دار مزادات عالمية فى لندن تبيع لوحة "الأهرامات بالقرب من القاهرة".. اعرف سعرها

السبت، 21 أكتوبر 2023 08:00 ص
دار مزادات عالمية فى لندن تبيع لوحة "الأهرامات بالقرب من القاهرة".. اعرف سعرها لوحة الاهرامات بالقرب من القاهرة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

باعت دار سوثبى للمزادات العالمية للفنون فى لندن لوحات "المستشرقين" من مختلف أنحاء العالم، ومن بين اللوحات المباعة لوحة "الأهرامات بالقرب من القاهرة" للفنان إدوارد ليرو، كان يقدر ثمنها ما بين 8 إلى 12 ألف جنيه إسترلينى، وتم بيعها بـ6000 ألف جنيه إسترلينى.

لوحة الاهرامات بالقرب من القاهرة
لوحة الاهرامات بالقرب من القاهرة

 

رسمت هذه اللوحة فى يوم 9 يناير 1849، بعد ثلاثة أيام من وصول لير إلى القاهرة، لقد أمضى تسعة أشهر فى السفر للشرق البحر الأبيض المتوسط وكان يرغب منذ فترة طويلة فى عمل لوحات عن مصر، التقى فى القاهرة بصديقه جون كروس وانطلقا معًا على الجمل فى الطريق من القاهرة إلى السويس، أصيب لير بالمرض فى السويس مما أدى إلى تقليص خططه، مما أجبره فى النهاية على التخلى عن رحلاته فى المنطقة، وكانت أعماله مستوحاه بشكل كبير من المناظر الطبيعية وشعب مصر.

ولد لير فى لندن وبدأ يتكسب رزقه فى سن صغيرعن طريق رسم الطيور والقيام بأعمال فنية أخرى، اكتسب لير الشهرة بوصفه فنانًا فى التاريخ الطبيعى بكتابه الأول لرسوم الببغاوات المنشور عام 1832م.

وأصبح معروفًا أيضًا برسومه المفصلة للمناظر الطبيعية، وفى أواسط ثلاثينيات القرن التاسع عشر الميلادى، وبينما كان لير يرسم ويلون لكسب رزقه، بدأ يكتب شعر السفاسف للأطفال، لكن شيءً من شعره لم ينشر حتى 1846 م، وقد رسم لير كثيرًا من الرسوم الإيضاحية لكتبه.

اشتهر بقصائده الهزلية الموجهة للأطفال، يُعدُّ ديوانه الأول كتاب السفاسف (1846 م) من روائع أدب الأطفال في الغرب، وقد أصبحت أشهر قصائده البومة والهريرة (1871 م) أثرًا أدبيًا من الطراز الأول، اشتهر لير بشكل خاص بأشعاره القصيرة المقفاة المسماة الخماسيات الفكاهية قصيدة الامريكة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة