أسوان تستعد لمواجهة الأزمات والكوارث الطبيعية.. تنفيذ نموذج محاكاة لإخلاء مبنى ديوان المحافظة من الموظفين حال وقوع زلزال.. وتجربة طوارئ لاستقبال الأمطار وتقليل أضرار السيول.. وتخصيص إيواء عاجل بـ"أسوان الجديدة"

السبت، 14 أكتوبر 2023 10:00 ص
أسوان تستعد لمواجهة الأزمات والكوارث الطبيعية.. تنفيذ نموذج محاكاة لإخلاء مبنى ديوان المحافظة من الموظفين حال وقوع زلزال.. وتجربة طوارئ لاستقبال الأمطار وتقليل أضرار السيول.. وتخصيص إيواء عاجل بـ"أسوان الجديدة" تجربة طوارئ
أسوان – عبد الله صلاح السبيع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

◄ محافظ أسوان: مراجعة موقف المعدات الخاصة بالأزمة تنفيذًا لتوجيهات الرئيس السيسي

فى خطوة إستباقية من محافظة أسوان للاستعداد للتعامل مع الأحداث والمواقف الطارئة ونشر التوعية وتدريب العاملين على السلوك الأمثل لمواجهة الأزمات "حال وقوعها"  تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، نفذت المحافظة نموذج محاكاة لمواجهة أزمة حدوث زلازل وكوارث طبيعة بمتابعة من أشرف عطية محافظ أسوان، وبإشراف من ياسر عبد الشافى السكرتير العام المساعد، وأحمد عز مدير عام إدارة الأمن بديوان عام المحافظة.

بدأت التجربة العملية لإخلاء مبنى ديوان عام المحافظة بإطلاق جرس الإنذار من غرفة العمليات الرئيسية، ثم فصل التيار الكهربائى بالكامل، حيث نجحت عملية إخلاء المبنى فى وقت وجيز من الموظفين والعاملين والمواطنين من خلال 6 مخارج وأبواب رئيسية أو مخصصة لحالات الطوارئ، ليعقب ذلك النزول على السلالم والتجمع فى مكان آمن ومفتوح وسط حديقة بلازا درة النيل المواجهة للمبنى، وهو الذى تزامن معه وصول سيارات الإطفاء والحماية المدنية والإسعاف للتعامل مع أى مواقف طارئة من حرائق أو إنهيارات أو إصابات.

ومن جانبه، أشاد اللواء أشرف عطية بمشروع التدريب العملى على الإخلاء وسرعة تجاوب العاملين والمواطنين معه، لأنه يستهدف رفع درجة الاستعداد، وتحقيق أقصى درجات الأمان فى مجابهة الكوارث الطبيعية والأزمات الطارئة بالإمكانيات المتاحة، وخاصة فى ظل المتغيرات المناخية.

وأشار إلى أن المشروع التدريبى سيشمل أيضاً إخلاء عدد من المبانى مثل مديرية الشباب والرياضة ومديرية الصحة، بالإضافة إلى أحد المدارس مع بداية العام الدراسى، لأنها من الضروريات المهمة التى تساعد فى توفير بيئة آمنة، وتقلل من فرص إصابة الطلاب والعاملين والمواطنين فى حالة الطوارئ وتزيد من الوعى لديهم .

فى المقابل، وفى ظل الجهود المبذولة للإعداد والتنظيم الجيد لتنفيذ مشروع التدريب العملى المشترك لمجابهة الأزمات والكوارث، كلف اللواء أشرف عطية محافظ أسوان المهندسة فاطمة إبراهيم السكرتير العام بمتابعة الموقف التنظيمى بموقع الاصطفاف، وأيضاً بمعسكر الإيواء بمدينة أسوان الجديدة، وتوزيع المهام والتكليفات، والتجهيزات المختلفة وذلك فى حضور القيادات الأمنية بالمحافظة، بالإضافة إلى مديرى الإدارات والمديريات الخدمية، وسبق ذلك عقد إجتماع تنسيقى برئاسة السكرتير العام.

وأكدت المهندسة فاطمة إبراهيم، أنه بناءً على تعليمات محافظ أسوان يتم تحقيق التكامل والتكاتف بين كافة الجهات للاستعداد والجاهزية المطلوبة للظهور بالشكل المشرف والراقى الذى يليق بقيمة ومكانة أسوان فى العرض النهائى أثناء تنفيذ التدريب العملى.

وأضافت، أن الهدف الأساسى من هذا التدريب هو التأكد من جودة وكفاءة المعدات والكوادر البشرية المدربة للتعامل السريع مع أى تداعيات أو أحداث طارئة وسبل المواجهة بالشكل الذى يحد من الأضرار، وخاصة فى ظل التغيرات المناخية المتعاقبة.

على الجانب الآخر، شارك اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، فى الاجتماع الذى عقده اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى وجميع المحافظين، عبر تقنية الفيديو كونفرانس بمقر وزارة التنمية المحلية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وشهد الإجتماع متابعة تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى فيما يخص الانتهاء من جاهزية جميع مراكز الشبكة الوطنية الموحدة لخدمات الطوارئ والسلامة العامة المتطورة بالمحافظات وربطها بالمركز الرئيسى وكذا مراجعة موقف المعدات المستخدمة فى إدارة الأزمات والطوارئ والكوارث من خلال رفع كفاءة تلك المعدات وعمل الصيانة اللازمة وفقاً للإمكانيات المتاحة بالمحافظات بالتعاون مع الشركات الموجودة على أرض المحافظة لتكون قادرة على إدارة الأعمال بكفاءة عالية وبشكل فعال.

إخلاء الموظفين من المبنى
إخلاء الموظفين من المبنى

 

المهندسة فاطمة إبراهيم السكرتير العام لمحافظة أسوان تتابع إجراءات تنفيذ المشروع
المهندسة فاطمة إبراهيم السكرتير العام لمحافظة أسوان تتابع إجراءات تنفيذ المشروع

 

تجربة طوارئ
تجربة طوارئ

 

جانب من الإخلاء
جانب من الإخلاء

 

ديوان محافظة أسوان
ديوان محافظة أسوان

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة