كسوف وخسوف فى شهر واحد.. الكرة الأرضية تشهد كسوف حلقى للشمس غدا.. وخسوف جزئى للقمر 28 أكتوبر يرى فى مصر ويستغرق 4 ساعات و25 دقيقة تقريباً من البداية للنهاية.. البحوث الفلكية:جزء من القمر يظهر داكنا أثناء تحركه

الجمعة، 13 أكتوبر 2023 05:00 م
كسوف وخسوف فى شهر واحد.. الكرة الأرضية تشهد كسوف حلقى للشمس غدا.. وخسوف جزئى للقمر 28 أكتوبر يرى فى مصر ويستغرق 4 ساعات و25 دقيقة تقريباً من البداية للنهاية.. البحوث الفلكية:جزء من القمر يظهر داكنا أثناء تحركه خسوف القمر - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يكون هواة الفلك على موعد خلال شهر أكتوبر مع شهر مثالى من حيث الظواهر الفلكية ، حيث يشهد الشهر اثنين من أهم الظواهر الفلكية وهى الكسوف والخسوف، حيث يشهد الشهر الجارى كسوف للشمس يعقبه خسوف القمر وذلك وفقا للحسابات الفلكية .
 
كسوف حلقى للشمس 
 
وتشهد الكرة الأرضية كسوف حلقى للشمس غدا السبت الموافق 14 أكتوبر 2023 ميلاديا، يتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر ربيع الآخر لعام 1445 هجريا .
 
وسيرى ككسوف حلقي في أجزاء من الولايات المتحدة الأمريكية - المكسيك - كولومبيا - البرازيل - أمريكا الجنوبية - أمريكا الوسطى.
 
ويمكن رؤيته ككسوف جزئي في غرب قارة أفريقيا - أمريكا الشمالية - أمريكا الجنوبية - المحيط الباسفيكي - المحيط الأطلنطي - القارة القطبية الشمالية). (لا يمكن رؤيته في مصر).
 
وعند ذروة الكسوف الحلقي يغطي قرص القمر حوالي 95% من كامل قرص الشمس، وسوف يستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته 5 ساعات و 52 دقيقة تقريباً، ويستغرق الكسوف الحلقي مدة قدرها 5 دقائق و 17.2 ثانية.
 
 
مسار الكسوف 
 
وعن هذا الكسوف، قال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إن الكسوف الحلقي عموما عندما يكون القمر بعيدا عن الأرض بحيث لا يغطي قرص الشمس بالكامل فينتج عن ذلك حلقة من الضوء حول القمر المظلم (كسوف حلقي).
 
وأضاف أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن مسار الكسوف سيبدأ في المحيط الهادئ قبالة ساحل جنوب كندا ويتحرك عبر جنوب غرب الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى وكولومبيا والبرازيل،  وسيكون كسوفا جزئيا مرئيا في معظم أنحاء أمريكا الشمالية والجنوبية والجزء الغربي من قارة أفريقيا.
 
 خسوف جزئي للقمر
 
وفى نفس الشهر وقبل نهايته تحديداً، تشهد الكرة الأرضية خسوف جزئى للقمر يوم السبت والأحد الموافق 29/28 أكتوبر ۲۰۲۳م، يتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر ربيع الآخر لعام 1445 هجريا.
 
و يغطي ظل الأرض 12.2% تقريباً من سطح القمر، ويمكن رؤيته في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوثه ومنها قارة أوربا - قارة آسيا - قارة أستراليا - قارة أفريقيا - أمريكا الشمالية - شمال وشرق أمريكا الجنوبية - المحيط الباسفيكي - المحيط الأطلنطي - المحيط الهندي القارة القطبية الشمالية - القارة القطبية الجنوبية).
 
وسوف تستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 4 ساعات و 25 دقيقة تقريباً،  ويستغرق الخسوف من بداية الخسوف الجزئي الأول حتى نهاية الخسوف الجزئي الثاني مدة قدرها ساعة و 17 دقيقة تقريباً، ويمكن رؤيته في مصر.
 
تفاصيل خسوف القمر بمصر 
 
وفيما يتعلق بخسوف القمر ، أشار تادرس إلى أن خسوف القمر الجزئي يحدث عندما يمر القمر عبر شبه ظل الأرض ، ولا يمر سوى جزء صغير منه عبر الظل التام للأرض.
 
وأضاف أنه خلال هذا النوع من الخسوف يصبح جزء من القمر داكنا أثناء تحركه عبر ظل الأرض (الجزء السفلي من قرص القمر كما سيترائى في مصر)،  كما سيكون الخسوف مرئيا في جميع أنحاء أوروبا وآسيا وأفريقيا وغرب أستراليا.
 
استعدادات معهد الفلك لرصد الخسوف
 
وكشف الدكتور ياسر عبد الهادى رئيس قسم أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية ، إن كسوف الشمس لن يرى في مصر ، لافتا إلى أن المعهد يستعد لرصد خسوف القمر الذى يرى في مصر نهاية الشهر .
 
وأضاف رئيس قسم أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، في تصريحات خاصة لليوم السابع، أنه يتم حاليا تجهز فريق علمى من المعهد لرصده من مرصد حلوان بأحداث التليسكوبات خاصة وأن هذا الخسوف يرى جزئيا في جمهورية مصر العربية، وعادة ما يتم فتح أبواب المعهد للجمهور لمتابعة مثل هذه الظواهر الفلكية .
 
 
متى يحدث الكسوف والخسوف
 
ويمكن الاستفادة من ظاهرتي الكسوف الشمسي والخسوف القمري للتأكد من بدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية حيث أن هذه الظواهر تعكس بوضوح حركة القمر حول الأرض وحركة الأرض حول الشمس.
 
و يحدث الكسوف الشمسي في وضع الاقتران أو الاجتماع أي أن حدوث الكسوف الشمسي بشير بقرب ولادة الهلال الجديد ويعتبر مركز الكسوف هو موعد ميلاد القمر الجديد، كما يحدث الخسوف القمري في وضع التقابل أي في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدراً.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة