أغرب 6 ظواهر تحدث خلال كسوف الشمس.. من تغيير سلوك الحيوانات لتقلص الميكروبات

الإثنين، 23 أكتوبر 2023 11:00 م
أغرب 6 ظواهر تحدث خلال كسوف الشمس.. من تغيير سلوك الحيوانات لتقلص الميكروبات كسوف الشمس - أرشيفية
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من المقرر أن يحدث الكسوف الكلي التالي للشمس، في أبريل من العام المقبل، وفي حين أنها يمكن أن تكون مخيفة إذا لم يسبق لك تجربتها من قبل، فإن ما يحدث للطبيعة يمكن أن يكون غريبًا بنفس القدر، وفيما يلي نرصد أبرز أغرب الأشياء التى تحدث خلال كسوف الشمس.

سلوك الحيوان

تنظم معظم الحيوانات حياتها على أساس دورة الضوء والظلام للشمس والقمر، لذا، فإن كسوف الشمس يمكن أن يوقع العديد من الأنواع في حالة من الفوضى عند حدوثها، حيث تعود الحيوانات المشوشة التي تنشط أثناء النهار إلى ملاجئها للنوم، بينما تعتقد الحيوانات الليلية أنها استغرقت في النوم وعادت إلى العمل.

فعلى سبيل المثال، قد ترى الخفافيش الليلية تطير خلال النهار، بعد أن خدعتها فترة الظلام، وتبدأ بعض أنواع العناكب في تفكيك شبكاتها أثناء الكسوف، كما تفعل عادةً في نهاية اليوم، وبمجرد انتهاء الكسوف، يبدأون في إعادة بنائها مرة أخرى.
 
كما لوحظت أفراس النهر في زيمبابوي وهي تغادر أنهارها أثناء الكسوف، متجهة نحو مناطق غذائها الليلية على الأراضي الجافة، وبينما تتجه الأسماك والطيور التي تنشط أثناء النهار عادةً إلى أماكن استراحة ليلاً.
 
ويمكن قول الشيء نفسه بالنسبة للبشر أيضًا، فقد أبلغ بعض الأشخاص عن شعورهم بالتعب أو السبات العميق أثناء كسوف الشمس، وهي ظاهرة تعزى إلى حد كبير إلى التغير المفاجئ في الضوء الطبيعي.

الرياح المتغيرة

يمكن أن يسبب كسوف الشمس تغيرات كبيرة في الغلاف الجوي، والتي تتجسد كتغيرات في الرياح ودرجة الحرارة والغطاء السحابي والرطوبة، وقد اقترح هيلم كلايتون، أحد العلماء الأوائل الذين درسوا تأثير الكسوف على الطقس، أنه عندما يسقط ظل القمر على الأرض فإنه يسبب زيادة في الهواء البارد.

انخفاض درجات الحرارة

يعتمد مقدار تغير درجة الحرارة بالطبع على الموقع والوقت من السنة ونوع الكسوف، حيث تشهد معظم الأماكن انخفاضًا في درجات الحرارة يتراوح بين 5 إلى 10 درجات فهرنهايت (2.8 إلى 5.6 درجة مئوية) خلال الكسوف الكلي.

وعندما تنخفض درجة الحرارة لفترة وجيزة أثناء الكسوف، يميل الهواء أقرب إلى ما يسمى بنقطة الندى، وهذا يجعل الهواء يبدو أكثر رطوبة قليلاً، وفي الوقت نفسه، يمكن أن يؤدي الانخفاض الكبير في درجة الحرارة أيضًا إلى تغيير الغطاء السحابي.

موجات الراديو المزعجة

يمكن أن يؤدي كسوف الشمس أيضًا إلى تشويش موجات الراديو، ويحصل الغلاف الأيوني – الموجود في أعلى الغلاف الجوي للأرض – على قدر أقل من ضوء الشمس وبالتالي أكثر برودة أثناء كسوف الشمس الكلي.

وهذا الانخفاض في درجة الحرارة يمكن أن يستنزف بعض الجزيئات هناك، مما يسبب الثقوب.
وما يؤدي إليه هذا هو عدم قدرة موجات الراديو بعيدة المدى على الارتداد من الغلاف الأيوني في هذه المناطق وإعادة إشاراتها إلى الأرض.

ظلال مخيفة

عندما يمر الكسوف فوق رؤوسنا، ستترقط الظلال بأهلة صغيرة ومشرقة، وتحدث هذه الظلال أثناء الكسوف الجزئي والكلي.

تقلص الميكروبات

حتى الكائنات الحية الدقيقة يمكن أن تكون عرضة للمشاعر الغريبة لكسوف الشمس، وفقا لدراسة أجريت عام 2011، ونظر العلماء في الهند إلى البكتيريا التي تنمو على أطباق بتري المختبرية أثناء الكسوف الكلي، ووجدوا أن الميكروبات أصبحت أصغر حجما وأشكال مختلفة بالقرب من ذروة الكسوف.

 








الموضوعات المتعلقة

5 أسباب تخليك تشترى iPhone 15 Pro Max

الإثنين، 23 أكتوبر 2023 09:00 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة