فى مثل هذا اليوم.. جورباتشوف آخر رئيس للاتحاد السوفيتي يحصل على نوبل للسلام

الأحد، 15 أكتوبر 2023 11:00 م
فى مثل هذا اليوم.. جورباتشوف آخر رئيس للاتحاد السوفيتي يحصل على نوبل للسلام ميخائيل جورباتشوف
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى مثل هذا اليوم، فاز ميخائيل جورباتشوف آخر رئيس للاتحاد السوفيتي، بجائزة نوبل للسلام عام 1990 وذلك "لدوره القيادى فى التغييرات الجذرية فى العلاقات بين الشرق والغرب.

 ولد ميخائيل سيرغيفيتش جورباتشوف فى الثانى من مارس لعام 1931 ورحل عن عالمنا فى 30 أغسطس 2022؛ شغل منصب رئيس الدولة في الاتحاد السوفييتي السابق بين عامي 1990 و1991 ورئيس الحزب الشيوعي السوفيتي بين عامي 1985 و1991.

انتقد الإصلاحيون، مثل بوريس يلتسين، جورباتشوف لبطء وتيرة أجندته الإصلاحية، من ناحية أخرى، أصيب المتشددون الشيوعيون بالذهول مما اعتبروه تراجعًا عن جورباتشوف عن المبادئ الماركسية.

في محاولة لدفع برنامجه الإصلاحي إلى الأمام، قاد جورباتشوف حركة عدلت الدستور السوفيتى وفى 14 مارس 1990م، انتخب مجلس نواب الشعب جورباتشوف لولاية مدتها خمس سنوات كرئيس، وبينما كان هذا بالتأكيد انتصارًا لجورباتشوف، أظهرت الانتخابات أيضًا بوضوح المشكلات التي واجهها في محاولته صياغة إجماع محلي يدعم برنامجه للإصلاح السياسي.

عمل جورباتشوف بجد للتأكد من أن الكونجرس منحه أغلبية الثلثين اللازمة ، بما في ذلك توجيه تهديدات متكررة بالاستقالة إذا لم تتحقق الأغلبية لو لم يحصل على الأصوات اللازمة.

اعتقد جورباتشوف أن الانتخابات العامة ستؤدي إلى الفوضى في روسيا غير المستقرة بالفعل، وعزا آخرون في الاتحاد السوفياتي أفعاله إلى الخوف من أن يخسر مثل هذه الانتخابات، كان التصويت النهائي في الكونجرس غير حاسم للغاية، وحقق جورباتشوف أغلبية الثلثين بأغلبية ضئيلة قدرها 46 صوتًا.

كان ميخائيل جورباتشوف يدعو إلى إعادة البناء أو البريسترويكا، وشارك رونالد ريغان في إنهاء الحرب الباردة وحصل على جائزة نوبل للسلام عام 1990، وآتت البريسترويكا ثمارها في 26 ديسمبر 1991 عندما توارى الاتحاد السوفيتي في صفحات التاريخ بعد توقيع بوريس يلتسن على اتفاقية حل اتحاد الجمهوريات السوفيتية الاشتراكية.

ورحل ميخائيل جورباتشوف، الذي وضع نهاية سلمية للحرب الباردة، عن عمر يناهز 91 عامًا، ووفق ما أفاد به المستشفى السريري المركزي في العاصمة الروسية موسكو، "توفي ميخائيل سيرغيفيتش غورباتشوف هذا المساء بعد مرض شديد وطويل الأمد".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة