قمر كوكب المشترى "آيو" يظهر فى صور مسبار جونو الجديدة

الجمعة، 20 أكتوبر 2023 11:00 م
قمر كوكب المشترى "آيو" يظهر فى صور مسبار جونو الجديدة قمر المشترى
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التقطت مهمة جونو التابعة لناسا مناظر جديدة لقمر كوكب المشترى "آيو" وسطحه المليء بالحمم البركانية، خلال تحليقها الأخير حيث مر جونو بالقرب من القمر الخامس لكوكب المشتري، وهو الجسم الأكثر نشاطًا بركانيًا في النظام الشمسي.

ووفقا لما ذكره موقع "space"، يبدو سطح القمر مصبوغًا بدوامات من البقع الفاتحة والداكنة ومساحات كبيرة من البقع الحمراء المنصهرة في صور جديدة شاركتها وكالة ناسا على موقع X (تويتر سابقًا).

صورة كوكب المريخ والقمر
صورة كوكب المريخ والقمر

وقد أدى النشاط البركاني على آيو إلى تكوين بحيرات من حمم السيليكات المنصهرة على سطحه، ويمكن رؤية بقع داكنة حمراء منصهرة منتشرة عبر القمر في الصور التفصيلية الجديدة من جونو، والتي تمت معالجتها بواسطة علماء مواطنين باستخدام البيانات الأولية التي التقطتها المركبة الفضائية.

ويعد آيو هو الجسم الأكثر نشاطًا بركانيًا في النظام الشمسي، وهو موطن لمئات البراكين التي تثور بانتظام بالحمم المنصهرة، وتقذف أعمدة غاز كبريتية على بعد مئات الأميال إلى أعلى في الغلاف الجوي، والتي يمكن رؤيتها بالتلسكوبات الكبيرة على الأرض.

قمر كوكب المشترى
قمر كوكب المشترى

 كما أن كوكب المشتري، هو أكبر كوكب في نظامنا الشمسي، لديه ما مجموعه 92 قمرا، ويعد آيو أكبر بقليل من قمر الأرض ورابع أكبر قمر في النظام الشمسي، وهو ثالث أكبر قمر  لكوكب المشتري، وتم استخدام البيانات التي تم جمعها بواسطة أداة JunoCam أثناء التحليق لإنشاء هذه اللقطات للقمر البركاني، والتقاط سطحه من زوايا مختلفة أثناء مرور المركبة الفضائية فوقها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة