ظهير مصر التنموى الأخضر والمستدام.. "الوادى الجديد" تحقق طفرة فى الزراعات غير التقليدية بدعم الحكومة.. نجاح 40 ألف فدان من النباتات الطبية والعطرية.. وخطة شاملة لدعم المزارعين مع بداية موسم الزراعات الشتوية

الخميس، 19 أكتوبر 2023 05:28 ص
ظهير مصر التنموى الأخضر والمستدام.. "الوادى الجديد" تحقق طفرة فى الزراعات غير التقليدية بدعم الحكومة.. نجاح 40 ألف فدان من النباتات الطبية والعطرية.. وخطة شاملة لدعم المزارعين مع بداية موسم الزراعات الشتوية ظهير مصر التنموى الأخضر والمستدام
الوادي الجديد-ماهر البهنساوي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجحت الأجهزة التنفيذية المختصة بمحافظة الوادي الجديد فى تحقيق طفرة كبيرة فى زراعة المحاصيل غير التقليدية والنباتات الطبية والعطرية على مساحة بلغت نحو 40 ألف فدان على مستوى مراكز المحافظة، شملت زراعة 11 ألف فدان تضمنت محصول الكمون بحوالي 2800 فدان، و النعناع 2000 فدان، والريحان حوالي 1800 فدان، والبردقوش 500 فدان، و الحلبه 500 فدان، و الجرجير باجمالى 2500 فدان بشرق العوينات بهدف استخراج زيت الجرجير كما جرى زراعة أنواع الخضروات وخاصة البصل حيث بلغت المساحة المنزرعة 9000 آلاف فدان، كما بلغت زراعات الثوم 2000 فدان كما تمت زراعة 12500 فدان بأشجار الجوجوبا لتكون أكبر مزرعة منتجة لشتلات الجوجوبا على مستوى الشرق الأوسط  كما تمت زراعة 12 ألف فدان بأشجار الزيتون لإنتاج الزيت وذلك بعد تخصيص 25 ألف فدان لزراعة أشجار الزيتون تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية وتفعيل مبادرة اللواء دكتور محمد الزملوط محافظ الإقليم بالتوسع فى زراعات الأشجار الطبية والعطرية.
 
وأكد محافظ الوادى الجديد، استعداد المحافظة للتنسيق مع كافة الجهات ذات الصلة، لإطلاق مبادرة لزراعة 20 ألف فدان بالنباتات الطبية والعطرية، وتقديم التسهيلات اللازمة بهذا الشأن، وكذا استعداد المحافظة لاستضافة فعاليات مؤتمر النباتات الطبية والعطرية في دورته الثالثة على أرض المحافظة في العام المقبل، وذلك خلال مشاركته مؤخراً، بفعاليات المهرجان الثاني للنباتات الطبية والعطرية بمحافظة الفيوم، و الذى نظمته الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، بالتعاون مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بحضور الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم ولفيف من نواب المحافظين ورؤساء الهيئات والمزارعين. 
 
وأضاف المحافظ، أن الوادي الجديد تشهد فى الوقت الحالى انتشارا كبيراً فى زراعة النباتات الطبية والعطرية والتى لها مردود اقتصادى كبير على عكس الزراعات التقليدية الأخرى ضمن مبادرة التوسع فى زراعة النباتات الطبية والعطرية بالمحافظة، وذلك بعد نجاح زراعة أشجار الجوجوبا للأغراض الطبية والعلاجية، والتى جرى تنفيذها على مساحة 12500 فدان بمنطقة بغداد جنوب مركز باريس، مؤكداً على أن عددا كبيرا من المستثمرين بمناطق شرق العوينات والفرافرة نجحوا فى زراعة أصناف من هذه النباتات،  كالنعناع الطبى والريحان، والخروع بدعم كبير من جانب المحافظة ووزارة الزراعة.
 
كما أعلنت الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، عن نجاح تجربة زراعة الخروع للأغراض الطبية و الصناعات الزيتية وهو عبارة عن شجيرة صغيرة لا يزيد طولها المترين وأوراقها كبيرة وهى شجرة معروفة عند كل الناس وثماره تحتوى على لوزة زيتية ، وتحتوى بذرة على حوالى 50% من وزنها زيتا، وهذا الزيت هو المستخدم طبيا وزيت الخروع غير سام ويحضر من البذور التى تحتوى مادة ريسين السامة وتذوب فى الماء ولا تذوب فى الزيت كما تتنوع استعمالات الخروع، حيث أن بذرته تنتج الزيت ويستخدم فى الورنيش و الطلاء وإنتاج الحامض المستخدم فى تشحيم محركات الطائرات وكمذيب فى صناعة بعض أنواع معينة من بلاستيك تتروسليلوز واللينوليم وتصنيع حبر الطباعة والجلد الصناعى والمنسوجات وصناعة الأدوية والصابون وغيرها من الصناعات والكسب المستخدم فى علف الحيوان والسماد.
 
كما نجحت التجارب الأولية لزراعة نبات " العتر" أحد أنواع النباتات الطبية والعطرية بمركز الداخلة فى قرية الموهوب و هو أحد أنواع النباتات العطرية التى يستخرج منها الزيت الخام لمعظم العطور ويتقارب فى الشبه مع الزعتر ويستعمل في الصناعات الغذائية وكتوابل وهو مع الزعتر والريحان والنعناع الفلفلي وكذلك عشبة البابونج من النباتات التي تصدرها مصر والمغرب بالإضافة لنجاح زراعة المردقوش والكمون والحلبة وشيح البابونج والكزبرة والشبت والبقدونس والكرفس والشمر والينسون  والكراوية وحبة البركة وغيرها من النباتات الطبية والعطرية.
 
من جانبها نفذت مديرية الزراعة بالمحافظة خطة شاملة لتحقيق الإرشاد الزراعي لمزارعي النباتات الطبية والعطرية على مستوى المحافظة من خلال برامج إرشادية وتوعوية تضمنت تقديم كافة النصائح والارشادات الزراعية التى تضمن نجاح المحاصيل وتحقيق أعلى معدلات الإنتاج الزراعى تحت إشراف المهندسين الزراعيين وأساتذة البحوث الزراعية والمختصين بالادارات الزراعية على مستوى المراكز والقرى تحت إشراف الدكتور مجد المرسي وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة.
 
الوادى الجديد (1)
 
الوادى الجديد (2)
 
الوادى الجديد (3)
 
الوادى الجديد (4)
 
الوادى الجديد (5)
 
الوادى الجديد (6)
 
الوادى الجديد (7)
 
الوادى الجديد (8)
 
الوادى الجديد (9)
 
الوادى الجديد (10)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة