أنه لم يكن من الممكن الوصول إلى آني لويلير في صباح يوم إعلان جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2023، لقد حاولت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم التواصل مع آنى لويلير لإخبارها بأنها إحدى الحائزات على جائزة الفيزياء لعام 2023. ومع ذلك، استمر هاتفها في الذهاب إلى البريد الصوتي.

آني لويلير أثناء تدريسها لطلابها يوم إعلان جائزة نوبل للفيزياء 2023
آني لويلير أثناء تدريسها لطلابها يوم إعلان جائزة نوبل للفيزياء 2023

 

وتابعت جائزة نوبل: لحسن الحظ، تمكنوا من الوصول إلى زوج آنى لويلير. وأوضح أنها كانت تقوم بتدريس فصل دراسي عن الفيزياء الذرية، لكنها لن تحصل إلا على استراحة قصيرة جدًا قبل الإعلان مباشرة.

آني لويلير خلال حديثها مع جائزة نوبل للفيزياء 2023
آني لويلير خلال حديثها مع جائزة نوبل للفيزياء 2023

 

وأضافت نوبل: أثناء الاستراحة، التقطت آنى لويلير هاتفها وتلقت أخبارًا عن جائزة الفيزياء، لكنها قطعت المكالمة لتعود إلى طلابها. قبل أن تعود إلى الفصل، أغلقت هاتفها مرة أخرى. وعندما عادت إلى الفصل، أخبرت الطلاب أنها يجب أن تنتهي مبكرًا ببضع دقائق لكنها لم تذكر السبب.

طلاب آني لويلير  يستمعون لإعلان الفائزين بجائزة نوبل فى الفيزياء 2023
طلاب آني لويلير يستمعون لإعلان الفائزين بجائزة نوبل فى الفيزياء 2023

 

وتابعت نوبل: أنهت آنى لويلير المحاضرة قبل خمس دقائق فقط من إعلان الفيزياء في تمام الساعة 11:45 وغادرت القاعة. ارتاب طلابها، فقرروا البقاء ومشاهدة البث المباشر للفيزياء في قاعة المحاضرات. عندما تم الإعلان عن اسم لويلير، انفجر طلابها بالهتاف.

ونشرت جائزة نوبل العالمية صورا للعالمة الفرنسية آني لويلير وهي تدرس فصل الفيزياء الذرية في 3 أكتوبر؛ وأثناء تلقيها مكالمة هاتفية مع جائزة نوبل.

يشار إلى أن الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم أعلنت منح جائزة نوبل فى الفزياء لعام 2023 لثلاثة علماء وهم: بيير أجوستيني وفيرينك كراوس وآن لولييه وذلك "لطرقهم التجريبية التي تولد نبضات ضوئية بأتوثانية لدراسة ديناميكيات الإلكترون في المادة".

بيير أجوستيني

حاصل على دكتوراه 1968 من جامعة إيكس مرسيليا بفرنسا. أستاذ بجامعة ولاية أوهايو، كولومبوس، الولايات المتحدة الأمريكية.
 

فيرينك كروسز

من مواليد عام 1962 في مور، المجر. حاصل على دكتوراه 1991 من جامعة فيينا للتكنولوجيا، النمسا.
 
مدير معهد ماكس بلانك للبصريات الكمومية، جارشينج وأستاذ بجامعة لودفيغ ماكسيميليانز-جامعة ميونيخ، ألمانيا.

آن لويلير 

ولدت عام 1958 في باريس، فرنسا.
 
حاصلة على دكتوراه عام 1986 من جامعة بيير وماري كوري، باريس، فرنسا.
 
أستاذ بجامعة لوند بالسويد.
 
وقالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم إن الحائزين على جائزة نوبل فى الفيزياء لعام 2023 يتم تكريمهم لتجاربهم التي أعطت البشرية أدوات جديدة لاستكشاف عالم الإلكترونات داخل الذرات والجزيئات.
 
لقد أظهر بيير أجوستيني وفيرينك كراوس وآن لويلير طريقة لإنشاء نبضات ضوئية قصيرة للغاية يمكن استخدامها لقياس العمليات السريعة التي تتحرك فيها الإلكترونات أو تغير الطاقة.
 
وقد مكنت مساهمات الفائزين من التحقيق في العمليات التي كانت سريعة للغاية وكان من المستحيل متابعتها في السابق.
 
هناك تطبيقات محتملة في العديد من المجالات المختلفة. في الإلكترونيات، على سبيل المثال، من المهم فهم كيفية تصرف الإلكترونات في المادة والتحكم فيها. يمكن أيضًا استخدام نبضات الأتو ثانية لتحديد الجزيئات المختلفة، كما هو الحال في التشخيص الطبي.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة