400 خبير من 30 دولة يشاركون فى مؤتمر المكتبات 2023 بالشارقة

الثلاثاء، 24 أكتوبر 2023 03:00 م
400 خبير من 30 دولة يشاركون فى مؤتمر المكتبات 2023 بالشارقة مؤتمر المكتبات
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تُنظم هيئة الشارقة للكتاب فعاليات الدورة العاشرة من "مؤتمر المكتبات" خلال الفترة من 7 – 9 نوفمبر المقبل، تحت مظلة البرامج المهنية المصاحبة للدورة 42 من معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023، وتشهد نسخة هذا العام مشاركة أكثر من 400 خبير ومتخصص من أمناء المكتبات الأكاديمية والعامة والمدرسية والحكومية والخاصة، من أكثر من 30 دولة حول العالم.

ويوفر المؤتمر الذي يُعقد في مركز إكسبو الشارقة بالشراكة مع جمعية المكتبات الأمريكية؛ فرصة الحضور الشخصي أو من خلال تقنيات التواصل عن بعد، بهدف تعزيز إمكانية الوصول إلى برنامجه المتنوع من أكبر قدر ممكن من المهتمين وأصحاب الشأن، علماً أن هذا المؤتمر يعد الوحيد الذي تشارك فيه الجمعية خارج الولايات المتحدة.

ويفتح مؤتمر المكتبات في دورته العاشرة آفاقاً واسعة للخبراء والمهنيين في مجال المكتبات للاجتماع تحت مظلة واحدة وتبادل المعرفة والخبرات والتعريف بأفضل الممارسات المتبعة في الصناعة، وتحفيز استمرارية تطوير الأبحاث والدراسات المتعلقة بالمكتبات، وذلك ضمن العديد من ورش العمل والعروض التقديمية، والجلسات النقاشية التي يزخر بها برنامج المؤتمر طيلة أيام انعقاده، بمشاركة خبراء المكتبات من مختلف الدول الحاضرة.

كما تُتيح دورة العام الجاري من الحدث إمكانية التواصل الفعال بين أمناء المكتبات والمعلمين في "ردهة المكتبيين" المنطقة المصممة خصيصاً لهم، لتبادل الأفكار والمعلومات واستكشاف أحدث المنتجات والخدمات الخاصة بالمكتبات، وذلك تزامناً مع المحاور الرئيسية التي يركز عليها المؤتمر والتي تشمل تعزيز فرص التطوير المهني والارتقاء بالمهارات القيادية، واستعراض أفضل الممارسات وأبرز التقنيات المعتمدة في مختلف أشكال وأنواع المكتبات حول العالم.

ويسبق الانطلاق الرسمي لمؤتمر المكتبات عقد ثلاث ورش عمل يوم الثلاثاء الموافق 7 نوفمبر، الأولى بعنوان "حاجة رواد الأعمال إلى المكتبات: كيفية تطوير مركز ريادة الأعمال"، والثانية بعنوان "مجتمعات متعاونة: تجربة البيانات البحثية المشتركة وآثارها على بيئات المعلومات المشتركة"، في حين تحمل الثالثة عنوان "استكشاف الكتب المصورة باستخدام منهج الكتاب الكامل"، حيث يقوم هذا المنهج على قراءة الكتاب بصوت عالٍ وتحفيز مشاركة المستمعين مع الرسومات.

وتنطلق فعاليات المؤتمر في اليوم التالي، ليسلط على مدار يومين متتاليين الضوء على المكتبات الأكاديمية، مستعرضاً دورها في مسيرة التنمية الاقتصادية وأثر الشراكات بينها وبين الجهات والمؤسسات المحلية بما في ذلك حاضنات الأعمال ومساحات العمل المشتركة؛ على تعزيز التنمية المستدامة. بالإضافة إلى تناول برامج المكتبات المدرسية الناجحة التي ابتكرها الفائزون بدورة هذا العام من "جائزة أمناء مكتبات المدارس" السنوية التي تنظمها "مؤسسة الإمارات للآداب". كما تُعقد العديد من الجلسات النقاشية التي تقدم رؤى شاملة حول مواضيع متنوعة مع نخبة من خبراء وأمناء المكتبات العالميين لتقديم الأفكار والمبادرات واستعراض واقع المكتبات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة