مجزرة مستشفى المعمداني أبشعها.. مذابح بشعة ارتكبها جيش الاحتلال ضد الفلسطينيين.. عصابات صهيونية ارتكبت مجازر بشعة في الحرم الإبراهيمي ودير ياسين وصابرا وشاتيلا.. واستشهاد أكثر من 500 في جنين 2002.. انفوجراف

الأربعاء، 18 أكتوبر 2023 06:00 م
مجزرة مستشفى المعمداني أبشعها.. مذابح بشعة ارتكبها جيش الاحتلال ضد الفلسطينيين.. عصابات صهيونية ارتكبت مجازر بشعة في الحرم الإبراهيمي ودير ياسين وصابرا وشاتيلا.. واستشهاد أكثر من 500 في جنين 2002.. انفوجراف غزة
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي والعصابات الصهيونية مجازر بشعة ضد أبناء الشعب الفلسطيني خلال القرن العشرين، وهي المجازر التي نفذت بدم بارد دون أي محاسبة أو ملاحقة قانونية لمرتكبي هذه الجرائم والمذابح من قيادات جيش الاحتلال أو العصابات الصهيونية، ولعل المجزرة التي ارتكبت ضد المستشفى العربي الأهلي المعروف بمستشفى "المعمداني" توثيق لأبشع مجزرة إسرائيلية في القرن الواحد والعشرين.

بدوره، أكد رئيس مكتب الاعلام الحكومي في غزة سلامة معروف أن مجزرة المستشفى المعمداني التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي تعدّ مجزرة القرن الواحد والعشرين، وهي امتداد لجرائمه منذ نكبة الشعب الفلسطيني عام 1948م، موضحا أنه حتى هذه اللحظة هناك انتشال لأشلاء من موقع مجزرة المستشفى المعمداني التي تعمّد الاحتلال استهدافها بشكل مباشر والمدنيين النازحين إليها منتهكاً كل الأعراف والقوانين الدولية وما يسمى أخلاق الحرب.

ووصف معروف أن ما جرى هي محرقة إسرائيلية في تعمد إسرائيل واضح لقتل المدنيين من الأطفال والنساء والأطقم الطبية والصحفية، لافتا إلى أن هذه الجريمة تثبت للعالم أن الاحتلال لن يتوقف عن القتل والدمار، ولا زالت شهيته مفتوحة لمزيد من المجازر، دون خشية من عقاب أو محاسبة أو لوم، بعدما لم يستطع العالم حتى فرض ممرا إنسانيا لإدخال الحاجيات الأساسية من دواء وغذاء ووقود إلى غزة لمواجهة النكبة الإنسانية والعدوان المتواصل.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة في أول إحصائية تقديرية تسجيل استشهاد أكثر من 500 شهيد وإصابة المئات الآخرين، مشيرة إلى أن العدد مرشح للزيادة بشكل كبير خلال الساعات المقبلة.

وارتكب إسرائيل على مدار العقود الماضية عقب إعلان قيام دولتها على أراضي فلسطين المحتلة على 1948 عشرات المجازر والمذابح ضد أبناء الشعب الفلسطيني منها ما تم تسجيل وتوثيقه، ومنها ما لم يسجل في سجل التاريخ، ونرصد لكم في السطور التالية أبرز المذابح والجرام الإسرائيلية ضد الفلسطينيين.

مذبحة بلد الشيخ/ ديسمبر 1947:

مذبحة ارتكبتها إسرائيل في بلد الشيخ وقتلت إسرائيل حينها 60 شهيدا من النساء والأطفال العزل، ووقعت المذبحة بعد ثورة للعمال العرب في شركة مصفاة بترول حيفا على اليهود العاملين في الشركة نفسها بعد أن انفجرت قنبلة خارج بناء المصفاة وقتلت وجرحت عدداً من العمال العرب القادمين إلى المصفاة.

جزء كبير من العمال العرب في المصفاة كانوا يسكنون قريتي بلد الشيخ وحواسة الواقعتين إلى الجنوب الشرقي من حيفا بمسافة خمسة كيلومترات على طريق حيفا – الناصرة والمجاورتين لمستوطنة "نيشر" اليهودية شرقيهما، لذا خطط اليهود للانتقام لقتلاهم في المصفاة بمهاجمة بلد الشيخ وحوّاسة.

بدأ هجومهم بعيد منتصف الليل مطلع ديسمبر عام 1947، وكان عدد المهاجرين بين 150 و 200 يهودي قدموا من التلال الواقعة جنوبي بلد الشيخ، وقد ركزوا هجومهم على أطراف بلد الشيخ وحوّاسة. ولم يكن لدى العرب آنذاك السلاح الكافي. ولم يتعد الأمر وجود حراسات محلية بسيطة في الشوارع.

مذبحة دير ياسين/ أبريل 1948

مذبحة دير ياسين هي عملية إبادة وطرد جماعي نفذتها إسرائيل في أبريل 1948 وقام بالمجزرة مجموعتي الإرغون وشتيرن الصهيونيتان في قرية دير ياسين الفلسطينية غربي القدس، كان معظم ضحايا المجزرة من المدنيين ومنهم أطفال ونساء وعجزة، ويتراوح تقدير عدد الشهداء 360 شهيدا فلسطينيا.

كانت مذبحة دير ياسين عاملاً مهمّاً في الهجرة الفلسطينية إلى مناطق أُخرى من فلسطين والبلدان العربية المجاورة، لما سببته المذبحة من حالة رعب عند المدنيين. ولعلّها الشعرة التي قسمت ظهر البعير في إشعال الحرب العربية الإسرائيلية في عام 1948، وأضافت المذبحة حِقداً إضافياً على الحقد الموجود أصلاً بين العرب والإسرائيليين.

مذبحة أبو شوشة/ مايو 1948

مجزرة أبو شوشة هي مجزرة وقعت في فجر يوم 14 مايو 1948، حيث شنت وحدات من الجيش الإسرائيلي هجوما على قرية أبو شوشة (الرملة) إلى الشرق من مدينة الرملة بهدف احتلالها وطرد أهلها. راح ضحية هذه المجزرة حوالي 60 شهيداً من النساء والرجال والشيوخ والأطفال.

بدء الهجوم الإسرائيلي، بقصف عنيف بمدافع الهاون طال منازل القرية وأزقتها ودروبها تمهيدا لتقدم القوات الإسرائيلية، وشرعت هذه القوات بالتقدم بعد توقف القصف، واستشهد عدد من المدافعين في خنادقهم أو خلف استحكاماتهم نتيجة المقاومة، غير أن الاختلال الحاد لموازين القوى والتجهيزات أدى لانهيار خطوط الدفاع. وبدأت عملية تطهير القرية وقتل عدد من كبار السن في ازقة القرية حيث لم يشفع لهم شيبهم أو شيخوختهم.

مذبحة الطنطورة/ 23 مايو 1948

بعد شهر تقريبا من مذبحة دير ياسين، واستكمالًا للهدف الإسرائيلي الرئيسي المتمثّل بعملية التطهير العرقي في المدن العربية، بقوة السلاح والترهيب للسكان تمهيدًا لتهجير أكبر عدد من السكان الفلسطينيين، جاءت مذبحة الطنطورة، وقد تركت أثرًا بالغًا على الفلسطينيين في القرى المجاورة ومهّدت لتهجيرهم بالفعل.

تختلف مذبحة الطنطورة عن سائر المذابح السابقة في فلسطين، ليس لحجم الضحايا فقط ولكن كونها جريمة ارتُكبت على يد جيش إسرائيل، بعد أسبوع واحد من إعلان قيام الدولة الإسرائيلية. وقد اختار جيش الاحتلال هذه القرية بالذات بسبب موقعها على ساحل البحر المتوسط، وسهولة مهاجمتها بذريعة أن القرية تمثل تهديدًا لهم، واتّهموا أهلها بتحويلها لمرفأ يصل منه السلاح للفلسطينيين.

الطنطورة هي قرية التي كانت تقع بالقرب من حيفا. وكان عدد سكانها يبلغ حوالي 1500 في عام 1945، نفذت المجزرة على يد لواء الإسكندروني التابع لجيش الاحتلال الإسرائيلي، خلال حرب 1948، وقد قتل في المجزرة 200 مواطن فلسطيني.

مذبحة قبيا/ أكتوبر 1953

مذبحة قبية حدثت في ليلة ما بين 14 أكتوبر و15 أكتوبر من عام 1953 عندما قام جنود إسرائيليون تحت قيادة أرئيل شارون بمهاجمة قرية قبية الواقعة في الضفة الغربية التي كانت حينها تحت السيادة الأردنية.

قتل فيها 74 فلسطينيا بينهم نساء وأطفال، العديد منهم أثناء اختبائهم في بيوتهم التي تم تفجيرها. تم هدم 45 منزلا ومدرسةً واحدة ومسجدا.

مجزرة قلقيلية/ أكتوبر 1956

هي مجزرة نفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي ومجموعة من المستوطنين في 10 أكتوبر عام 1956 ضد مواطنين فلسطينيين عُزَّل في قرية قلقيلية  الواقعة على الخط الأخضر الفاصل بين الأراضي العربية المحتلة عام 1948 والضفة الغربية، حيث شارك في الهجوم مفرزة من الجيش وكتيبة مدفعية وعشرة طائرات مقاتلة. وقد عمد الجيش الإسرائيلي إلى قصف القرية بالمدفعية قبل اقتحامها، حيث راح ضحية المجزرة أكثر من 70 شهيداً.

مذبحة كفر قاسم

مذبحة كفر قاسم هي مجزرة نفذها حرس الحدود الإسرائيلي في 29 أكتوبر 1956 ضد مواطنين فلسطينيين عُزَّل في قرية كفر قاسم راح ضحيتها 49 مدنيًا عربيًا منهم ثلاثة وعشرين طفلًا دون الثامنة عشر.

مذبحة خان يونس/ نوفمبر 1956

مذبحة خان يونس في 12 نوفمبر 1956 هي مذبحة نفذها الجيش الإسرائيلي بحق اللاجئين الفلسطينيين في مخيم خان يونس جنوبي قطاع غزة راح ضحيتها 275 شهيدا فلسطينيا، نفذت إسرائيل جرائم بشعة ضد أبناء الشعب الفلسطيني في عدد من المدن والبلدات جنوب غزة.

 مجزرة صبرا وشاتيلا/ سبتمبر 1982

مجزرة صبرا وشاتيلا هي مجزرة نفذت في مخيمي صبرا وشاتيلا للاجئين الفلسطينيين في 16 سبتمبر 1982 واستمرت لمدة ثلاثة أيام على يد الجيش الإسرائيلي، ووصل عدد شهداء المذبحة أكثر من 3 آلاف شهيد بينهم نساء وأطفال.

مذبحة الأقصى الأولى/ أكتوبر 1990

حدثت مذبحة الأقصى الأولى في مسجد الأقصى بمدينة القدس في أكتوبر عام 1990، فقد حاول متطرفون يهود مما يسمى بجماعة أمناء جبل الهيكل بوضع حجر الأساس بما يسمى للهيكل الثالث في ساحة المسجد الأقصى، فقام أهل القدس على عادتهم لمنع المتطرفين اليهود من ذلك، فوقع اشتباك بين المصلين وبين المتطرفين اليهود الذين يقودهم جرشون سلمون، فتدخل على الفور جنود الاحتلال الإسرائيلي الموجودون في ساحات المسجد وأمطروا المصلين بزخات من الرصاص دون تمييز، مما أدى إلى لاستشهاد 21 وإصابة 150 بجروح مختلفة واعتقال 270 شخصاً فلسطينيا.

مذبحة الحرم الإبراهيمي/ فبراير 1994

مذبحة الحرم الإبراهيمي نفذها باروخ جولدشتاين وهو طبيب يهودي نفذ المذبحة في 25 فبراير 1994 التي قام بها مع تواطؤ عدد من المستوطنين والجيش الإسرائيلي في حق المصلين، حيث أطلق النار على المصلين المسلمين في المسجد الإبراهيمي أثناء أدائهم الصلاة، وقد استشهد 29 مصلياً وجرح 150 آخرين قبل أن ينقض عليه مصلون آخرون ويقتلوه.

حيث أصر المتطرف اليهودي على قتل أكبر عدد من المصلين وأعد الخطط لذلك وكان هدفه الوحيد هو اقتلاع الوجود الفلسطيني من البلدة القديمة في الخليل.

مذبحة جنين/ أبريل 2002

مجزرة جنين هو اسم يطلق على عملية التوغل التي قام بها الجيش الإسرائيلي في جنين في الفترة من 1 إلى 11 أبريل 2002، تشير مصادر السلطة الفلسطينية ومنظمات حقوق الإنسان ومنظمات دولية أخرى أن القوات الإسرائيلية أثناء إدارة عملياتها في مخيم اللاجئين قامت بارتكاب أعمال القتل العشوائي، واستخدام الدروع البشرية، والاستخدام غير المتناسب للقوة، وعمليات الاعتقال التعسفي والتعذيب، ومنع العلاج الطبي والمساعدة الطبية.

استشهد في هذه المعركة أكثر من 500 شهيدا فلسطينيا في هذه المجزرة البشعة التي ارتكبتها إسرائيل بحق المدنيين العزل.

 
تاريخ الدم (2)
 
 
 

مجازر

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة