العالم هذا الصباح.. العفو الدولية تحقق فى استخدام الفسفور الأبيض من قبل إسرائيل على غزة.. بوتين يدعو إلى توسيع التعاون بين رابطة الدول المستقلة والدول الأخرى.. ماكرون يدين مقتل مُعلم إثر عملية طعن بسكين

السبت، 14 أكتوبر 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. العفو الدولية تحقق فى استخدام الفسفور الأبيض من قبل إسرائيل على غزة.. بوتين يدعو إلى توسيع التعاون بين رابطة الدول المستقلة والدول الأخرى.. ماكرون يدين مقتل مُعلم إثر عملية طعن بسكين دمار غزة جراء العدوان الإسرائيلى
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العدوان الإسرائيلى متسمر على غزة وسط تخوفات من شن الدولة العبرية لهجوم برى قد يزيد من الخسائر البشرية، واستنفار أمنى فى فرنسا بعد مقتل مدرس جراء عملية طعن بالسكين، وبوتين يطالب بعلاقات أقوى بين رابطة الدول المستقلة والدول الأخرى.

العفو الدولية تحقق فى استخدام الفسفور الأبيض من قبل إسرائيل على غزة
 

قالت منظمة العفو الدولية، إن الوحدات العسكرية الإسرائيلية التي تقصف غزة، مجهزة بقذائف الفوسفور الأبيض.

وقالت المنظمة، على حسابها عبر منصة "إكس"، لقد تحقق مختبر أدلة الأزمات لدينا من أن الوحدات العسكرية الإسرائيلية التي تضرب غزة مجهزة بقذائف مدفعية من الفسفور الأبيض".

وأضافت "إننا نجري تحقيقًا في ما يبدو أنه استخدام للفسفور الأبيض في غزة، بما في ذلك في غارة وقعت بالقرب من فندق على الشاطئ في المدينة".

ولفتت المنظمة إلى أن "الفسفور الأبيض مادة حارقة تستخدم في الغالب لإنشاء حاجز دخان كثيف أو تحديد الأهداف، وهو يحترق في درجات حرارة عالية جدًا عند تعرضه للهواء ويمكن أن يستمر في الاحتراق داخل اللحم. كما يسبب ألمًا مروعًا وإصابات تغير الحياة ولا يمكن إخماده بالماء".

وأضافت "لذلك لا يجوز أبدًا استخدام الفسفور الأبيض في المناطق المدنية.. وتعتبر غزة إحدى أشد المناطق اكتظاظًا بالسكان في العالم".

وتابعت "بينما نواصل التحقيق عن كثب في هذه الحالات المقلقة للغاية، نحث إسرائيل على احترام القانون الدولي الإنساني في جميع الأوقات".

والخميس، قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، إنها تحققت من استخدام إسرائيل قنابل فسفورية في قطاع غزة وعلى الحدود اللبنانية.

قصف إسرائيلى فى غزة
قصف إسرائيلى فى غزة

بوتين يدعو إلى توسيع التعاون بين رابطة الدول المستقلة والدول الأخرى

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنه يتعين على دول رابطة الدول المستقلة توسيع التفاعل مع بلدان أخرى من العالم.

وقال بوتين، خلال اجتماع مجلس زعماء رابطة الدول المستقلة في بيشكيك، "إنه من المهم العمل مع أشخاص ذوي تفكير مماثل من مناطق أخرى من العالم - مع دول ما يسمى بالأغلبية العالمية، أو الجنوب العالمي، التي وجهات نظرها متقاربة جدًا منا".. بحسب ما أوردته وكالة أنباء "تاس" الروسية.

كما أشار، عند حديثه عن أولويات الرئاسة الروسية لرابطة الدول المستقلة في عام 2024، إلى أن" موسكو سوف تقترح بحث كيفية ضمان اقتران عمليات التكامل بشكل أكثر فعالية في فضاء رابطة الدول المستقلة، ولا سيما تعزيز اتصالات دول كومنولث الدول المستلقة مع الاتحاد الاقتصادي الأوراسي في المجال الاقتصادي وكذلك مع منظمة معاهدة الأمن الجماعي ومنظمة شانجهاي للتعاون في مجال الأمن".

وأضاف الرئيس الروسي أنه "مع الأخذ في الاعتبار حقيقة أن روسيا ستترأس مجموعة بريكس في عام 2024، والتي توسعت ويتم من خلالها تطوير معايير ومبادئ التعاون مع الدول الشريكة، فإننا سنتبع سياسة تعزيز التفاعل بين الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة وهذه المجموعة".

يُشار إلى أن مجموعة "بريكس"، هي تكتل دولي يضم: البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، تأسست عام 2006، في قمة استضافتها مدينة يكاترينبورج الروسية، ومن أهم أهداف هذه المجموعة الدولية زيادة العلاقات الاقتصادية فيما بينها بالعملات الوطنية، بهدف تقليل الاعتماد على الدولار.

وأعلنت المجموعة الساعية لتعزيز نفوذها مؤخرا انضمام كلًا من: إيران والسعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والأرجنتين وإثيوبيا اعتبارا من يناير 2024.

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

وزيرا خارجية أمريكا وأوكرانيا يبحثان هاتفيا آخر التطورات في ساحة المعركة

ناقش وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، هاتفيا، مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا، آخر التطورات في ساحة المعركة والجهود المبذولة لبناء الدعم الدولي لتحقيق سلام عادل ودائم.

وجدد الوزير الأمريكي -بحسب ما أوردته الخارجية الأمريكية في بيان على موقعها الإلكتروني - لنظيره الأوكراني التزام الولايات المتحدة بسيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية.

كما أكد مواصلة تزويد أوكرانيا بالدعم الذي تحتاجه للدفاع عن استقلالها وحماية شعبها.

وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكن
وزير الخارجية الأمريكى أنثونى بلينكن

ماكرون يدين مقتل مُعلم إثر عملية طعن بسكين في مدرسة شمالي فرنسا

أدان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عملية الطعن بسكين التي وقعت، صباح الجمعة/، في مدرسة "جامبيتا" في مدينة "أراس" في إقليم "با دو كاليه" (شمالي فرنسا)، وراح ضحيتها معلم فرنسي وأصيب شخصان آخران.

وعند وصوله "أراس"، أعرب ماكرون عن أسفه لهذا الهجوم وقتل هذا المعلم في اعتداء وصفه بـ "الوحشي والجبان"، مؤكدا أنه يشارك آلام عائلته وعائلة المصابين.

وأكد تضامنه مع بقية المعلمين بالمدرسة، مشددا على تقديم "دعم الأمة الفرنسية" للفريق التعليمي، الذي أصيب بصدمة بعد عملية الطعن هذه.. وقال: "جئت هنا لإظهار دعم الأمة ولقول إننا متحدون ونقف معا".

وتابع أن المؤسسة التعليمية ستفتح أبوابها غدا وذلك بناء على طلب مدير المدرسة.. وأضاف "سيتمكن الطلاب غدا من الذهاب إلى المدرسة، الذين يرغبون منهم، وكذلك المعلمون".

وأشاد الرئيس الفرنسي بعمل كل من ساهم في إنقاذ أشخاص آخرين، خلال عملية الطعن بسكين في "أراس".. وقال: "تدخل المعلم الذي قُتل أولا ربما أنقذ الكثير من الأرواح الأخرى".

وشهدت مدرسة في "أراس" شمالي فرنسا عملية طعن بسكين قُتل خلالها معلم وأصيب شخصان بجروح خطيرة، حسبما أفادت السلطات المحلية ومصدر في الشرطة.

وأعلن وزير الداخلية جيرالد دارمانين- عبر منصة "إكس- (تويتر) سابقا"- أنه تم القبض على منفذ الهجوم.. كما قال مصدر في الشرطة إن المهاجم شيشاني الأصل ومدرج لدى الأجهزة الأمنية للتطرف.

وذكر مصدر في الشرطة أن الهجوم لم يسفر عن إصابة أي تلميذ، وأفاد مصدر آخر بأن الجريحين هما: عنصر أمن أصيب بعدة طعنات، وأستاذ آخر.

بدورها.. أعلنت النيابة العامة الوطنية لمكافحة الإرهاب، على إثر هذا الاعتداء، فتح تحقيق في قضية قتل على صلة بمخطط إرهابي، وتحقيق في محاولة قتل على صلة بمخطط إرهابي وتشكيل عصابة إجرامية إرهابية.

الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون
الرئيس الفرنسى إمانويل ماكرون

 

 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة