الصحف العالمية: الجمهوريون يطيحون بجيم جوردان من الترشح لرئاسة مجلس النواب الأمريكى.. 400 أمريكى على الأقل محاصرين داخل غزة.. والبيت الأبيض يتراجع عن تصريح لجو بايدن بشأن الاجتياح البرى الإسرائيلى للقطاع

السبت، 21 أكتوبر 2023 02:22 م
الصحف العالمية: الجمهوريون يطيحون بجيم جوردان من الترشح لرئاسة مجلس النواب الأمريكى.. 400 أمريكى على الأقل محاصرين داخل غزة.. والبيت الأبيض يتراجع عن تصريح لجو بايدن بشأن الاجتياح البرى الإسرائيلى للقطاع الرئيس الامريكى جو بايدن
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، السبت، عددا من القضايا والتقارير، فى مقدمتها: الجمهوريون يطيحون بجيم جوردان من الترشح لرئاسة مجلس النواب الأمريكي.. 400 أمريكى على الأقل محاصرين فى غزة والبيت الأبيض يتراجع عن تصريح لبايدن بشأن الاجتياح البرى الإسرائيلى للقطاع.

الصحف الأمريكية:

واشنطن بوست: 400 أمريكى على الأقل محاصرين فى غزة

قالت صحيفة واشنطن بوست، إن هناك ما لا يقل عن 400 أمريكى محاصرين فى غزة، فى الوقت الذى تفرض فيه قوات الاحتلال الإسرائيلى حصارا على القطاع، وتقطع إمدادات الغذاء والوقود والدواء عن أكثر من مليونى شخص فى ظل قصف جوى عنيف.

 

وفى الوقت الذى يزداد فيه الوضع فى الغزة تأزما، فإن الأمريكيين محاصرون وأغلقت إسرائيل المعابر مع غزة بعد عملية طوفان الأقصى. 

 وتحدثت الصحيفة عن أحد هؤلاء العالقين، وهو الشاب يوسف أبو شعبان البالغ من العمر 18 عاما، والذى ظهر فى مقطع فيديو فى داخل أحد مستشفيات غزة بعد أن تعرض للإصابة جراء القصف الإسرائيلى، وقال "أين الدولة التى ينبغى أن تحمينى".

وكان الرئيس الأمريكى جو بايدن قد قال للصحفيين بعد زيارته لإسرائيل أن يأمل إخراج بعض الأمريكيين من غزة بدون تقديم مزيد من التفاصيل.

وبالنسبة لعائلة يوسف، فإن تلم الآمال متأخرة جدا. فقد قتلت شقيقته جود البالغة من العمر 14 عاما فى ضربة جوية إسرائيلية دمرت منزل عائلته فى مدينة غزة، بحسب ما قال ابن عمه بهجت أبو شعبان الذى يعيش فى ولاية ميتشيجان.

وولد يوسف فى ميتشيجان، وهو المواطن الأمريكى الوحيد فى عائلته، بحسب ابن عمه. وكان والده يدرس فى جامعة غرب ميتشيجان وعمل فى الولاية عدة سنوات.

وإلى جانب المئات من مئات الأمريكيين الذين كانوا موجودين فى غزة وقت اندلاع الحرب، فإن عددا غير معروف من المواطنين الأمريكيين بين الأسرى الموجودين لدى الفصائل الفلسطينية.

وذهبت الصحيفة إلى القول بأن الأمريكيين الفلسطينيين المحاصرين فى غزة يزدادون يأسا، فقد غادر الكثير منهم الولايات المتحدة فيما كانوا يعتقدون أنه سيكون رحلة قصيرة ليجدوا أنفسهم فى خضم الحرب.

 

بعد فشل ثالث تصويت..

الجمهوريون يطيحون بجيم جوردان من الترشح لرئاسة مجلس النواب الأمريكي

أنهى الجمهوريون فى مجلس النواب ترشيحهم للنائب جيم جوردان لمنصب رئيس المجلس، بعد فشله فى ثالث تصويت فى الحصول على الأصوات المطلوبة. وتم اتخاذ القرار خلال جلسة مغلقة أمس، الجمعة.

وأشارت وكالة أسوشيتدبرس إلى أن النتيجة تركت الجمهوريين فى حالة من الإحباط والاكتئاب وغرقوا بشكل أعمق فى الاضطراب فى مواجهة أسبوع آخر بدون رئيس لمجلس. ولا يوجد لدى الجمهوريين بالمجلس خطة ناجحة أو واقعية لتوحيد الأغلبية الجمهورية المنقسمة على نفسها، وانتخاب رئيس جديد للمجلس والعودة إلى عمل الكونجرس الذى تعطل منذ أن أطاح المتشددين بكيفين مكارثى فى بداية هذا الشهر.

وقال جوردان عن زملائه: وضعنا المسألة امامهم واتخذوا قرارا مختلفا. وأضاف جوردان، رئيس اللجنة القضائية بمجلس النواب، وحليف تراكبن أن الجمهورين فى مجلس النواب بحاجة الآن إلى الاتحاد معنا واستكشاف من يمكن أن يكون رئيسا لمجلس النواب.

وتبادل الجمهوريين توجيه اللوم على الانقسامات التى تسببوا فيها. ولا تزال الخطوات التالية غير مؤكدة بشكل كبير بحسب الوكالة، فلا يبدو أن أحدا قادر على الفوز بأغلبية الجمهوريين، مما ترك المجلس بدون رئيس وغير قادر على العمل فى المستقبل القريب، فى ضربة محرجة لأحد المناصب الأساسية فى الحكومة الأمريكية.

وقال زعيم الأغلبية ستيف سكاليز إنهم سيبدأون مجددا فى رحلة البحث عن رئيس للمجلس يوم الاثنين، وسيتقدم المرشحون الجدد لمندى مرشح وسيتم إجراء تصويت داخلى.

البيت الأبيض يتراجع عن تصريح لبايدن بشأن الاجتياح البرى لغزة..": لم يسمع السؤال"

تراجع البيت الأبيض عن تصريح للرئيس الأمريكى جو بايدن، والذى بدا وكأنه يتفق فيه مع ضرورة تأجيل إسرائيل الغزو البرى المحتمل لقطاع غزة لحين إطلاق سراح مزيد من الأسرى، وقال أن الرئيس الأمريكى لم يستمع إلى السؤال بشكل صحيح.

 وقال متحدث باسم البيت الأبيض بن لابولت إن الرئيس كان بعيدا ولم يسمع السؤال بشكل كامل، وبدا السؤال له " هل تفضل أن ترى مزيد من (الرهائن) يتم إطلاق سراحهم؟. ولم يكن الرئيس يعلق على شيء آخر.

 وكان صحفى قد سأل الرئيس الأمريكى عما إذا كان ينبغى أن تؤجل إسرائيل الغزو البرى المحتمل لغزة لحين خروج مزيد من الأسرى، ليرد بايدن قائلا: نعم.

 وكان بايدن يصعد على متن طائرة الرئاسة الأمريكية "إير فورس وان" عندما صاح صحفى بالسؤال على وقع أصوات محركات الطائرة. وتوقف الرئيس الأمريكى للحظة قبل أن يقول نعم، ثم مضى فى طريقه داخل الطائرة.

 وتم إطلاق سراح اثنتين من الأسرى الأمريكيين لدى الفصائل الفلسطينية، وهما امرأة من مدينة شيكاغو وابنتها المراهقة.

من ناحية أخرى، انضمت النائبة الأمريكية الديمقراطية، كورى بوش، إلى النشطاء المناهضين للحرب الجمعة، معارضة قرار الرئيس جو بايدن، مطالبة الكونغرس بتمويل الدعم لأوكرانيا وإسرائيل.

نيويورك تايمز: عجز الميزانية الأمريكية بلغ 1.7 تريليون دولار فى العام المالى 2023

قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن عجز الميزانية الفيدرالية الأمريكية قد تضاعف فى العام المالى 2023، مع تراجع عائدات الضرائب ورفع معدلات الفائدة والطلب المستمر على مزايا إغاثة وباء كورونا المنتهية والتى استنزفت مالية البلاد.

وأظهرت أحدث أرقام صادرة عن وزارة الخزانة عجزا فى الميزانية بلغ 1.7 تريليون دولار فى 2023، بعد أن كان 1.37 تريليون فى 2022. وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الأرقام تجعل العجز يبدو إلا مما كان عليه بالفعل العام الماضى، بسبب هامش الحساب المتعلق ببرامج الإعفاء من الديون الطلابية الذى اقترحه الرئيس جو بايدن العام الماضى.

وتم رفض هذا الإعفاء من قبل المحكمة العليا الأمريكى فى الصيف الماضى ولم يدخل حيز التنفيذ أبدا. إلا أن وزارة الخزانة سجلته كأحد التكاليف فى 2022، هو ما أدى إلى تضخم عجز هذا العام. وبعد أن قضت المحكمة على البرنامج، سجلته وزارة الخزانة كمدخرات، وهو ما خفض العجز هذا العام.

وغيّر برنامج الإعفاء من الديون الطلابية أرقام العجز فى العامين الماليين 2022 و2023. وعند استبعاده، يقفز العجز على تريليونى دولار فى 2023 بعد أن كان نحو تريليون دولار فى 2022، وهو ما أكده مسئولون بالإدارة الأمريكية فى اتصال مع الصحفيين أمس الجمعة.

بمعنى آخر، فإن وزارة الخزانة افترضت أنها وفرت 300 مليار دولار فى 2023، فى حين أن كل ما فعلته هو عكس تكلفة لم تكن موجودة بالأساس.

وقال مسئولون من الزيادة فى عجز الميزانية، وركزوا بدلا من ذلك على قوة الاقتصاد ومقترحات الرئيس بايدن لخفض العجز المستقبلى، من خلال رفع الضرائب على أصحاب الدخول المرتفعة والشركات.

وقالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين فى بيان إن إدارة بايدن تواصل التركيز على تجاوز انتقال الاقتصاد إلى نمو سليم ومستدام. وأكد يلين التزامها هى وبايدن على معالجة التحديات المتعلقة بالتوقعات المالية على المدى البعيد.

 

الصحف البريطانية:

تقرير استخباراتى أمريكى يتهم روسيا بتقويض ثقة الرأى العام العالمى فى الانتخابات

اتهم تقرير استخباراتى أمريكى روسيا باستخدام شبكة جواسيس ووسائل إعلام حكومية ووسائل التواصل الاجتماعى لتقويض ثقة الرأى العام فى الانتخابات حول العالم.

 وبحسب ما ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، فإن التقرير الذى تمت مشاركته مع نحو 100 دولة، قال أن روسيا تركز على تنفيذ عمليات لتقليل ثقة الرأى العام فى نزاهة الانتخابات، واستشهد بنتائج من مجتمع الاستخبارات الأمريكية.

 وقال التقرير أن هذه ظاهرة عالمية، وتشير المعلومات إلى أن كبار مسئولى الحكومة الروسية، بما فى ذلك فى الكرملين، يرون قيمة فى هذه النوعية من عملية التأثير ويتصورون أنها فعالة.

 ويأتى هذا التقييم، الذى تم إرساله إلى السفارات فى نحو 100 دولة فى أوروبا وآسيا وأفريقيا وأمريكا الشمالية فى ظل توترات شديدة بين واشنطن وموسكو على خلفية الحرب بين روسيا وأوكرانيا.

وقال التقرير أن روسيا شاركت فى جهود مركزة بين عامى 2020 و2022 لتقويض ثقة الرأى العام فى 11 انتخابات على الأقل فى 9 دول ديمقراطية، بما فى ذلك الولايات المتحدة.

 وتم استهداف 17 دولة ديمقراطية تم استهدافها بأساليب أقل وضوحا تتضمن رسائل روسية ونشاط على السوشيال ميديا سعت إلى تضخيم الروايات المحلية المتعلقة بنزاهة الانتخابات.

 وذكر التقرير أن الحكومة الأمريكية شاركت تلك المعلومات عن العمليات الروسية مع الدول المستهدفة، بدون تحديدها.

 وذهب التقرير إلى القول بأن روسيا استخدمت آليات صريحة وخفية من اجل التأثير على الانتخابات، وشمل هذا شبكات نفوذ أدارتها وكالتها الأمنية، وكالة الأمن الفيدرالى التى حاولت سرا إرهاب العاملين بالحملات فى دولة أوروبية غير محددة أجرت انتخابات فى 2020.

وقال التقرير أيضا أن الإعلام الحكومة الروسى ضخم من مزاعم كذبة عن تزوير الناخبين فى انتخابات عديدة فى آسيا وأوروبا والشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية فى 2020 و2021.

تليجراف: طالب لجوء نفذ هجوما إرهابيا فى بريطانيا له صلة بأحداث غزة

قالت صحيفة تليجراف البريطانية، إن أحد طالبى اللجوء فى بريطانيا قد نفذ هجوما إرهابيا مشتبه به فى البلاد انتقاما للقتلى فى قطاع غزة.

وبحسب ما ذكرت الصحيفة، لم يتم إخبار الرأى العام أن الرجل الذى جاء على بريطانيا عام 2020، قد أخبر الشرطة بأنه فعل ذلك، فى غشارة على الهجوم، من أجل فلسطين.

وقالت الحكومة البريطانية مساء العام أن الرأى العام لديه الحق فى أن يعرف فى ظل التحذيرات من أن المظاهرات المقررة الأحد يمكن أن تشجع ما يسمى بالهجمات الإرهابية التى تنفذها الذئاب المنفردة.

وقالت التليجراف أن هناك حالة تأهب قصوى فى العالم من مثل هذه الهجمات بعدما أصدرت الولايات المتحدة تحذيرا عالميا لمواطنيها لتوخى الحذر الشديد حيثما كانوا.

يأتى هذا فى الوقت الذى تشهد فيه الولايات المتحدة ارتفاعا فى الجرائم ضد المجتمعات المسلمة واليهودية فى نمط مألوف للتوترات التى تتصاعد عندما يندلع صراع ويقتل أمريكيون أو يؤخذون كرهائن.

وفقا لوكالة أسوشيتدبرس، أثارت حادثة طعن قاتلة فى إلينوى، وتصويب مسدس على المتظاهرين فى ولاية بنسلفانيا، وتخريب المعابد اليهودية، ومضايقة الموظفين فى مطعم فلسطينى المخاوف من أن الحرب بين إسرائيل وحماس تثير أعمال عنف فى الولايات المتحدة.

وقال بريان ليفين، المدير المؤسس لمركز دراسة الكراهية والتطرف فى جامعة ولاية كاليفورنيا فى سان برناردينو: "لدينا تهديد ذو شقين للمجتمعات الدينية الأمريكية".

ومع ذلك، تعتقد منظمات الحقوق المدنية أنه حتى قبل الأزمة فى غزة، لم تكن بيانات الجريمة تعكس الواقع بسبب عدم مشاركة أقسام الشرطة المحلية والخوف الداخلى بين السكان المسلمين، حسبما قال روبرت مكاو، مدير الشؤون الحكومية بمجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة