"شبيه بالكائنات الفضائية".. اكتشاف دبور طفيلى فى منطقة الأمازون.. صور

الثلاثاء، 17 أكتوبر 2023 02:00 م
"شبيه بالكائنات الفضائية".. اكتشاف دبور طفيلى فى منطقة الأمازون.. صور الطفيلى الجديد
كتب إيهاب محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف العلماء، دبور طفيلى "شبيه بالكائنات الفضائية" فى منطقة الأمازون، يمتص الدم من مضيفه قبل أن يأكله من الداخل إلى الخارج، وحدد العلماء في جامعة ولاية يوتا، الجنس الجديد أثناء مسح محمية Allpahuayo-Mishana الوطنية في بيرو، وفقا لموقع "ديلى ميل" البريطاني.

الطفيلى الجديد
الطفيلى الجديد

جمع الفريق أنثى بالغة برأس عملاق على شكل لوز وعضو يشبه الأنبوب، تستخدمه لوضع البيض في الضحايا، بما في ذلك اليرقات والخنافس والعناكب، ويجمع اسم الدبور الطفيلي الجديد، Capitojoppa amazonica، بين الإشارة إلى رأسه الكبير الشبيه بالكائنات الفضائية، "capito"، واسم جنس دبور مشابه، "joppa".

وفقًا للمؤلف الرئيسي للدراسة الجديدة، يُعرف هذا الدبور المفترس، عالم الأحياء براندون كلاريدج، باسم "الطفيلي الداخلي الانفرادي": وهو طفيل يضع بيضة واحدة داخل مضيفه، ثم يقتل ذلك المضيف عندما ينضج.

شرح جسدى للطفيلى
شرح جسدى للطفيلى

في حين أثبت الدبور أن لديه شهية متنوعة للضحايا، بما في ذلك اليرقات والخنافس والعناكب، فإن الأم C. amazonica لن تضع بيضة واحدة فقط في أي حشرة قديمة.

وقال كلاريدج، مرشح الدكتوراه في جامعة ولاية يوتا، لموقع Live Science عبر البريد الإلكتروني: "بمجرد تحديد موقع المضيف وتثبيته، ستقوم الأنثى بضربه بشكل محموم بقرون الاستشعار الخاصة بها، إذا كان ذلك مقبولًا، ستقوم الأنثى بإيداع بيضة واحدة داخل المضيف عن طريق ثقبها باستخدام جهاز وضع البيض (عضو يشبه الأنبوب لوضع البيض)".

رأس الطفيلى
رأس الطفيلى

ومع ذلك، في بعض الأحيان، ستستمتع الدبابير الأم C. amazonica ببعض أنشطة مصاصي الدماء الخاصة بها، وقال كلاريدج لـ "Live Science": "تقوم الإناث بطعن المضيف باستخدام جهاز وضع البيض، وتتغذى دون وضع بيضة، حيث يساعد ذلك في الحصول على العناصر الغذائية اللازمة لنضج البيض".

يعمل كلاريدج مع فريق من الباحثين وعلماء الحشرات من جامعة توركو في فنلندا، الذين قاموا بفهرسة الأنواع الجديدة في محمية ألباهوياو-ميشانا الوطنية في بيرو منذ التسعينيات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة