صدر حديثا.. رواية "أبو الهول" الثامنة فى مسيرة أحمد مراد

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2023 05:24 م
صدر حديثا.. رواية "أبو الهول" الثامنة فى مسيرة أحمد مراد رواية أبو الهول
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر حديثا عن دار الشروق للنشر، رواية "أبو الهول" للروائي والسيناريست أحمد مراد، والتى تعد هى الرواية الثامنة فى مسيرته الأدبية.

رواية "أبو الهول" هى "اليوميات الممنوعة من النشر" للمصور الفوتوغرافي والخبير الجنائي "سليمان أفندي السيوفي"؛ والذي دون فيها تفاصيل قضية جنائية غامضة، دارت أحداثها خلال فترة تفشي وباء الطاعون في القرن التاسع عشر بالقاهرة، بعد ظهور جثة عائمة في مياه النيل، تحمل الكثير من الأسرار.

رواية أبو الهول للكاتب أحمد مراد
رواية أبو الهول للكاتب أحمد مراد

 

بدأت الأحداث خلال فترة حبس "سليمان أفندي" في سجن ليمان "الديميرخانة"، أشغال شاقة مؤبدة "فئة م"، تحت وطأة ظروف قاسية مهلكة، انعكست آثارها على حالته النفسية، وأدت إلى تفاقم اضطرابه الذي صنفه أطباء الأمراض العقلية كفصام بارانويدي شديد، أعراضه تجمع بين أوهام الاضطهاد، وجنون عظمة مصحوب بضلالات شديدة، تضاعف تأثيرها بسبب توقف "سليمان" المفاجئ والاضطراري عن تعاطي "أعشاب يوحنا" المهدئة للأعراض، ورغم ذلك؛ فقد استطاع "السيوفي" أن يؤرخ لمغامرة مثيرة حفتها المخاطر من كل جانب.

أحمدمراد
أحمدمراد

أحمد مراد؛ روائي وسيناريست مصري، صدرت له ثمانى روايات: "فيرتيجو"، "تراب الماس"، "الفيل الأزرق"، "1919"، "أرض الإله"، "موسم صيد الغزلان" و"لوكاندة بير الوطاويط" و"أبو الهول".

حصلت رواية أحمد مراد الأولى "فيرتيجو" على جائزة البحر المتوسط الثقافية من إيطاليا في عام 2013، وفازت روايته "الفيل الأزرق" ضمن القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية عام 2014. فاز بجائزة الدولة للتفوق في الآداب عام 2017. تحولت معظم مؤلفاته إلى أعمال سينمائية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة