كلنا مع قيادة مصر ضد مخططات تصفية القضية الفلسطينية.. برلمانيون يدعمون القرارات المصرية بشأن غزة.. خارجية النواب: مصر أكبر داعم على مدار التاريخ.. ولجنة الشئون العربية: حديث الرئيس تاريخى ورسالة قوية للعالم

الإثنين، 16 أكتوبر 2023 12:19 ص
كلنا مع قيادة مصر ضد مخططات تصفية القضية الفلسطينية.. برلمانيون يدعمون القرارات المصرية بشأن غزة.. خارجية النواب: مصر أكبر داعم على مدار التاريخ.. ولجنة الشئون العربية: حديث الرئيس تاريخى ورسالة قوية للعالم مجلس النواب والأوضاع في غزة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ثمن النواب البرلمانيون موقف الدولة المصرية الداعم للقضية الفلسطينية واعتبروه جزءًا من الدور التاريخى المصرى لدعم الأشقاء والوقوف كحائط صد فى مواجهة مؤامرات تصفية القضية.

 

رئيس "خارجية النواب": مصر أكبر داعم للقضية الفلسطينية على مدار التاريخ

قال النائب كريم درويش رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن الدولة المصرية أكبر داعم للقضية الفلسطينية على مدار التاريخ، كما أنه تعمل من أجل أن يعم السلام بالمنطقة بأكملها.

 وقال درويش فى تصريحات لليوم السابع، أن مصر لم تدخر جهدا فى التأكيد على الحقوق التاريخية الثابتة والمشروعة للشعب الفلسطينى فى إقامة دولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية، مثمنا جهود الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح إزاء تحركات الأحداث فى غزة.

 وأكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب رفض التصرفات الإسرائيلية الأحادية الجانب والاستباقية وفى مقدمتها المحاولات الممنهجة لتهويد القدس، والتى تعد أحد أهم قضايا الحل النهائى وفقا لكافة لمقررات الشرعية الدولية ومرجعيات السلام وفى مقدمتها مؤتمر مدريد للسلام والمبادرة العربية للسلام.

 وشدد درويش على أن صوت مصر ينطلق من رؤية ثاقبة وحكيمة لتلك القضية تمثل صوت السلام والعقل والمسؤولية المصرية كركيزة للأمن والاستقرار فى المنطقة والعالم مفادها أن تحقيق الأمن والاستقرار والتعايش لن يتحقق إلا عبر تفعيل حل الدولتين فاستمرار الأوضاع على ما هى عليه لم يحقق إلا أمناً هشا أدى لانفلات الأوضاع الأمنية التى الحقت الضرر للمعتدى والمعتدى عليه على السواء.

 وأكد كريم درويش إلى أن لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب تثمن ما عبرت عنه القيادة السياسية بشكل حاسم من رفض لتصفية القضية الفلسطينية عبر محاولة إجبار الفلسطينيين على التهجير خارج أراضيهم ومحاولة المساس بالسيادة المصرية على الذى يعد خطاً أحمر.

 

وأكد النائب أحمد فؤاد أباظة، رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، كان واضحا عندما خاطب الرأى العام المصرى والعربى والعالمى، فى حديثه التاريخى بأن موقف مصر من القضية الفلسطينية ثابت ولن يترك الشعب الفلسطينى وحده، وتأكيده على رفض مساعى إسرائيل لتهجير الشعب الفلسطينى من أرضهم لتصفية القضية الفلسطينية على حساب دول أخرى.

وأوضح أباظة، أن الرئيس السيسى بعث برسالة قوية للعالم كله بأن مصر لن تتخلى عن دعم القضية الفلسطينية وأنها دائما فى صدارة الدول المدافعة عن فلسطين وقدمت الكثير من التضحيات والدماء، لافتاً إلى أن القيادة السياسية تنادى بإعلاء صوت العقل والوقف الفورى للعدوان الغاشم من قبل جيش الاحتلال لأن هذا سيؤدى إلى انفجار الأوضاع بالمنطقة ويخلق حالة من عدم الاستقرار ليس فى الشرق الأوسط فقط بل سيمتد للغرب الذى يحسب أنه بعيدا عما يجرى ويتعامل بسياسة ازدواجية فى التعامل مع الملف الفلسطينى.

 وتابع رئيس لجنة الشئون العربية، قائلا: "هنيئا لكى يا مصر بشعب أبى وجيش قوى صامد ورئيس وفى مخلص لبلده يقف شعبه خلفه ويثق فيه".

 وانتقد أباظة، الموقف الغربى المتخاذل من مجلس الأمن والأمم المتحدة والبرلمان الأوروبى، تجاه القضية الفلسطينية، وقال أن تلك الجهات الدولية تتحدث عن الحريات وهم بعيدون كل البعد عنها، متسائلا: أين حقوق الإنسان مع الشعب الفلسطينى الذى يباد على أرضه من تلك القوى العالمية الغاشمة التى تدعم قوات الاحتلال بالأسلحة الفتاكة المحرمة دوليا.

 وطالب بتدخل عالمى لوقف الإبادة الجماعية للشعب الفلسطينى والحفاظ على أرواح المدنيين مع ضرورة وجود موقف عربى موحد لوقف نزيف الدماء الفلسطينية ودعوة منظمة الدول الإسلامية لاتخاذ موقف موحد.

 

"

دفاع الشيوخ": لا تنازل عن القضية الفلسطينية ولدينا رئيس قوى يعرف كيف يحافظ على الأمن القومى المصري

قال اللواء طارق نصير، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى وعضو البرلمان العربى، أمين عام حزب حماة الوطن، إن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى تضع القضية الفلسطينية على رأس أولوياتها، ولن تتنازل عنها، مشيرا إلى جهود القيادة السياسية لوقف التصعيد الذى يشهده قطاع غزة من الجانب الإسرائيلى واستباحته لدماء الأطفال والنساء فيما وصفه بـ"الإرهاب".

وأضاف نصير فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن مصر لطالما أكدت على أنه لا حل عادل للقضية إلا بحل الدولتين، إلا أن الكيان الإسرائيلى يظل فى حالة تعنت كاملة واستيلاء على الحقوق والتى أبسطها أن يعيش الفلسطينيون فى أمان، قائلا: "إسرائيل اغتصبت الأرض والحياة".

وأشار وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، من محاولات الكيان الإسرائيلى لإنهاء القضية الفلسطينية، بدفع الفلسطينيين داخل قطاع غزة إلى الجنوب حيث الحدود مع مصر، إلا أن الدولة المصرية لها رئيس واعى وقوى ورجل دولة يعلم كيف يحمى الأمن القومى المصرى ويحافظ على القضية الفلسطينية والشعب الفلسطينى.

وأشاد " نصير" بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى مع وزير الخارجية الأمريكى انتونى بلينكن، حيث استعرض الرئيس، الخسائر فى الأرواح الفلسطينية جراء الانتهاكات الاسرائيلية والتأخير فى حل القضية، وتأكيده على أن العرب ليسوا فى عداوة ليست مع "اليهود" إنما محاولات اسرائيل لتفنيد القضية ومماطلتها أمام حق الشعب الفلسطينى فى تعدى صارخ لحقوق الإنسان.

 

النائب محمد سعيد الدابى: مصر أكبر داعم لفلسطين تاريخيا.. وأمن مصر خط أحمر

قال النائب محمد سعيد الدابى عضو مجلس الشيوخ إن الدولة المصرية موقفها ثابت وراسخ إزاء القضية الفلسطينية والمتمثل فى السلام الشامل والعادل لفلسطين من أجل أن يعم السلام المنطقة بأكملها.

وأضاف الدابى، أن مصر لم تألوا جهدا مطلقا فى التأكيد على الحقوق التاريخية الثابتة والمشروعة للشعب الفلسطينى فى إقامة دولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية، مضيفا : الحل الأمثل للقضية الفلسطينية هو حل الدولتين وإقامة دولة فلسطين عبر حدود يونيو 1967.

ورفض النائب محمد سعيد الدابى، التصرفات الإسرائيلية أحادية الجانب والاستباقية وفى مقدمتها المحاولات الممنهجة لتهويد القدس، والتى تعد أحد أهم قضايا الحل النهائى وفقا لكافة لمقررات الشرعية الدولية ومرجعيات السلام وفى مقدمتها مؤتمر مدريد للسلام والمبادرة العربية للسلام.

وشدد الدابى، على أهمية تكاتف العرب خلال المرحلة الراهنة، مؤكدا أن التكاتف العربى الآن يعد دعما مباشرا لأهلينا فى غزة.

وثمن الدابى، ما عبرت عنه القيادة السياسية بشكل حاسم من رفض لتصفية القضية الفلسطينية عبر محاولة إجبار الفلسطينيين على التهجير خارج أراضيهم ومحاولة المساس بالسيادة المصرية على الذى يعد خطاً أحمر، مضيفا: يجب أن يعرف الجميع أن محاولة تصفية القضية محاولات فاشلة وأمن مصر القومى خط أحمر.

وتساءل الدابى عن دور منظمات المجتمع الدولى ومنظمات حقوق الإنسان والبرلمان الأوروبى، مطالبا المجتمع الدولى بتحمل المسئولية والتحرك فوراً لحل القضية الفلسطينية وإعادة الحقوق لأصحابها وسرعة التحرك لتهدئة الاوضاع ووقف نزيف الدماء فى فلسطين؛ وأكد الدابى، أن ما يحدث فى فلسطين حرب إبادة غير مسبوقة ضد الإنسانية تنتهك القوانين والمواثيق الدولية.

 

وقال اللواء أحمد العوضى رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، وأحد المشاركين باجتماع مجلس الأمن القومى برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم بصفته النيابية، أن القضية الفلسطينية على رأس أولويات الدولة المصرية وقدمت من أجلها الكثير من التضحيات والشهداء منذ عام 1984، مؤكدا استمرار الدعم المصرى للقضية الفلسطينية دون المساس بالأمن القومى المصرى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة