"خير بلدنا" غيطان الشرقية لونها ذهبى.. مدير عام الزراعة: حصاد 154 ألف فدان من إجمالى المساحة المنزرعة أرز.. إقبال من الفلاحين على زراعة صنف سوبر 300.. وتخصيص 34 موقعا لتجميع القش بمختلف مراكز المحافظة.. صور

الثلاثاء، 17 أكتوبر 2023 12:00 ص
"خير بلدنا" غيطان الشرقية لونها ذهبى.. مدير عام الزراعة: حصاد 154 ألف فدان من إجمالى المساحة المنزرعة أرز.. إقبال من الفلاحين على زراعة صنف سوبر 300.. وتخصيص 34 موقعا لتجميع القش بمختلف مراكز المحافظة.. صور الشراقوة يواصلون حصاد الأرز
الشرقية- فتحية الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتست حقول محافظة الشرقية باللون الذهبى، وانتشر المزارعون مصطحبين زوجاتهم وأطفالهم لمشاركتهم أجواء حصاد محصول الأرز، المحصول الاستراتيجى الذى يجلب الخير، بتخزين جزء يكفى متطلباتهم طول العام وبيع جزء لتدبير نفقات مالية منه، عمت البسمة وجوه الأطفال وقاموا بالرقص على تجمعات الأرز بعد حصادها وتجميعها استعدادا لعملية الدريس واستخراج حبات الأرز من العيدان.

قال المهندس "أشرف طه نصير" مدير عام الزراعة بمحافظة الشرقية، إنه تم حصاد 154 ألف فدان منها منذ بداية انطلاق موسم الحصاد، من إجمالى المساحة المنزرعة بمحصول الأرز هذا العام 211 ألف فدان، أصناف "سخا 101، سخا 104، سخا 107، سخا 108، جيزة 177، جيزة 178، جيزة 179، سوبر 300،، هجين مصر1"، وهى أصناف التى تتميز بجودة نقائها، ومقاومة الرطوبة، واستخدام مياه أقل، متابعا، أن الفدان يعطى إنتاجية 3 أطنان، موضحا أن صنف سوبر 300 من أصناف الأرز الجديدة التى تتفوق فى المحصول والتحمل للظروف البيئية المعاكسة، حيث إنه من التراكيب النباتية ذات الطرز الحديثة والتى تتحمل نقص المياه بشكل كبير. وبالنسبة لفترة النمو ومدة بقائه فى الأرض، تابع إلى أنه تتفاوت فترة النمو وبقائه فى الأرض حسب مواعيد الزراعة، حيث يزيد طوله وفترة نموه إلى 137 يوم عند زراعته فى الأسبوع الأخير من أبريل، بينما يقل طوله وفترة نموه إلى 128 عند زراعته فى منتصف مايو، وتصل فترة نموه إلى 115 يوم عند زراعته أوائل يونيو.

ويقول المهندس حسين طلعت وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، إنه تم وضع عددا من الضوابط، للحصاد والتخزين، وهى أن تكون حبة الأرز ممتلئة تامة النضج والجفاف بدرجة نقاوة لا تقل عن 94 % وبنسبة رطوبة لا تزيد عن 14 % وأن يكون الأرز خاليا من الشوائب كالرمل والحصى والتراب والدنيبة والحبوب الغريبة وكذلك الحبوب الفارغة تماما والضامرة والعفنة والمصابة بالحشرات والحبة الحمراء المقشورة، منوها أنه تم التنسيق مع جهاز البيئة وتم تخصيص 34 موقعا تجميع بمختلف مراكز المحافظة، تم التعاقد مع متعهدى جمع المخلفات الزراعية بالمحافظة، كما دعمت الوزارة المحافظة بمعدات زراعية ما بين مكبس وجرار وفرامة، تؤجر بسعر رمزى، فى إطار حرص الوزارة على الحفاظ على البيئة المحيطة والصحة العامة للمواطنين، مشيرا إلى أنه بلغت كميات التجميع لقش الأرز فى مواقع التجميع المتابعة من قبل جهاز شئون البيئة بالشرقية حوالى 8600 طن.

وقال المهندس "أشرف الدمرداش" مدير عام الإرشاد الزراعى بمديرية الزراعة بالشرقية، إن زراعة الأرز تنتشر فى مراكز المحافظة جميعا، وقسم بحوث الأرز بسخا يقوم سنويا باستنباط أصناف ملائمة للتغيرات المناخية والظروف الجوية الحالية،، وتم هذا العام أهم صنفين مستنبطين حديثا هما 108 وسوبر 300، كان هناك إقبال شديد من العديد من المزارعين على زراعة النصف الأخير لأنه صنف غزير الإنتاج ويتحمل الظروف المناخية والجوية والجفاف، وهناك نوعان من الأرز رفيع الحبة مثل 101 و108 وسوبر 300 وعريض الحبة مثل 177 و178.

وقال عدد من المزارعين، أن محصول الأرز من المحاصيل الهامة لديهم لتخزين احتياجهم منه فضلا عن بيع جزء من المحصول لتسديد ما عليهم من مبالغ مالية، وأن هذا العام تم الإقبال على زراعة صنف سوبر 300 لإنتاجه الغزيز، لكن بعض المزارعين خاصة بمحافظة الشرقية يفضلون زراعة الأرز البلدى لما له من مذاق خاص.

فيما قال المهندس "أحمد العساس" مدير عام المكافحة بمديرية الزراعة بالشرقية: أنه منذ بدء موسم زراعة الأرز قامت إدارة الإرشاد الزراعى بالمديرية بتنفيذ أكثر من 300 ندوة توعوية للمزارعين بمختلف مراكز ومدن المحافظة لتعريفهم بالطرق الحديثة لزراعة الأرز بهدف تحقيق أعلى إنتاجية له وكذلك طرق تدوير قش الأرز، وتعظيم الاستفادة منه من خلال تحويله إلى أسمدة عضوية وأعلاف غير تقليدية، وأشاد بالتعاون والتنسيق بين كافة الجهات المعنية لتذليل كافة العقبات أمام المزارعين أثناء موسم حصاد الأرز لضمان الحفاظ على جودة المحصول باعتباره ثروة زراعية وقومية هامة وكذلك محاربة الحرق المكشوف لقش الأرز وتعظيم سبل الاستفادة منه واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفات المضبوطة.

ومن جانبه أكد الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، على ضرورة تكثيف الندوات الإرشادية والتوعوية للمزارعين والمرشدين الزراعيين بجميع الإدارات الزراعية بنطاق المحافظة لتعريفهم بأهمية استخدام أحدث الأساليب العلمية فى الزراعة للحصول على أعلى إنتاجية للمحاصيل الزراعية وتحقيق الاكتفاء الذاتى بما يساهم فى تقليل الاستيراد وزيادة الدخل القومى، منوها أن المحافظة تقوم بتقديم كافة أوجه الدعم والمساندة للارتقاء بقطاع الزراعة والمساهمة فى تخفيف الأعباء عن كاهل المزارعين، وتذليل كافة المشاكل والمعوقات أمامهم لتحسين وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية من خلال توفير الأسمدة والبذور الجيدة للمحاصيل الزراعية وكذلك تكثيف نشاط المرشدين الزراعيين لتوعية المزارعين بالطرق الحديثة فى الزراعة والرى.

 

 

ابوقردان صديق الفلاح
ابوقردان صديق الفلاح

 

الارز بعد الحصاد
الارز بعد الحصاد

 

الارز
الارز

 

الاطفال تحرص على مشاركة اسرهم فرحة حصاد الارز
الاطفال تحرص على مشاركة اسرهم فرحة حصاد الارز

 

الاطفال
الاطفال

 

الحصاد اليدوى
الحصاد اليدوى

 

الشراقوة يواصلون حصاد الارز
الشراقوة يواصلون حصاد الارز

 

الفرحة تعم وجه  الاطفال فرحة بالحصاد
الفرحة تعم وجه الاطفال فرحة بالحصاد

 

حصاد ارز الشرقية
حصاد ارز الشرقية

 

طفلة تشارك والدها فرحة حصاد الارز
طفلة تشارك والدها فرحة حصاد الارز

 

عملية الحصاد
عملية الحصاد

 

موسم حصاد الارز البلدى
موسم حصاد الارز البلدى

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة