صناعة الفخار بكفر الشيخ مهنة يتوارثها الأبناء عن الآباء.. أرباب المهنة: تحتاج لصبر ومهارة.. يقبل على شراء الأوانى العديد من الأهالى..وهناك متسوقون من دول عربية يشترون منتجاتنا خلال زيارتهم لمولد إبراهيم الدسوقى

الثلاثاء، 17 أكتوبر 2023 06:00 ص
صناعة الفخار بكفر الشيخ مهنة يتوارثها الأبناء عن الآباء.. أرباب المهنة: تحتاج لصبر ومهارة.. يقبل على شراء الأوانى العديد من الأهالى..وهناك متسوقون من دول عربية يشترون منتجاتنا خلال زيارتهم لمولد إبراهيم الدسوقى تميز عامل في صناعة أواني الفخار
كفر الشيخ- محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتعدد القرى والمدن التى تشتهر بالعديد من الصناعات بمحافظة كفر الشيخ، ومن بين تلك الصناعات صناعة الفخار، فتضم عدد من قرى مركز دسوق، وسيدى سالم والحامول وقلين، أمهر صنايعية الفخار، الذين يتقنون الصنعة، لتحويل الطين إلى أوانٍ إضافة لأشكال متعددة، منها ما يستخدم للزينة، ومنها ما يستخدم لشرب المياه.

أكد محمد صابر محمود، صنايعى، 65 سنة، تعلم هذه المهنة من والده، والذى كان يعمل منذ شبابه، وورثها عن جده، مشيراً إلى أن صناعة الفخار، تتم من خلال عدد من المراحل، المرحلة الأولى الحصول على الردم الزراعى، وبعدها المرحلة الثانية، بتخمير الردم ليتحول لطين، بإضافة الماء له، وبعدها يتم تنظيفه من الشوائب، وبعدها تأتى مرحلة تحويل الطين لأشكال متعددة وأوانى، ويطلق عليها مرحلة التشكيل وبعدها مرحلة النار والترك فى الهواء، لكى تتماسك المكونات الخاصة بالشكل الذى تم تصميمه.

وأضاف محمد صابر، لـ"اليوم السابع"، يتم تشكيل العديد من الأشكال والأوانى فتتم صناعة القلل والأزيار، والطواجن المتعددة، والبلاليص، وفازات الورد والأنتيكات، والتحف، وكيزان الحلبة، وغيرها من مختلف المصنوعات الصحية التى يحرص الكثيرون على اقتنائها، من العديد من المحافظات المصرية، إضافة لعدد من الدول العربية، التى يرون أنها أوانٍ صحية، وهناك من زبائنه من دول الإمارات والسعودية والبحرين، يطلبون منه صناعة كولمان مياه الشرب من الفخار، خلال زيارتهم لمدينة سوق أيتام الاحتفال بمولد العارف بالله إبراهيم الدسوقى.

 وأكد طاهر محمد على، عامل، من قرية محلة أبو على، أنه يعمل بمهنة صناعة الفخار، منذ 10 سنوات، فى الورشة المتواجدة بقريته، ويبدأ عمله من الساعة السابعة صباحا، حتى الساعة الخامسة مساء، فيبدأ من بداية يومه، بتشكيل الطين، من خلال قطعة خشبية تدور يطلق عليها " الدولاب"، ويشكل الطين للأشكال المطلوبة من زير بلدى أو قلل أو أوانى مختلفة، مؤكداً أن صناعة الزير تمر بـ 3 مراحل بالتجليس ثم فتحه من الاعلى وتشكيله على الدولاب ووضعه فى الفرن للحرق وتستغرق مدة الحرق 4 ساعات.

وأكد فتحى محمد عمران، صاحب ورشة لصناعة الفخار بقرية محلة دياى، أنه يعمل فى هذه المهنة منذ أكثر من 30 سنة، ورثها من والده وجده، وعلمها لأبنائه، ويعتز بها لأنها مهنة المصريين القدماء، مشيراً إلى أن صناعة الفخار من أقدم الحرف التى عرفتها البشرية وأتقنها المصرى القديم، ويقوم بجلب الردم الذى يحوله لطين من أماكن مجاورة بالقرية، ويستخدم الدولاب التى يوضع عليه الفخار للتشكيل وهى تحتاج لطين نظيف خالى من الشوائب، غير مخلوط بالرمال أو الأحجار لكى تخرج المنتجات بشكل مميز، تجلب الزبائن.

وأضاف محمد عامر البهلوان من مدينة دسوق، هناك بعض الأجانب الذين يزورون مدينة دسوق، لأنها تتميز بالسياحة الدينية، ويترددون على ورش صناعة الفخار، ويلتقطون الصور التذكارية ومقاطع الفيديو مع العمال، كما يحرصون على اقتناء تلك الأوانى، مؤكداً أن الرئيس عبدالفتاح السيسى الذى وجه المسئولين أثناء زيارته لمنطقة ورش الفخار بالقاهرة منذ عام بدعم تلك الصناعة التاريخية وتطويرها.

 

أواني فخارية متميزة
أواني فخارية متميزة

 

تشكيل الطين لتحويله لأواني متميزة
تشكيل الطين لتحويله لأواني متميزة

 

تعدد اشكال الفخار والاواني
تعدد اشكال الفخار والاواني

 

تعدد الاواني المصنوعة من الفخار
تعدد الاواني المصنوعة من الفخار

 

تميز عامل في صناعة أواني الفخار
تميز عامل في صناعة أواني الفخار

 

صناعة الازيار
صناعة الازيار

 

طاهر محمد مهنة تحتاح لصبر
طاهر محمد مهنة تحتاح لصبر

 

طواجن وأني من الفخار
طواجن وأني من الفخار

 

قلل من الفخار
قلل من الفخار

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة