ما مزايا البصل المصرى؟.. يحتل المرتبة الثالثة فى الصادرات الزراعية.. ويتفوق على الأنواع المستوردة بسبب ارتفاع نسبة التصافى.. ويتحمل ظروف التخزين لأطول فترة ممكنة.. وارتفاع قيمته الغذائية عن الأصناف الأخرى

السبت، 14 أكتوبر 2023 03:00 م
ما مزايا البصل المصرى؟.. يحتل المرتبة الثالثة فى الصادرات الزراعية.. ويتفوق على الأنواع المستوردة بسبب ارتفاع نسبة التصافى.. ويتحمل ظروف التخزين لأطول فترة ممكنة.. وارتفاع قيمته الغذائية عن الأصناف الأخرى البصل
كتبت ـ أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مزايا للبصل المصرى تضعه على رأس قائمة المحاصيل المستهدفة فهو يبقى لفترة تتجاوز الثمانية أشهر دون أن تطرأ أى تغييرات على تركيبته أو خواصه الطبيعية برغم عدم خضوعه لأى عمليات تخزين داخل المستودعات والهناجر والبيئة الحرارية والغازية المخصصة لهذا الغرض على عكس الأنواع المستوردة التى تفسد 90% من ناتج حصادها بعد مرور شهرين فقط.   
 
ولعل أبرزعوامل تفوق البصل المصرى على الأنواع المستوردة هى ارتفاع نسبة التصافى عن البديل المستورد و تحمله لظروف التخزين لأطول فترة ممكنة  ارتفاع درجة تأقلمه نظرًا لانتخابه في الظروف المناخية المصرية و ارتفاع قيمته الغذائية عن الأصناف المستوردة و كذلك ارتفاع مستوى جودة الأصناف المستنبطة عن طريق مركز البحوث الزراعية.
 
ويعتبر محصول البصل واحد من أهم المحاصيل الاستراتيجية، التى تحتل في المرتبة الثالثة ضمن قائمة المحاصيل الزراعية المصرية، التى تصل إلى النوافذ التصديرية والأسواق العالمية، لكنه بات محور حديث عامة المستهلكين بسبب ارتفاع أسعار المعروض فى الأسواق المحلية عن الحدود الطبيعية المتعارف عليها، وهو ما استدعى تدخل الحكومة ووقف تصدير البصل لمدة 3 أشهر وتم البدء في تنفيذ القرار منذ اول الشهر الحالي وأن التوافقات والعقود المبرمة قبل هذا التاريخ سُمح لها بالخروج فى اطار التزام مصر بتيسير حركة التجارة والتزاما بضوابط منظمة التجارة العالمية.
 
واحتل البصل المرتبة الثالثة في قائمة الصادرات الزراعية حيث بلغ اجمالى حجم الصادرات الزراعية حيث بلغ اجمالى حجم الصادرات حوالى 238 ألفاً و 916 طن من البصل، وبالرغم من زيادة صادرات البصل إلا أن ارتفاع سعره في الأسواق المحلية لم يكن ناجماً عنها بل يعود إلى انخفاض الإنتاج بنسبة 50% مقارنة بالعام الماضى، وهذا نتيجة تراجع الفلاحين عن زراعة البصل بسبب مخاوفهم من الخسائر .
 
وهناك مزايا للبصل المصرى تضعه على رأس قائمة المحاصيل المستهدفة فهو يبقى لفترة تتجاوز الثمانية أشهر، دون أن تطرأ أى تغييرات على تركيبته أو خواصه الطبيعية برغم عدم خضوعه لأى عمليات تخزين داخل المستودعات والهناجر والبيئة الحرارية والغازية المخصصة لهذا الغرض على عكس الأنواع المستوردة التى تفسد 90% من ناتج حصادها بعد مرور شهرين فقط.   
 
ولعل أبرزعوامل تفوق البصل المصرى على الأنواع المستوردة هى ارتفاع نسبة التصافى عن البديل المستورد و تحمله لظروف التخزين لأطول فترة ممكنة  ارتفاع درجة تأقلمه نظرًا لانتخابه في الظروف المناخية المصرية و ارتفاع قيمته الغذائية عن الأصناف المستوردة و كذلك ارتفاع مستوى جودة الأصناف المستنبطة عن طريق مركز البحوث الزراعية.
 
يشار إلى أن البصل يعد واحد من النباتات التي تمثل أحد كنوز الاستشفاء والتداوي الطبيعي، نظرًا لاحتوائها على العديد من المركبات والعناصر الغذائية الهامة، التي تعزز مناعة وصحة الإنسان وجهازه المناعي، فهو يحتوى على مركبات مضادة للأكسدة، بالإضافة لكونه أحد المواد التي تقلل من نسبة الكوليسترول الضار فى الدم، علاوة على دوره الهام فى قتل البكتيريا، وهى الميزة التي تستغلها محال المشويات، نظرًا لاعتماد أغلب وجباتها على اللحوم، التى تعد بيئة خصبة ومناسبة لتكاثر ونشاط البكتيريا.
 
و مزايا هذا النبات لا تتوقف عند هذا الحد وإنما تمتد إلى ما هو أبعد من ذلك، حيث يقلل من معدلات الحساسية، لدى بعض مرضى أمراض الصدر، حال المواظبة على تناوله يوميًا سواء بشكل مباشر أو ضمن طبق السلطة.
 
وهناك أنواع عديدة من البصل، منها جيزة 6 محسن: يزرع فى الوجه القبلي خاصة فى العروة الشتوية وأبصال هذا الصنف صفراء ذهبية اللون وشكلها مبطط ويمتاز بجودة التخزين والصلاحية للتصدير إلــى جميــع بــلاد العالـم كمـا يصلـح لصناعـة التجفيـف ولا يجـود هـذا الصنـف فـى الوجـه البحـرى حيث يصاب بالأمراض الفطرية
 
كما يوجد جيزة 20 : يــزرع فــى الوجــه البحــري والقبلــي فــى العــروات الشــتوية والصيفيــة المبكــرة ويمتاز بوفـرة المحصـول والجـودة الفائقة فى التخزين ولون أبصاله أدكن من الصنف السابق ويمتـاز هـذا الصنف بوفـرة المحصـول وجـودة التخزيـن ويصدر إلى الدول الأوربية والعربية، و جيزة أحمر و لـون القشـرة أحمـر غامـق ومتماسـكة ولـون اللحـم أحمـر غامــق لجميــع الأوراق الشــحمية فــى البصلــة وفــى فتــرة التخزيــن العــادي مــن 7- 8 شــهور والصنــف ملائــم لظــروف الإنتــاج بالوجــه البحــري والجيــزة وبنــى ســويف والفيــوم ويصـدر إلـى الـدول العربيـة وبعـض البـلاد الأوروبية.
 
ومن الأصناف الهامة جيزة أبيض: و لـون القشـرة أبيـض ومتماسـكة ولـون اللحـم أبيـض ناصـع وتصـل فتـرة التخزيـن العـادي مــن 8- 9 شــهور والصنــف ملائــم لظــروف الإنتــاج بالوجــه البحــري والقبلــي ويســتخدم الصنــف فــى صناعــة التجفيــف لارتفــاع نســبة المـواد الصلبـة الذائبـة الكليـة بـه ويمتــاز المنتــج النهائــي للتجفيــف بلــون أبيــض ناصــع كمــا تصلــح أبصــال الصنــف للاســتهلاك الطــازج والبصــل الأخضــر، جيزة سبعيني : يتميــز بالتبكيــر عــن الصنــف شــندويل 1 بأســبوعين ولــون الأبصــال أصفــر واللحــم الداخلــي أبيــض وشــكل الأبصــال مبطــط ســميك كمــا تتميــز أبصالــه بالعنــق الرفيــع ويصلــح لإنتــاج البصــل مــن البصيــلات ويجـود فـى مصـر الوسـطى ومصـر العليـا، شندويل 1: الصنـف تحـت التسـجيل ويـزرع فـى محافظـات الوجــه القبلــي وهــو مبكــر النضــج يصلــح للتصديـر المبكـر إذا أنـه يبكـر بحوالي اسـبوعين فـى النضـج عـن جيـزة 6محسـن ولـون القشـرة أصفـر وشـكل الأبصـال مبطـط سـميك.
 
وهناك أصناف تحت التسجيل هي تركيبي ابيض ويتميـز بارتفـاع محصولـه وتحملـه للأمـراض عــن الصنــف جيــزة ابيــض والأبصــال الصلبـة ولـون القشـرة أبيـض ومتماسـكة ولــون اللحم ابيض ناصــع وتصــل فتــرة التخزيــن العــادي مــن 8- 9 شــهور والصنـف ملائـم لظـروف الإنتـاج بالوجـه البحــري والقبلــي ويســتخدم الصنــف فــى صناعــة التجفيــف لارتفــاع نســبة المــواد الصلبــة الذائبــة الكليــة بــه، و جيزة مطاول : الصنـف تحـت التسـجيل و يـزرع فـى محافظـات الوجـه البحـري والقبلـي فـى العـروات الشـتوية والصيفيــة المبكــرة ويمتــاز بالجــودة الفائقـة فـى التخزيـن ولـون أبصالـه صفـراء ويصـدر إلـى الـدول الأوربيـة والعربيـة كمـا يصلـح لصناعـة التجفيـف 
 
الجدير بالذكر أن البصل يتميز عن باقي المحاصيل أنه ينمو فى جميع الأقاليم المناخية فى العالم ولكن هناك أقاليم متميزه فى نموه مثل مصر وإسبانيا والولايات المتحدة واليابان وهو نبات ذو حولين حيث يعطى محصول الأبصال فى موسم النمو الأول " مرحلة إنتاج الأبصال" وتتكون البذور فى موسم النمو الثاني "مرحلة إنتاج البذور" والتلقيح خلطى بالحشرات.
 
 
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة