طرح 20 ألف طن سكر بالبورصة المصرية للسلع يساهم فى الحد من ارتفاع الأسعار.. واستمرار طرح القمح أسبوعيا لتوفيره للمطاحن.. وبدء تنفيذ مبادرة خفض أسعار السلع الأساسية غدا

الجمعة، 13 أكتوبر 2023 11:00 م
طرح 20 ألف طن سكر بالبورصة المصرية للسلع يساهم فى الحد من ارتفاع الأسعار.. واستمرار طرح القمح أسبوعيا لتوفيره للمطاحن.. وبدء تنفيذ مبادرة خفض أسعار السلع الأساسية غدا الدكتور عَلى المصيلحىُ وزير التموين والتجارة الداخلية
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصت وزارة التموين والتجارة الداخلية خلال الفترة الماضية في طرح العديد من المنتجات في البورصة المصرية للسلع للحد من ارتفاع الأسعار ، كما بدأت البورصة المصرية للسلع في طرح سلعة السكر، وتم تداول ما يقرب من 20 الف طن سكر من خلال منصة البورصة  للمساهمة في تخفيض أسعار السكر،  بجانب استمرار طرح الوزارة ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية القمح أسبوعيا لتوفيرة للمطاحن  وأيضا طرح الذرة الصفراء المستورد المخزون لدى وزارة التموين لصالح مصانع أعلاف الدواجن ذات الطاقات الإنتاجية المتوسطة "طاقة إنتاجية من 20 إلى 100 طن يوم"، لتحويلها إلى علف للدواجن لصالح صغار مربى الدواجن .
 
وتهدف البورصة المصرية للسلع إلى تقليل حلقات تداول السلع بين المزارعين والمنتجين وصولا إلى يد المستهلك، ويستطيع البائع "مزارع أو تاجر أو منتج" إيداع السلع داخل المخازن المعتمدة من قبل وزارة التموين بعد تصنيفها وإعطاء درجة لجودتها، ليتم تداولها مباشرة على المنصة الإلكترونية للبورصة التي تعرض الكميات المتاحة من كل سلعة على شاشات البورصة لتتحكم آليات وقوى العرض والطلب بين البائع والمشترى في تحديد سعر تلك السلع لصالح المستهلك، مما ينعكس بشكل إيجابي على أسعار السلع والمنتجات، كما تساهم البورصة السلعية في الحد من احتكار التجار وعدم المغالاة في الأسعار، نتيجة تقليل حلقات التداول ومنع كثرة الوسطاء الذى يتسبب في ارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه.
 
وأوضح الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس البورصة المصرية للسلع، أنه تم طرح ما يقرب من 20 الف طن سكر من خلال منصة البورصة، مما أدى الى بدء انخفاض أسعار سلعة السكر في الأسواق ومع استمرار تداول السكر في البورصة وتوفيره في الأسواق بكميات كبيرة ستشهد الأسعار تراجعا ، بجانب أيضا استمرار طرح القمح بأسعار أقل من الأسواق الأخرى، حيث أن توفير الأقماح للمطاحن من خلال البورصة ساهم في الحد من ارتفاع أسعار المخبوزات والفينو.
 
 على جانب آخر تستعد الأجهزة الرقابية لمتابعة بدء تطبيق مبادرة الحكومة بتخفيض  أسعار 7  سلع أساسية اعتبارا من يوم السبت المقبل مثل  " السكر، وزيت الطعام، والأرز والفول، والعدس، والألبان، والجبن الأبيض، والمكرونة"  بتخفيضات تتراوح من 15 الى 25% ، كما تم التوافق أيضًا مع اتحاد منتجي الدواجن والبيض، على تخفيض 15% على الدواجن الحية، والمجمدة، والبيض .
 
وستتابع الأجهزة الرقابية وجهاز حماية المستهلك مدى الالتزام بالأسعار المتفق عليها مع اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات في إطار الحرص على مواجهة ارتفاع الأسعار التي تشهده الأسواق ، كما ستضخ  وزارة التموين والتجارة الداخلية  ،كميات كبيرة من منتجات السلع الغذائية واللحوم والدواجن بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة للوزارة  على مستوى محافظات الجمهورية ،حيث يتم طرح السلع بأسعار مخفضة من 20 الى 25%  .
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة